موجز السادسة من راديو الكل الاثنين 02-11-2015


حمص
قضى ستة عشر مدنياً في حصيلة أولية وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف الطيران الروسي بغارتين مركزاً لتوزيع الغاز في مدينة القريتين بريف حمص الشرقي، كما شن الطيران الروسي عدة غارات على قلعة مدينة تدمر الأثرية وعلى بلدة مهين، دون معرفة حجم الخسائر، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة بين تنظيم داعش وقوات النظام في بلدة صدد، وسط محاولات الأول اقتحام البلدة بعد تمكنه بالأمس من السيطرة على خمسة نقاط شرق صدد، بالتزامن مع استهداف طيران النظام الحربي الطريق الواصل بين صدد ومهين لمنع تقدم داعش.

دمشق وريفها
تمكن الثوار من السيطرة على عدة نقاط في بلدة دير سلمان بريف دمشق عقب معارك عنيفة مع قوات النظام أسفرت عن مقتل وجرح العشرات في صفوف النظام، وإعطاب دبابة نوع “تي اثنان وسبعون” تابعة لهم، في حين ارتكبت قوات النظام مجزرة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، راح ضحيتها ستة مدنيين وأكثر من خمسة وعشرين جريح بينهم نساء وأطفال، جراء قصفها بأكثر من ستة صواريخ موجهة، في حين نفذ الطيران الروسي غارات على منطقة المرج ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجراح، فيما ألقى طيران النظام المروحي حوالي عشرين برميلاً متفجراً على مدينة داريا.
وفي سياق منفصل، انفجر خط المياه بين قريتي عين الفيجة ودير قانون بوادي بردى، ومعلومات عن انقطاع المياه عن أجزاء من العاصمة بسبب تحويل مجرى المياه إلى وادي بردى.

حماة
دمّر الثوارعربة شيلكا تابعة لقوات النظام عند حاجز المصاصنة في ريف حماة الشمالي، إثر استهدافها بصاروخ تاو، كما دمروا مدفع نوع “ثلاثة وعشرين” على جبهة المنصورة في الريف الغربي، بالمقابل استهدف طيران النظام الحربي بعدة غارات قريتي لحايا ولطمين، في حين تعرضت قرية الصّياد لقصفٍ بغارات روسية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

إدلب
قضت سيدة وأصيب خمسة عشر آخرون بجراح بينهم أطفال جراء استهداف طيران النظام الحربي السوق الشعبي في مدينة معرة النعمان في ريف ادلب الجنوبي بالصواريخ الفراغية، كما طال قصف مماثل بلدة التمانعة، من جانبه استهدف الطيران الروسي قرية مدايا بغارتين ولم ترد معلومات عن إصابات.

حلب وريفها
تمكن الثوار من استعادة السيطرة على جبل البنجيرة وتلة البقارة في ريف حلب الجنوبي بعد معارك مع قوات النظام، كما دارت اشتباكات مماثلة بين الطرفين على محاور قريتي الحاضر ومريمين، تمكن الثوار خلالها من تدمير مدفع ثلاثة وعشرين تابع للنظام على أطراف الحاضر، في حين استهدف الطيران الروسي حي كرم الطراب وقرى الزربة وشغيدلة والحاضر والعيس وزيتان وتل حدية والكماري، ما أدى لتدمير مشفى العيس الميداني دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.
وعلى صعيد آخر، سيطر تنظيم داعش على تلة دوير الواقعة شرقي قرية تل قرن بالريف الشرقي، عقب معارك عنيفة مع قوات النظام أسفرت عن مقتل خمسة عناصر في صفوف الأخير.

اللاذقية ‫
تمكن الثوار من السيطرة على قرية غمام بشكل كامل في ريف اللاذقية الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، وأفاد ناشطون عن مقتل ما لايقل عن خمسة عشر عنصراً للنظام خلال تلك الإشتباكات، كما تصدوا لمحاولة قوات النظام التقدم في محور الجب الأحمر، إلى ذلك اندلع حريق ضخم في معمل جود على طريق اتستراد (اللاذقية – جبلة)، حيث توجهت سيارات الاطفاء الى المكان بسرعة ما ادى الى أزمة مواصلات على الطريق.

السويداء
دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط قرية خربة الغوثة وبلدة الحقف بريف السويداء، في حين تم اعتقال طبيب من أمام عيادته في مدينة السويداء، واتهم نشطاء من المنطقة قوات النظام باعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة.

درعا
دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط بلدة زمرين بريف درعا، في حين فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بلدة إنخل، بينما طال قصف مدفعي عنيف مدينة الشيخ مسكين واقتصرت الأضرار على المادية.

أخيراً في الحسكة، أعلن “تنظيم داعش”عن تفجيره سيارة مفخخة استهدفت رتلاً للوحدات الكردية غربي بلدة ‏تل براك، من جهة أخرى، طلبت الوحدات الكردية من سكان عشرون قرية واقعة شمالي جبل عبدالعزيز مغادرتها، ولم تعرف الأسباب حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى