موجز السادسة مساءً من راديو الكل 13-07-2015


دمشق وريفها

تمكن الثوار اليوم الاثنين من تدمير عربة “بي أم بي” تابعة لقوات النظام في جبهة قلعة الزهراء بمدينة الزبداني في ريف دمشق، ما أسفر عن مقتل خمسة عناصر للنظام كانوا بداخلها، بالتزامن مع استمرار الإشتباكات بين الثوار من جهة وقوات النظام المدعومة بمليشيات حزب الله من جهة آخرى في محيط المدينة لليوم العاشر على التوالي، في غضون ذلك ألقى طيران النظام المروحي نحو عشرين برميل متفجرة على الزبداني، في حين قتل عدد من المدنيين وجرح آخرون جراء قصف مدفعي لقوات النظام على قرية حفير الفوقا بريف دمشق الغربي من تمركزاتها من اللواء خمسة وستين والفوج سبعة وعشرين.

وفي العاصمة دمشق استهدفت قوات النظام حي جوبر بالمدفعية والقذائف بالتزامن مع اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط الحي ضمن معركة أيام بدر، من جهة أخرى شنت قوات النظام حملة دهم واعتقالات في حي الميدان أسفرت عن اعتقال عدد من الشبان.

حلب

شن طيران النظام الحربي ثلاث غارات على قرى رسم عبود ونصر الله ومزارع حميمه في محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب، ولم ترد معلومات عن إصابات في صفوف المدنيين، فيما ارتفعت حصيلة المجزرة التي ارتكبها طيران النظام اليوم  في مدينة الباب بالريف الشرقي جراء استهدافها بثمانية حاويات متفجرة إلى خمسة وثلاثون قتيلاً بينهم أطفال ونساء وأكثر من خمسين جريحاً بعضهم في حالات حرجة، في حين لم يتم التعرف على خمسة عشر جثة جراء احتراقها في سوق المازوت، إلى ذلك استهداف الثوار بصاوريخ الكاتيوشا معاقل قوات النظام عند مدخل الاكاديمية العسكرية غربي حلب، ما أسفر عن إحتراق محرس الأكاديمية والدشم المحيطة به ومقتل عدد من عناصر النظام.

إدلب

قضى ثلاثة مدنيين جراء إلقاء طيران النظام المروحي ليل أمس برميلاً متفجراً على بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، كما ألقى طيران النظام المروحي برميلين متفجرين على مدينة أريحا في ريف إدلب ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص، في حين استهدف طيران النظام الحربي بلدتي معراتا وكنصفرة بجبل الزاوية بعدد من الغارات دون معلومات عن إصابات.

درعا

قضى مدني وأصيب عدد آخر بجراح جراء سقوط قذائف هاو ن على أحياء القصور والكاشف والسبيل في درعا، فيما  ألقى طيران النظام المروحي براميل  متفجرة على بلدتي المسيفرة والنعيمة واقتصرت الأضرار على المادية.

وفي القنيطرة المجاورة، قصفت قوات النظام عدة مناطق في بلدة مسحرة بالقطاع الأوسط، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على البلدة، دون أنباء عن وقوع إصابات، كما تعرضت بلدة الحميدية لقصف مدفعي مماثل من قبل قوات النظام المتمركزة في تل الكروم وتل الشعار.

حمص

استهدف تنظيم داعش مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي بسيارتين مفخختين ما أدى لمقتل ستة عشر عنصراً من قوات النظام، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على أسوار المطار في محاولة التنظيم السيطرة على المطار، كما دارت اشتباكات مماثلة بين الطرفين في منطقة الدوة، وفي ريف حمص الشمالي ألقى طيران النظام برميلين متفجرين على مدينة الحولة، فيما استهدفت قوات النظام مدينة تلبيسة بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في جبهتي أم شرشوح والهلالية.

الحسكة

سمع دوي انفجار في تل براك في ريف الحسكة لم يعرف سببه بعد، فيما استهدف طيران النظام مقار تنظيم داعش بمحيط فوج الميلبية جنوب الحسكة بعدة صواريخ، في حين دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الكلاسة، بالتزامن سيطر التنظيم على منطقة الفيلات الحمر وسجن الأحداث والتي تعتبر آخر معاقل النظام جنوب شرق المدينة، إلى ذلك قتل سبعة عناصر من داعش بعد استهداف طيران التحالف الدولي سيارتهم في الأطراف الجنوبية الشرقية لمدينة الحسكة.

حماة

تمكن الثوار من تدمير “تركس” تابع لقوات النظام بصاروخ مضاد للدروع على طريق حاجز البركة بسهل الغاب في ريف حماه الغربي، كما استهدف الثوار معاقل قوات النظام داخل بلدة سلحب بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد رداً على قصف قوات النظام للمناطق المحررة ،فيما تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف صارخي من جبل زين العابدين، إلى ذلك قامت قوات النظام بحرق مزارع الفستق والمنازل في مدينة مورك، في حين أفاد ناشطون بوقوع مواجهات بين ضباط هاربين من صفوف قوات النظام وعناصر الأمن في قرى تابعة لمصياف في ريف حماه الغربي.

أخيراً في دير الزور.. قضى أربعة أشخاص بينهم طفل وسيدة يوم أمس جراء استهداف قوات النظام حي المطار القديم بقذائف الهاون، في حين طال قصف مدفعي أحياء دير الزور من قوات النظام بالتزامن مع استهدافها حي الرشدية بصاروخ أرض أرض، دون وقوع خسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى