موجز السادسة من راديو الكل الخميس 29 -10-2015


دمشق وريفها
قضى خمسة عشر مدنياً وأصيب عشرات آخرون معظمهم من الأطفال والنساء، جراء استهداف ‏الطيران الروسي مدينة ‫‏دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ صباح اليوم، وأفاد الناطق بإسم الدفاع المدني في ريف دمشق لراديو الكل، بأن الغارات الروسية دمّرت أيضاً المشفى المركزي في المدينة التابع للمكتب الطبي الموحد في الغوطة، إضافة إلى استهدافها منازل المدنيين والمراكز الحيوية، كما طالت غارات مماثلة روضة للأطفال في مرج السلطان، وفي سياق ذي صلة تعرضت مدينة داريا بالغوطة الغربية لقصفٍ بأربع غارات، بالمقابل تمكن الجيش السوري الحر من تدمير قاعدة “كونكورس” لقوات النظام خلال المعارك الدائرة بين الطرفين على جبهة المرج.
وفي دمشق، سقطت عدة قذائف هاون على محيط السفارة الروسية في حي المزرعة، كما سقطت قذائف آخرى على حي العدوي وسط العاصمة، ولم ترد معلومات عن إصابات حتى اللحظة.
حمص
سمحت قوات النظام للمرة الأول منذ أكثر من شهرين بإدخال سيارات محملة بالخضار إلى حي الوعر بحمص، إلى ذلك شن الطيران الحربي الروسي غارات على مناطق وحوش حجو والحلموز وهبوب الريح والمشروع في الريف الشمالي، ترافق ذلك مع اندلاع معارك عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهة حوش حجو.
حماة
اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام في محيط تلة سكيك بريف حماه الشمالي، وتواردت أنباء عن تمكن الثوار من السيطرة على عدة نقاط في المنطقة، تزامن ذلك مع استهداف قوات النظام محيط التلة بالمدفعية الثقيلة والصواريخ من تمركزاتها في قرية معان دون ورود أنباء عن إصابات.
ومن جهة أخرى، عُثر اليوم على جثث تعود لأربعة عناصر من الثوار بعد استعادتهم السيطرة على قرية السكيك في ريف حماة الشمالي بالأمس، كانوا قد قضوا خلال اشتباكات مع قوات النظام في القرية منذ أن سيطرت عليها قوات النظام قبل نحو أسبوع.
حلب وريفها
أصيب عدد من المدنيين جراء شن الطيران الروسي غارات بالصواريخ على مدينتي الباب ودير حافر في ريف حلب الشرقي، فيما استهدفت دبابات قوات النظام المتمركزة في حي الإذاعة مناطق في حي لكلاسة بالقذائف، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى، تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام جنوبي حلب، فيما سحبت قوات النظام تعزيزات ضخمة من ريف حلب الجنوبي لتؤازر بها عناصرها في مدينة السفيرة بعد هجوم تنظيم داعش عليها.
إدلب
أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف الطيران الحربي الروسي قرية مدايا بريف ادلب الجنوبي، كما طال قصف مماثل مدينة معرة النعمان وقرى كنصفرة وبليون وكفرعويد، واقتصرت الأضرار على المادية.
وفي سياق منفصل أفاد مراسل راديو الكل بموافقة السلطات التركية ،صباح اليوم، بدخول مئتي شخص إلى أراضيها عبر معبر الهوى عن طريق “الترانزيت”.
القنيطرة
شن طيران حربي ، يعتقد أنه روسي، غارة على بلدة نبع الصخر بريف القنطيرة صباح اليوم، وفي السياق أفاد ناشطون عن اختراق الطيران الحربي الروسي، سماء المنطقة منزوعة السلاح على الشريط الحدودي مع الجولان المحتل لأول مرة منذ بدء شن الغارات الروسية على مناطق في سوريا مطلع الشهر الجاري.
درعا
شن طيران النظام الحربي غارات على مدينة الحارة وقرية تل مطوق في ريف درعا، ما أسفرعن وقوع عدة إصابات في صفوف المدنيين.
الحسكة
دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش والوحدات الكردية في ريف تل حميس الجنوبي بريف الحسكة، تخللها استهداف عناصر التنظيم مقار الوحدات في المنطقة بقذائف الهاون، إلى ذلك شنت الوحدات الكردية حملة إعتقالات طالت شبان في حيي المفتي وتل الحجر بهدف تجنيدهم إجبارياً في صفوفها.
أخيراً في دير الزور، أفاد ناشطون بقيام تنظيم داعش بإعتقال خمسة أشخاص من عشيرة الشعيطات بتهمة الردة وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيرهم حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى