موجز العاشرة صباحاً من راديو الكل 01-07-2015


حلب

قضى خمسة عشر مدنياً وأصيب آخرون جراء إلقاء طيران النظام المروحي برميلين متفجرين على حي الصالحين بحلب مع غروب شمس يوم أمس،ما أدى أيضاً إلى وقوع أضرار مادية كبيرة ونشوب حرائق، فيما قضى شخصان وأصيب آخرون جراء سقوط برميل متفجر على حي  الشيخ سعيد جنوبي حلب أدت لاستشهاد شخصين و إصابة آخرين بجروح، في حين طال قصف مماثل أحياء الفردوس والنيرب ومحيط المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء وبلدة خان العسل في ريف المدينة الغربي، ما أدى إلى إصابة شخصين في الفردوس، إلى ذلك استهدفت قوات النظام المتمركزة في حي حلب الجديدة حي الراشدين الشمالي بأربعة صواريخ (فيل)، ما خلف أضراراً مادية

من جهة أخرى، تمكن الثوار من تدمير مبنىً لقوات النظام على جبهة خان طومان بريف حلب الجنوبي، إثر استهدافه بقذائف الهاون، مرجحين مقتل عدد من عناصر قوات النظام، فيما  استهدفوا بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون تمركزات لقوات النظام على جبهة حي الخالدية.
إدلب
قضى أربعة مدنيين إثر إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة جسر الشغور، بعد غروب شمس يوم أمس، فيما طال قصف مماثل بستة براميل متفجرة مدينة معرة النعمان ، واقتصرت الأضرار على المادية دون ورود أنباء عن إصابات، في حين ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على المنطقة الواقعة بين مدينة خان شيخون وناحية التمانعة بالريف الجنوبي بعد منتصف ليلة أمس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، كما طال قصف من قبل قوات النظام بلدات ” مدايا و كفرعويد و دير سنبل ومحيط مطار ابو ظهور، ما خلف سقوط عدة جرحى في صفوف المدنيين.

دير الزور

قضى مدني وأصيب آخرون بجراج جراء انفجار خزان وقود في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، في حين سقطت عدد من قذائف الهاون على حي الجور أصيب على إثرها عدد من المدنيين بجراح، فيما تعرضت مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي لقصف مدفعي من قوات النظام ولا معلومات عن إصابات.

دمشق وريفها

استهدفت قوات النظام أحياء مدينة الزبداني  بريف دمشق بالمدفعية الثقيلة، فيما تعرض القلمون الغربي لقصف من الجانب اللبناني حيث سقطت عدد من قذائف الهاون على مخيم الوافدين، في حين أعلن جيش الإسلام السيطرة على تلة الضبعة في القلمون الشرقي بعد معارك مع تنظيم داعش هناك.

وفي العاصمة دمشق، دارت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والثوار على أطراف حي جوبر، فيما استهدفت قوات النظام بالرشاشات حي التضامن، في حين أصيب عد من المدنيين بجروح جراء سقوط خمسة قذائف هاون على مخيم اليرموك جنوب دمشق.

حمص

شن طيران النظام يوم أمس غارات على معظم مناطق ريف حمص الشمالي استهدفت كلاً من الرستن والزعفرانه وعز الدين وقنيطرات ودلاك والتلول الحمر، ما أدى لمقتل أربعة مدنيين وعشرة جرحى في الرستن، في الآثناء قامت قوات النظام باستهداف مدينة الحولة بالرشاشات الثقيلة، فيما تعرض حي الوعر بمدافع الهاون وعربات الشيلكا، وفي ريف حمص الشرقي استهدف طيران النظام مدينة تدمر بعدد من الغارات الجوية ولا معلومات عن إصابات.

من جهة أخرى، انفجرت عبوة ناسفة موضوعة تحت سيارة بشارع النزهة الخاضع لسيطرة النظام، في حين سقطت قذيفة صاروخية في حي عكرمة بجانب حديقة البلابل، ولا معلومات عن إصابات.

الحسكة

دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وقوات النظام في اطراف حي النشوة الغربية والشريعة و حي الليلية واطراف حي غويران بالتزامن مع استهداف التنظيم لتجمعات قوات النظام في دوار الباسل غرب حي غويران شرقي بسيارة مفخخة، في الغضون قصفت قوات النظام احياء النشوة والليلية بقذائف المدفعية، في حين سقطت قذائف اخرى مجهولة المصدر في حي العزيزية، في حين أفاد ناشطون بقيام الوحدات الكردية باعتقال الشبان الذين بقوا في حي العزيزية حيث تم اقتيادهم لجهة مجهولة.

حماة
ألقت مروحيات الاسد براميها المتفجرة على قرية ‏عطشان‬ ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين ، كما و سقط جرحى بينهم نساء جراء قصف الطيران الحربي على قرية الجمالي في ريف حماة الجنوبي ، و شنت الطائرات الحربية غارات ايضا على قرى عيدون و الدلاك و التلول الحمر.

درعا

قام الطيران المروحي بإلقاء عشرات من البراميل المتفجرة على بلدات بصرالحرير وعقربا والطيبة والغارية الشرقية والمزيريب وإبطع والصورة وتل شهاب و المليحة الشرقية وقرى اللجاة الشرقية ( الشومرة وعلالي) وعلى درعا البلد، وقصفت المدفعية بلدات المليحة الشرقية وبصرالحرير و مليحة العطش، دون معلومات عن إصابات.

وفي القنيطرة المجاورة استهدف الثوار تجمعات قوات النظام في منطقة مشاتي حضر بالرشاشات الثقيلة محققين إصابات في صفوف قوات النظام.

الرقة

دارت اشتباكات عنيفة وانفجارات سمعت في مدينة تل أبيض بعد هجوم عنيف شنه تنظيم داعش على مواقع لقوات الحماية الكردية ، في حين شهدت المنطقة نزوح كبير للأهالي باتجاه الحدود التركية، حيث فتحت السلطات التركية المعبر الحدودي من منطقة العلة شرقي البوابة الحدودية .

زر الذهاب إلى الأعلى