اللحوم في حماة إلى ارتفاع.. والمحروقات تستنزف 25% من دخل السكان


راديو الكل ـ خاص
أصدر المنتدى الاقتصادي السوري تقريراً حول اقتصاد حماة في المناطق المحررة، ورصد فيه الأسعار خلال النصف الأول من العام الجاري، وأشار فيه إلى انخفاض طال سعر جرة الغاز وتقلبات في سعر البنزين وباتجاه الانخفاض، واستقرار في سعر المازوت وانخفاض في سعر الكاز. وتشير الدراسة إلى توفر المحروقات بنسبة 80% في الأسواق ولكن بتكاليف عالية
ويصل متوسط ساعات استهلاك الكهرباء يومياً في حماة المحررة إلى 16 ساعة يومياً، سواء من الشبكة العامة أو من المولدات الخاصة أو الأمبيرات
وعن اللحوم، يلحظ التقرير ارتفاع أسعار لحم الخارف والبقر والفروج، كما ارتفعت أسعار الحبوب من برغل ورز مقابل استقرار سعر الحمص.
وبالنسبة لحالة المصانع في حماة تشير الدراسة إلى أن هذه المصانع توفر موادها الأولية من تركيا بنسبة 81%، ويرتفع الطلب على إنتاج هذه المصانع، وذلك مقابل غياب الأمان عنها.
وأوصت الدراسة بعدة أمور وهي توعية المواطنين باستبدال الليرة السورية بعملة اكثر استقراراً مثل الدولار، والاعتماد على لحم الفروج والبيض لتأمين احتياجاتهم الغذائية من الدهنيات البروتينات بسبب الارتفاع الكبير في أسعار لحوم الغنم ولحوم البقر، كما أوصت الدراسة بمشاريع لإنارة الطرق عبر بطاريات السيارات المستعملة واللدات، بغرض تخفيض تكاليف استخدام الكهرباء على المواطنين.
وبين الباحث الاقتصادي محمد العربي لراديو الكل إن الأسرة في ريف حماة تنفق نحو 120 ألف ليرة أي بمعدل 400 دولار شهريا لتأمين مواد العيش، وتستنزف تكاليف تأمين الكهرباء والمحروقات والمياه لوحدها 25 % من دخل المواطن، حيث يصرف المواطن كل شهر 2022 ليرة لتوليد الكهرباء لمدة 16 ساعة عن طريق الأمبيرات، ويتكلف 300 ليرة شهريا على المياه.
وعن سبب ارتفاع أسعار اللحوم في ريف حماة، بين العربي أن استجرارها من ريف حماة الشرقي هو السبب وراء ارتفاع أسعارها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى