التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الاثنين 24-08-2015

تتعالى أصوات الاشتباكات العنيفة في العاصمة دمشق وريفها، حيث دارت معارك عنيفة بين الجيش السوري الحر وقوات النظام على جبهة طيبة في حي جوبر، تصدى على إثرها الثوار لمحاولة تلك القوات اقتحام الحي ودمّروا عربة بي إم مما أدى لمقتل كل من كان بداخلها.

كما استهدف الثوار في فيلق الرحمن دشمة لقوات النظام بحشوة ار بي جي على جبهة ادارة المركبات في مدينة حرستا بالتزامن مع معارك عنيفة في محيط الإدارة.

فيما سيطر الثوار في مدينة الزبداني على حاجز كرم العلالي بمنطقة بلودان ودمّروا دبابة تي 72 لقوات النظام على الحاجز. 

وفي ريف حمص قام الثوار باستهداف دشم لقوات النظام المتمركزة في محيط قرية جبورين بمدفع بي 9 محققين إصابات مباشرة، وسط صد الثوار محاولة تلك القوات يوم أمس اقتحام قرية أم شرشوح بعد اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين.

وليس بعيدا عنها، فقد دمّر الثوار رشاشا من عيار (أربعة عشر ونصف) للنظام على جبهة الضهرة قرب قرية تل ملح ، عبر استهدافه بصاروخ “تاو”، كما دمروا مدفع 23 للنظام في حاجز قرية الحاكورة بصاروخ كونكورس، واستهدفوا ايضا تلك القوات بالرشاشات الثقيلة في قرية المشيك بسهل الغاب، بريف حماة الغربي.

وفي الريف الشمالي لحماة دكّ الثوار في جيش النصر ثكنات وتمركزات  قوات النظام والميليشيا الموالية لها  على حاجزي الجبين والحماميات ، بقذائف الهاون  محققين إصابات مباشرة.

‫وفي الريف الجنوبي لحماة سيطر الثوار على حاجزين للنظام بعد اشتباكات عنيفة، حيث قام الثوار باقتحام حاجزي ‏قصارين وزرو سريحين واغتنام اسلحة وذخائر وعربة شيلكا.

في سياق آخر أعلن الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام عن بدأ معركة “لهيب الشمال” لاستهداف مواقع قوات النظام وميليشياته في ثكنتي كفريا والفوعة بريف إدلب بأكثر من 100 قذيفة يوميا ،  نصرة لغوطتي دمشق، من جهة أخرى ، اندلعت معارك عنيفة بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار أبو الضهور العسكري، في محاولة من الثوار التقدم والسيطرة على المطار.

ريف اللاذقية كان مسرحاً لتطورات متلاحقة حيث دكّ الثوار في  الفرقة الأولى الساحلية تجمعات قوات النظام في محيط منطقتي جب الأحمر وكفرية وعلى قمة الجلطة بقذائف الهاون بقذائف محققين إصابات مباشرة في صفوفهم، تزمنا مع صد محاولة تلك القوات اقتحام منطقة الجب الأحمر بجبل الأكراد.

شمالا في حلب  دارت معارك عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهة الخالدية في مدينة حلب ، ما أدى لمقتل ثلاثة عناصر للنظام، فيما استهدف الثوار أماكن تمركز عناصر تنظيم داعش على جبهة قرية دلحة بريف حلب الشمالي بقذائف الهاون ، وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهة أم حوش.

من جهة أخرى أحبطت الجبهة الشامية فجر اليوم محاولة قوات النظام التسلل الى نقاط تابعة للثوار على محور بلدتي بيانون ومعرستا خان، وذلك بعد اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بالتزامن مع استهداف  نقاط تمركز قوات النظام في ثكنتي نبل والزهراء بقذائف جحيم وقذائف الهاون.

وفي سياق تلك التطورات ،  ارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة، حيث وصل عدد الشهداء في بلدة البارة بجبل الزاوية في ريف إدلب إلى أكثر من 17، فيما لا تزال فرق الدفاع المدني تبحث عن ناجين تحت الانقاض، وذلك نتيجة القاء طيران االنظام  المروحي براميل متفجرة على البلدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى