التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الثلاثاء 09/06/2015

تقدم للجيش السوري الحر في ريف درعا الشرقي على حساب قوات النظام، ومعارك عنيفة تمكنوا من خلالها من السيطرة أحد أكبر ألوية النظام في سوريا من ناحية العدة والعتاد وهو اللواء 52، كما تمكنوا من السيطرة على بلدتي رخم والمليحة الشرقية، ودمّروا عدة آليات للنظام بينها دبابات، وقتلوا أكثر من سبعين عنصرا من النظام.

وفي السياق ذاته، استهدف الثوار مطار الثعلة العسكري في السويداء براجمات الصواريخ وقذائف الهاون، وحققوا إصابات مباشرة داخل غرف القيادة والتحكم، ودمّروا مدفع ٥٧ داخل المطار.

من جانبه مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية، أكد أن الثوار تصدوا بالأسلحة المتوسطة والخفيفة لمحاولة قوات النظام، التسلل على أحد جبهات حي جوبر، وسط معارك عنيفة بين الطرفين في المنطقة.

المصدر ذاته أكّد أن الثوار سيطروا على منطقة “جبل الأفاعي” في القلمون الشرقي، بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش أدت لمقتل عدد منهم وهروب آخرين، وتدمير عدة آليات لهم، وذلك ضمن المعركة التي أطلقها الثوار هناك للسيطرة على منطقة المحسة في القلمون الشرقي، وطرد عناصر داعش منها.

من جنوب البلاد إلى وسطها، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار من جهة وقوات النظام المدعومة بالميليشيات المحلية والأجنبية من جهة أخرى، على الجبهة الجنوبية من مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي وفقاً للمكاتب المحلية، التي أكّدت أن الثوار دمّروا دشما لقوات النظام في حوش حجو شرق تلبيسة وفي معسكر ملوك، بعد استهدافها بقذائف المدفعية.

وليس بعيدا عن حمص، فقد أكد مراسل المكتب الإعلامي، أن مواقع عناصر النظام وتمركزاتهم في حاجز تل أعور بريف حماه، كانت في مرمى قذائف مدفعية الثوار، محققين اصابات في صفوفهم، وأضاف المراسل أن الثوار استهدفوا ايضا تجمعات تلك القوات في معسكر جورين بصواريخ الغراد وكبدوهم خسائر فادحة.

وفي ريف اللاذقية، لقي عدد من عناصر النظام مصرعهم إثر استهداف عربتهم من قبل الثوار بصاروخ ميتس في جبل الأكراد.

تطورات ميدانية شهدتها جبهات حلب وريفها، حيث دمّر مقاتلو الحر دشمة لعناصر النظام على جبهة كرم الطراب بمدفع محلي الصنع، فيما جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار من جهة وقوات النظام المدعومة بالميليشيات الموالية من جهة أخرى، على جبهة ضهرة  كفرحمرة بالريف الشمالي.

الى ذلك أعلنت القوات المشتركة في غرفة بركان الفرات عن سيطرتها على قرى (بير عاصي، قيسوم، سويدية) بعد اشتباكات مع تنظيم داعش، فيما تدور المعارك حالياً في قرى (شبداغ، قنطرية، الرقبة، العسال) في محيط مدينة ‫‏تل أبيض.

كما سيطرت القوات المشتركة وفقاً للواء ثوار الرقة التابع للجيش السوري الحر على قرى (الشعري، الوساتي، ريبر) وقرية العالية وتلتي عبد الله والسكرية، شرقي ‫‏سلوك بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى