أوغلو: عملياتنا ضد داعش لن تتوقف.. ومحلّل لراديو الكل: تركيا قادرة على ذلك


راديو الكل ـ خاص

علّق المحلل السياسي محمد خليفة لراديو الكل على العملية العسكرية التي بدأتها تركيا ضد تنظيم داعش على الحدود السورية بالقول: إن خطوة تركيا تأتي كرد فعل على تفجير سروج العمل، إذ لابد أن يتوازى رد الفعل التركي مع العدوان عليها، ولا نستطيع القول بأن لا مصلحة لداعش بتوسيع نفوذها نحو تركيا.

لكن خليفة من جهة أخرى أشار إلى رغبة حزب العمال الكردستاني في تركيا بتنفيذ أجندة إقليمية خارجية، لكونه يرتبط بتحالفات دولية تضم إيران، وهو يسعى للضغط على إيران لعدم تطوير مواقفها المناصرة للشعب السوري. وأضاف خليفة: إن الحلف الأطلسي لا يريد أن يزج نفسه بالصراع، حيث بحّ صوت تركيا وهي تطالب الناتو والمجتمع الدولي باتخاذ موقف ضد النظام، لذا فإن تركيا تعتمد على نفسها اليوم في محاربة داعش، معتبراً بأنها دولة قوية ولديها الإمكانيات للدفاع عن نفسها وقد حصلت على الضوء الأخضر من واشنطن.

ولم يستبعد خليفة تطور العملية لتشمل مساحة أوسع من الحدود التركية مع سوريا، حيث تشعر تركيا بان جميع نقاط حدودها مع سوريا بما فيها المناطق التابعة للأكراد أصبحت نازفة وهي تشكل تهديداً للأمن التركي، لذا فهي تخطو لفرض منطقة عازلة. وهذا يتوقف على ردود الأفعال من داعش وحزب العمال الكردي

وعن انعكاسات العملية على الداخل التركي، قال: إن التحركات الأخيرة من داعش أو حزب العمال الكردستاني مؤخراً هدفها اسقاط هيبة حزب العدالة والتنمية في الشارع وفي الانتخابات.

هذا واستهدفت طائرات تركية من طراز “إف ستة عشر” فجر اليوم الجمعة، ولأول مرة منذ حشد تركيا قواتها على الحدود مع سوريا، ثلاثة مواقع لتنظيم داعش داخل الأراضي السورية في ريف حلب الشمالي الشرقي، بحسب ما أكده بيان المنسقية العامة لرئاسة الوزراء التركية، وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأناضول ” أن الغارات تمت بواسطة ثلاث طائرات من طراز “إف ستة عشر”، وانطلقت من قاعدة القيادة الجوية الثامنة في ولاية ديار بكر”، وأطلقت أربعة قذائف موجهة نحو مقرات وتجمعات تابعة لتنظيم داعش ، داخل الأراضي السورية”، ولم يكشف حتى الآن عن حجم خسائر التنظيم، فيما تضاربت الأنباء عن دخول وحدات من الجيش التركي فجر اليوم إلى قرية عياشة في منطقة الراعي، بينما ذكرت مصادر أن ما تم هو استهداف الجيش التركي القرية بقذائف الدبابات ، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن أربعة عناصرمن التنظيم، فيما شهدت القرية حركة نزوح كبيرة للأهالي، كما قصفت مدفعية الجيش التركي مواقع لتنظيم داعش في مدينة جرابلس شمالي شرق حلب.

وفي السياق، أكد رئيس الورزاء التركي “أحمد داود أوغلو” أن عمليات بلاده العسكرية ضد تنظيم داعش حققت أهدافها ولن تتوقف، وأوضح “داود أوغلو” في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم، أن تركيا تراقب باستمرار التطورات في سورية والمناطق القريبة من حدودها، مشيراً إلى أن بلاده سترد بشدة على أي تحرك يشكل تهديداً على تركيا وحدودها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى