التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الأحد 17-05-2015

تفيد الأنباء الواردة من منطقة القلمون الغربي، عن تمكن الثوار من السيطرة على تلة الثلاجة في جرود فليطة، عقب اشتباكات عنيفة مع ميليشيا حزب الله، بينما تتواصل المعارك بين الثوار وتنظيم “داعش” في منطقة الضبع بالقلمون الشرقي، والتي أسفرت عن اغتنام الثوار لكثير من الأسلحة والذخائر، إضافة لجرح عدد من عناصر التنظيم.

من جهة أخرى، كثف طيران النظام قصفه الجوي على أطراف مدن “حرستا وعربين ودوما” بالغوطة الشرقية، فيما ألقى الطيران المروحي “4” براميل متفجرة على مدينة الزبداني، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

في الأثناء تعرضت منطقة الغرب ووادي موسى في مدينة التل، لقصف مدفعي ما أسفر عن سقوط عدد من الاصابات في صفوف المدنيين.

إلى درعا حيث شن الطيران الحربي، صباح اليوم، عدداً من الغارات الجوية مستهدفاً محاصيل القمح في حي البحار بدرعا البلد، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها دون سقوط ضحايا من المدنيين.

إلى جانب ذلك، استهدفت قوات النظام بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، منازل المدنيين في مناطق كفر شمس وأنخل والفقيع، ما تسبب بدمار كبير فيها.

في الأثناء، دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام، على أطراف حي المنشية إثر محاولات تلك القوات، التقدم في احياء البلد، ما تسبب بسقوط عشرات القتلى في صفوفها.

وفي ريف حمص تمكنت قوات النظام، من استعادة السيطرة على كل من القلعة وبرج الإشارة ومحيطهما غرب مدينة تدمر في الريف الشرقي، حيث قام النظام بتسليم هذه المناطق لمليشيات أجنبية بحسب ناشطين.

أما في حماه، فقد تمكن الثوار من تدمير ناقلة وقود تابعة لقوات النظام، ‫بالقرب من قرية البركة بسهل الغاب في ريف حماة الغربي، بعد استهدافها بصاروخ ‫تاو، كما واستهدف الثوار بصواريخ الغراد تجمعات قوات النظام في بلدة نبل الخطيب بسهل الغاب.

من جهة أخرى القى الطيران المروحي، براميله المتفجرة على قرية قسطون وقرية المنصورة، في حين شن غارة جوية على ناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي وبلدة القاهرة.

أما في حلب، فقد أفادت شبكة حلب نيوز بسيطرة الثوار على “12” قرية وعدة نقاط استراتيجية هامة بالريف الشرقي لمدينة عين العرب، بعد اشتباكات دارت مع تنظيم داعش المتمركز في المنطقة، كما قتل خلال الاشتباكات أكثر من 20 عنصراً للتنظيم.

وفي ادلب تمكن الثوار من تدمير عربة “بي ام بي” تابعة لقوات النظام على جبهة الكفير بريف جسر الشغور، إثر استهدافها بصاروخ موجه ما أسفر عن مقتل طاقمها، فيما ألقى طيران النظام المروحي فجر اليوم، براميل تحتوي غاز الكلور السام على قريتي الكستن ومشمشان بريف جسر الشغور الشرقي، ما أدى لوقوع عدة حالات اختناق بصفوف المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى