جولة الصحافة على راديو الكل | الثلاثاء 26-05-2015

كانت للأحداث السورية حضورا في العديد من الصحف العربية و العالمية ، نستهل جولتنا بالعنوان الذي كان على صفحات صحيفة الشرق الأوسط :الخارجية التركية لـ«الشرق الأوسط»: لا مناطق آمنة بعد.. والتدريب انطلق اتفاق تركي ـ أميركي على تأمين غطاء جوي للمعارضين في مواجهة «داعش»
و فيه تنقل الصحيفة أقوال وزير الخارجية التركي  مولود جاويش أوغلو أن تركيا ستعمل على تامين غطاء جوي للمقاتلين  السوريين الذين يتلقون التدريبات لقتال داعش .
تتابع الصحيفة في نقلها للحديث الذي أجرته مع الناطق بلسان الخارجية التركية، طانجو بيلتش الذي قال أنه «لا اتفاق بعد مع الأميركيين حول إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري»، مجددًا موقف بلاده الداعم لهذه الخطوة. وقال بيلتش إن «التفاهم مع الأميركيين يتمحور حول ضرورة تأمين غطاء جوي للمقاتلين المعارضين بعد نهاية تدريبهم ودخولهم إلى سوريا لعدم تركهم مكشوفين أمام قوات النظام، أو الجماعات المتطرفة».
تختم الصحيفة حديثها في الحديث عن التأجيل الذي حل بهذه التدريبات و ذلك بسبب إصرار الإدارة الأمريكية على أن يقوم المقاتلون بتقديم تطمينات انهم لن يقاتلوا سوى داعش ، بينما المعارضة السورية تصر على قتال كل من هو ضد الثورة من نظام و داعش و تنظيمات متطرفة .

في موقع BBC عربي حضرت سوريا بالعنوان التالي : اتفاق بريطاني روسي على ضرورة استمرار الحوار مع “المعارضة المعتدلة”
و فيه تحدث الموقع علن الاتصال الذي جرى بين  رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون و الرئيس الروسي فلاديمير و فيه تناقشا حول ضرورة استئناف المباحثات مع مسؤولين امنين بارزين في سوريا لايجاد حل سياسي ، ينقل الموقع عن المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني حيث قالت:
“من مصلحة بريطانيا وروسيا العمل على الوصول إلى حل للحرب الأهلية في سوريا ولاسيما وقف صعود تنظيم داعش”.
ختم الموقع خبره في الحديث الذي جرى بين بوتين و كاميرون و الذي دار حول ضرورة التواصل أيضا مع المعارضة المعتدلة في سوريا لايجاد حل سياسي للأزمة السورية .

في صحيفة الحياة اللندينة كان للقصف الذي طال مدينة اللاذقية حضورا بالعنوان التالي : قصف غامض على اللاذقية يوقع قتلى وجرحى
و فيه تتحدث الصحيفة عن القصف الذي طال يوم أمس أحد مبان مدينة اللاذقية  و تحديدا في حي مارتقلا لاسباب مجهولة و أدى إلى مقتل أربع أشخاص و جرح عشرة على الأقل .
تتابع الصحيفة في حديثها عن الانفجار المجهولة أسبابه و في المعلومات المتضاربة الذي دارت حوله و ذلك وسط صمت نظام الأسد ، فالبعض قال الانفجار ناتج «عن استهداف زوارق حربية سورية متمركزة في ميناء اللاذقية، طائرةَ استطلاع لم تعرف هويتها»، فيما تحدث شهود عيان عن رؤيتهم صاروخين قادمين من جهة المرفأ .

موقع العربية نت كان العنوان التالي : مصدر سياسي: تقسيم سوريا ربما أصبح أمراً واقعاً
و فيه تتحدث العربية عن تعزيز انسحاب قوات الأسد من تدمر لفرضية أن نظام الأسد سيتراجع نحو الساحل السوري ، معقله الرئيسي ، تقول العربية :
بعد أربع سنوات من صراع دام، تقلصت تدريجياً المناطق التي يسيطر عليها النظام. ورغم أن غالبية السكان مازالوا يعيشون في هذه المناطق، فإن ما بين 10 إلى 15% من سكان سوريا يعيشون في مناطق يسيطر عليها تنظيم “داعش”، وما بين 50 إلى 60% يعيشون في مناطق تسيطر عليها قوات نظام الأسد، وغالبها المدن الرئيسية. كما أن ما بين 20 إلى 25% يعيشون في مناطق تسيطر عليها جبهة وفصائل معارضة، وما بين 5 و10% تحت سيطرة فصائل كردية شمال البلاد، بحسب آخر الدراسات.
و في الختام ينقل الموقع عن مصدر سياسي سوري مقرب من نظام الأسد أن تقسيم سوريا بات أمرا واقعيا ، فنظام الأسد يريد الشريط الساحلي ومدينتي حمص وحماة، وسط البلاد، والعاصمة ، و ذلك فيما تحول مقاتلو قوات الأسد إلى وضع الدفاع و ذلك لحماية نظام الأسد و المواقع التي لا زالت تحت سيطرته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى