الأردن يستبعد خوض جيشه معارك برية ضد “داعش”

استبعد مصدر حكومي أردني رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، تدخل قوات بلاده في حرب برية ضد تنظيم “داعش”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأردني، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في معرض رده على استفسار الأناضول، حول إمكانية تطبيق مقترحات أمريكية تقدم بها السيناتور الجمهوري “ميتش ماكونيل”، والسيناتور “راند باول”، المرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية، خلال مقابلتين منفصلتين.

وأكد المسؤول أنه “لا حديث عن قوات برية الآن خارج نطاق الجيش العراقي، والبيشمركة الكردية، والمعارضة السورية المعتدلة، لمحاربة داعش، وإسناد هذه القوات من التحالف الدولي”.

وكان باول قد دعا إلى “ضرورة أن يكون هناك قوات برية من دول المنطقة (تركيا، والأردن، والسعودية، وقطر) لقتال تنظيم داعش”، وهو ما أعاد تأكيده ماكونيل، مشدداً على توفير الجزء الأكبر من (السعودية، والأردن، والإمارات، ومصر).

والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ أغسطس/ آب 2014، ويضم 60 دولة، ويشن منذ سبتمبر/ أيلول الماضي غارات جوية تستهدف تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر “داعش” على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويضم في صفوفه عددًا كبيرًا من المقاتلين الحاملين جنسيات غربية وعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى