التقرير الشامل لآخر التطوّرات الميدانيّة والعسكرية في سوريا | الاثنين 27-07-2015


معارك عنيفة تدور رحاها على جبهات البلاد، ففي دمشق أعلن الثوار في فيلق الرحمن عن تمكن كتيبة الدفاع الجوي التابعة له من اصابة طائرة حربية نوع (ميغ).

وأفادت مصادر بانفجار الطائرة، قبل وصولها إلى مطار خلخلة العسكري في السويداء، وذلك خلال مواجهات عنيفة بين فصائل القيادة العسكرية الموحدة وقوات النظام، على جبهات حي جوبر إثر محاولة جديدة لعناصر الأخير اقتحام الحي.

كما دمر الثوار دبابة على جبهة الزبلطاني وباص تعزيزات لتلك القوات على جبهة رحبة الدبابات بقذائف الهاون، فيما قُتل في الاشتباكات نحو 25 عنصر بينهم ضباط وعلى رأسهم الرائد حسن قنطار المسؤول عن الحملة العسكرية في المنطقة.

وفي ريف دمشق قُتل ثمانية عناصر من قوات النظام، خلال اشتباكات مع فيلق الرحمن على جبهة بالا في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، وفي سياق متصل تمكن قناصو لواء شهداء الاسلام، من قنص عنصر للنظام على أطراف مدينة داريا بالغوطة الغربية، في حين استمرت المعارك العنيفة بين الثوار وقوات النظام المدعومة بميليشيا حزب الله، على المحور الجنوبي لمدينة الزبداني (الزلاح وشارع بردى).

وبالانتقال إلى درعا، حيث تستكمل فصائل الجبهة الجنوبية معركة عاصفة الجنوب في يومها الرابع، وسط استهداف مقاتلي الجيش السوري الحر لتمركزات النظام في درعا المحطة و في اللواء 12 ومقر الفرقة الخامسة بالقرب من مدينة ازرع ، وفي بلدة خربة غزالة وعلى الاوتوستراد الدولي بقذائف المدفعية والهاون، كما دمر الثوار دشمة لتلك القوات على جبهة عتمان بالمدفعية.

الى ذلك قُتل عدد من عناصر النظام، إثر استهداف الجيش السوري الحر لتجمعاتهم في بلدة حضر بريف القنيطرة بقذائف الدبابات، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهات مسحرة وأم باطنة والحميدية ومنطقة تلة الحمرية، أسفرت عن عدد من الاصابات في صفوف قوات النظام.

في حين تصدى مقاتلو الحر، لمحاولة قوات النظام التقدم على جبهة عقرب في الريف الجنوبي لحماة، فيما استهدف الثوار حواجز تلك قوات في معسكر ملوك بالريف الشمالي لحمص بمدفع بي9، فيما دارت مواجهات عنيفة بين الطرفين على جبهة السعن الأسود.

وتفيد الأنباء الواردة من ريف ادلب عن تدمير الثوار لعربة شيلكا لقوات النظام المتمركزة على تلة الشيخ الياس بصاروخ كونكورس، تزامنا مع استهداف الثوار في جيش الفتح لتجمعات تلك القوات في حاجزي المنشرة والعلاوين وتلة الشيخ إلياس ومعمل المعكرونة ومنطقة الكفير والقرقور وتل أعور وتل حمكي بمحيط مدينة جسر الشغور، بقذائف الهاون ومدفع جهنم، محققين اصابات مباشرة في صفوفهم.

إلى حلب حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام، على جبهة ثكنة هنانو، فيما استهدف الثوار معاقل النظام في بلدتي نبل والزهراء وعلى جبهة باشكوي بالريف الشمالي، بصواريخ الكاتيوشا والغراد، محققين اصابات مباشرة في صفوفهم، تزامنا مع صد الثوار لمحاولة عناصر تنظيم داعش التقدم على جبهة مدرسة المشاة.

وفي الريف الشرقي لحلب، أعلنت غرفة عمليات بركان الفرات، عن سيطرتها بالكامل على بلدة صرين بريف مدينة عين العرب-كوباني، عقب اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم داعش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى