موجز العاشرة من راديو الكل | الثلاثاء 10 -11-2015

حماة
أعلن الثوار عن سيطرتهم على حاجز مفرق لحايا بريف حماة  فجر اليوم بعد سيطرتهم بالأمس على حاجز العبود ومحيطه جنوبي مدينة مورك إثر معارك عنيفة مع قوات النظام، ليصبحوا على مسافة 5كم من بلدة صوران في ريف حماة الشمالي،  فيما دمّرالثوارعربة شيلكا بصاروخ تاو على جبهة معان في ريف حماة الشمالي، في حين  استهدف الطيران الروسي منذ الصباح الباكر بلده كفرنبودة ومحيطها في حماة الغربي، كما استهدفت قوات النظام براجمات الصواريخ المناطق الواقعة بين بلدتي بلدة كفرنبودة و الهبيط في ريف ادلب الجنوبي .
وفي سياق آخر، أفاد مراسل راديو الكل في حماة عن مقتل العميد  في قوات النظام “فادي معلا “وعدد من مرافقيه اثر استهداف سيارتهم بعبوة ناسفه في حي الحاضر في مدينة حماة مساء أمس.

اللاذقية

دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط وأطراف منطقة غمام بريف اللاذقية الشمالي، وسط قصف من قبل قوات النظام على جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، و تواردت معلومات عن تقدم الفصائل وسيطرتها على نقاط في محيط قرية غمام،كما استهدف الثوار بالرشاشات الثقيلة تمركزات قوات النظام في محيط الجب الأحمر بريف اللاذقية الشمالي.

حلب وريفها
تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام على جبهة قرية العزيزية بريف حلب الجنوبي مساء أمس، فيما قتل وجرح عدد من المدنيين جراء استهداف مروحيات النظام قرية عيشة في منطقة الباب بريف حلب الشرقي بالبراميل المتفجرة، في حين استهدف الطيران الحربي الروسي بلدتي خان طومان وزيتان بريف حلب الجنوبي بعدة غارات ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.


حمص

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات النظام مساء على جبهات المحطة و سنيسل في ريف حمص الشمالي و ترافق ذلك مع قصف مدفعي من قوات النظام، كما دارت اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على جبهات مدينة تلبيسة الغربية. وفي ريف حمص الشرقي أحبط تنظيم داعش محاولات قوات النظام التقدم على محور الدوة و قتل عدد من عناصر قوات النظام، في حين لا تزال الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام في مناطق جزل و شاعر و في شرق بلدة صدد.

درعا

تجددت الاشتباكات بشكل متقطع بين لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم داعش والثوار في محيط سد سحم بريف درعا الغربي، كذلك سقط صاروخان من نوع أرض – أرض وعدة قذائف أطلقتها قوات النظام على درعا البلد، ما أدى لمقتل مدني وإصابة آخرين بجراح.

دمشق وريفها

قصفت قوات النظام بصواريخ الأرض أرض مدينة دوما وعربين صباح اليوم بالغوطة الشرقية، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام والثوار على جبهات المرج وحي جوبر الدمشقي، في حين ألقى طيران النظام المروحي منذ منتصف الليل حتى صباح اليوم 26 برميلاً متفجراً بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام في مدينة داريا بالغوطة الغربية .


الحسكة
دارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الوحدات الكردية وتنظيم داعش جنوبي بلدة تل براك و قريتي الصالحية والحمر بريف الحسكة، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن مقتل قيادي بارز في وحدات الحماية الكردية في اشتباكات مع التنظيم في محيط بلدة الهول بالحسكة. وفي سياق آخر، أفاد ناشطون عن اختطاف الوحدات الكردية عضوين من قيادة حركة الشباب الكرد بالأمس، لتقوم بتعذيبهما لأربع ساعات ثم ترميهما في منطقة نائية، وذلك بعد اعتقالها سابقاً عدد من الناشطين  والمتظاهرين من الشباب الكرد الذين نددوا بتفرد حزب الإتحاد الديمقراطي و فرض مناهجه الحزبية للتعليم المدرسي.

دير الزور

تواصلت الاشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش من جهة أخرى في محيط مطار دير الزور العسكري، وسط قصف متبادل من الطرفين على مناطق الاشتباكات، ترافق مع قصف الطيران الحربي على محيط المطار، كما لا تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين في أحياء الحويقة والرشدية والصناعة بمدينة دير الزور، كذلك نفذ الطيران الحربي غارات على منطقة حقل العزبة النفطي شمال دير الزور، ما أدى لاندلاع النيران بأماكن في المنطقة.

إدلب
شن الطيران الحربي الروسي غارة على المنطقة الصناعية في مدينة ادلببعد منتصف ليلة أمس ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.


 الرقة

شن طيران التحالف الدولي أربعة غارات على منطقة القرية في منطقة الطبقة بريف الرقة الغربي دون معلومات عن حجم الخسائر.

زر الذهاب إلى الأعلى