التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | السبت 05-12-2015

تفيد الأنباء الواردة من غوطة دمشق الغربية، عن تمكن “لواء شهداء الإسلام” التابع للجيش السوري الحر في مدينة داريا من قنص 4 عناصر من قوات النظام على الجبهة الجنوبية من المدينة قامت على إثرها مروحيات النظام بإلقاء 8 براميل متفجرة على منازل المدنيين.

وفي الغوطة الشرقية استهدف فيلق الرحمن بقذائف محلية الصنع معاقل تلك القوات على جبهة مدينة عربين محققين إصابات مباشر، في حين قضت طفلة وعدد من الجرحى أغلبهم من الأطفال في مدينة دوما جراء قصف بالقذائف العنقودية استهدف المنازل السكنية، كما استهدف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية منطقة المرج في الغوطة الشرقية، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات في صفوف المدنيين دون ورود انباء عن قتلى.

يشار إلى أن الطيران الروسي ارتكب يوم أمس مجزرة مروعة بعد استهدافها منطقتي كفر بطنا وجسرين سقط خلالها 40 و أكثر من 200 جريح.

ريف درعا كان على موعد مع القاء الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة إنخل وخربة تل المطوق جنوبها، بينما تعرضت بلدات زمرين وسملين لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات االنظام .

غارات الطيران الروسي امتدت الى مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لحماة، وتعرضت بلدتي عقيربات ومعردس لقصف مدفعي من قبل قوات النظام.

في حين دخلت اليوم 18 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الصحية المقدمة من الأمم المتحدة إلى حي الوعر في حمص برفقة وفد من الهلال الأحمر وبعض موظفي منظمة الأمم المتحدة

شمالا في حلب، تمكن الجيش السوري الحر وفصائل مقاتلة آخرى من السيطرة على قريتي الغزل والخربة في ريف حلب الشمالي بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش الذي تسلل اليهما، في حين لاتزال الاشتباكات العنيفة الآن بين عناصر “الحر” ومقاتلي تنظيم “داعش” على جبهة معمل الغاز القريب من المنطقة.

في حين استهدف تنظيم “داعش” وسط مدينة تل رفعت بسيارة مفخخة أدى انفجارها لسقوط خمسة شهداء وعدد كبير من الجرحى، كما قتل عنصر للتنظيم جراء انفجار سيارة مفخخة بالخطأ وسط مدينة صوران بريف حلب الشمالي كان التنظيم يجهزها للتفجير في مواقع “الحر” داخل قرية التقلي.

ومن جهة أخري لايزال الطيران الروسي يستهدف ارياف حلب بعدد كبير من الغارات الجوية، حيث اسُتهدفت صباح اليوم أحياء الأشرفية والهلك في حلب دون ورود أنباء عن اصابات، كما استهدف كل من محيط بلدة تل رفعت والطريق الواصل بين كفر ناصح وأحرص والذي سبق وقصفته على مدار الاسبوع الماضي دون وقع اصابات.

تطورات متلاحقة شهدها ريف اللاذقية، حيث جرت فجر اليوم اشتباكات عنيفة بين مقاتلي “الفرقة الأولى الساحلية” التابعة للجيش الحر وقوات النظام المدعومة بالميليشيات المحلية والأجنبية في محيط تلة الزيارة بقمة النبي يونس بريف اللاذقية الشمالي في محاولة الأخيرة التقدم في المنطقة، في حين تدور إشتباكات عنيفة على محور برج زاهية في جبل التركمان، حيث تحاول قوات النظام التقدم بإتجاه البرج وسط تمهيد مدفعي عنيف وغطاء جوي روسي مكثف.

ويشار إلى ان الطيران الحربي الروسي قصف يوم أمس قرى جبلي الأكراد والتركمان بما يقارب 70غارة جوية، ما أدى لاستشهاد وجرح عدد من المدنيين.

وكانت”الفرقة الأولى الساحلية” التابعة للجيش السوري الحر قد أعلنت عن مقتل عشرات العناصر من قوات الأسد في “كمين محكم” بريف اللاذقية. وأفاد المكتب الإعلامي للفرقة مقتل وجرح عشرات العناصر من قوات النظام وميليشيات مساندة له في كمين “للحر” على طريق ‫”‏عين الجوزة” بمحيط منطقة “المغيرية” في قمة “النبي يونس” بريف اللاذقية.‬

الى ذلك قضى أربعة مدنيين وسقط وعدد من الجرحى من المدنيين جراء قيام تنظيم “داعش بإستهداف حي الجورة بقذائف الهاون.
في حين شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على حقول النفط في بادية الشعيطات والبحرة وحقل الورد وحقل التنك ومحطة الكشمة وأيضا على بادية بلدة الصالحية بريف مدينة البوكمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى