النشرة الاقتصادية الثانية على راديو الكل 13/05/2015

بعد 3 سنوات على انقطاعها… المياه تعود إلى قرية إدلبية

استطاع متطوعون في  قرية مدايا، الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف إدلب الجنوبي، من إعادة ضخ المياه إلى منازلهم، وذلك  بعد ثلاث سنوات من انقطاعها عن القرية جراء المعارك الدائرة في المنطقة.

ونقل موقع أخبار سوريا عن المسؤول عن إدارة عمل المتطوعين في القرية نزار الشيخ قوله: إن المتطوعين عملوا على مدار عشرة أيام متواصلة لإعادة المياه، مبيناً أن المضخة توزع المياه اليوم على أكثر من سبعمئة منزل في القرية

وبدأ العمل على المشروع بعد اتفاق سكان القرية على جمع مبلغ من المال من أجل تأمين الوقود اللازم لتشغيل المضخة، بالإضافة إلى أعمال الصيانة في الشبكة، في حين لم يتلق المتطوعون أي تعويضٍ مالي مقابل عملهم.

النظام يدرس إعادة النظر بقرار إلغاء وكالات المغتربين

كشفَ مصدرٌ مسؤول في حكومةِ النظام عن تشكيلِ لجنةٍ مشتركة بين وزارتي العدل والداخلية للنظرِ في موضوعِ التفويضات التي يمنحُهَا القاضي الشرعي لأقرباءِ المغتربين أو المفقودين لتسهيلِ أمورهم، مشيراً إلى أنهُ من المتوقع أن تسمحَ اللجنة بمنحِ التفويضات لأقرباءِ المغتربين ولاسيما الذين هم بحاجةٍ إلى تجديدِ جوازِ سفرِهم.

وبين أن اللجنةَ ستضعُ ضوابطَ وشروط لمنحِ أيِّ تفويضْ وخاصة فيما يتعلقُ بالمغتربين.

هذا وكانت حكومةُ النظام أقرت منذ أيام إلغاءَ الوكالات للمغتربين في الخارج بحجةِ أن البعضَ استغلَّ منحَ التفويضات، وأقدمَ على تجديدِ جوازات السفر بطرقٍ غير مشروعة.

إفراغ السويداء من القمح في رحلات ليلية

حذرت مصادرٌ من محافظة السويداء من تهريبِ أطنانِ القمح إلى خارجِ المحافظة من خلالِ سياراتٍ كبيرة وذلك بمعرفةِ حواجز النظام في خطوةٍ لإفراغ المحافظة من هذه المادة

وقالت مصادرُ مطلعة من محافظةِ السويداء لراديو الكل أن وضعَ الخبز في المحافظة سيءٌ جداً، وأن الأسعارَ لم تتأثر بانخفاضِ الدولار، وهي تتعدى القدرة الشرائية للمواطن.

وأكدت المصادرْ أن شركاتَ الصرافة لاتبيعُ الدولار للمواطنين، وذلك بعد ضخِ بنك النظام القطع الأجنبي فيها…

أوبك تتوقع ارتفاع الطلب على نفطها

قالت منظمةُ الدول المصدرة للنفط أوبك إن إنتاجّها ارتفعَ في نيسان الماضي لتستمرَّ وفرةَ المعروض في أسواقِ الخام رغمَ ارتفاعِ الطلب.

وراجعت المنظمة في تقريرِها الشهري توقعُها للطلبِ العالمي على النفط الخام في العام الجاري بزيادةٍ طفيفة ناهزت ستينَ ألف برميلٍ يوميا.

وذكرت أوبك، أن الطلبَ على نفطِها سيكونُ هذا العام أعلى بخمسينَ ألفَ برميلٍ يوميا عن التقديرِ السابق.

وصرحَ مصدرٌ في قطاعِ النفط بمنطقةِ الخليج لوكالةِ رويترز أن ارتفاعَ الإنتاج السعودي مؤشرٌ على قوةِ الطلب، ولا سيما في آسيا، فضلاً عن صعودِ حجم الاستهلاك المحلي مع ارتفاعِ درجات الحرارة في البلاد.          

الكونغرس يمنع أوباما من تمرير اتفاق للشراكة الاقتصادية

عرقل الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي تمرير مشروع قانون يمنح الرئيس الأمريكي باراك أوباما صلاحيات لتسريع التوصل إلى اتفاق للشراكة الاقتصادية الإستراتيجية عبر المحيط الهادي.

وانتقد الديمقراطيون عدم تضمين القانون المطروح عقوبات ضد عمليات التلاعب بالعملات، أو تدابير حماية للعمالة الأميركية المتضررة جراء العولمة.

وتقول الإدارة الأميركية إنها بحاجة إلى الصلاحيات المتضمنة في القانون لكي تسرع آليات إنهاء المفاوضات التجارية مع إحدى عشر دولة معنية باتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ

راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى