جولة الصحافة على راديو الكل | الأربعاء 27-05-2015

نستهل جولتنا لهذا الصباح بمقال للكاتبة رندة تقي الدين و التي كان لها مقال في صحيفة الحياة اللندنية تحت العنوان التالي : «حزب الله» والتعبئة من أجل الأسد
و فيه تتحدث الكاتبة عن تصريحات نصر الله أنه سيفعل كل ما من شأنه حماية لبنان من التكفيرين ، متسائلة الكاتبة أليس أولى له أن يقوم بحماية لبنان من نظام الأسد الذي أنهك كلا من لبنان و سوريا على مر عقود ، نظام الأسد الذي احتضن تنظيم القاعدة و سهل مرورها إلى العراق لزعزعة أمنه و استقراره مستندة الكاتبة على تقرير نشر في صحيفة الغارديان البريطانية .
تقول الكاتبة : ان حرب «حزب الله» في سورية خاسرة عاجلا أم آجلا ، هو يقف الى جانب نظام لم يعد يسيطر الا على القليل من اراضيه.
تتابع تقي الدين في التنويه على ضرورة تراجع حزب الله عن غروره و غطرسته اللذين سيؤديان إلى نتائج كارثية بالنسبة للبنان ، تقول الكاتبة :آن الاوان كي يعيد «حزب لله» حساباته ويخفف من تعاليه واحتقاره للدولة وجيشها وان يفكر بمستقبل مختلف تكون فيه حماية لبنان على عاتق الجيش، بدلاً من ميليشيا لبنانية تحت مظلة ايرانية اسقطت في حربها السورية صفة المقاومة عنها.

و بالانتقال إلى صحيفة القدس العربي التي كان لها مقال بعنوان : هارتس : الرئيس السوري لم يعد يثق بأحد وحرسه الخاص إيرانيون وخطابات حسن نصر الله تدل على قرب إنتهاء الأسد
و فيه نقلت الصحيفة أقوال المحلل العسكري العبري عاموس هارئيل الذي حلل خروج نصرالله لمرتين متتاليتين على وسائل الاعلام خلال أسبوع واحد ليقول أنه ما زال بخير و أن صحته بخير و لكن من جهة أخرى ان كان يدل فإنه يدل على ضعفه و على ضعف نظام الأسد الذي خسر كثيرا من مواقعه في الأونة الأخيرة .
تتابع القدس العربي في نقلها لأقوال الأستاذ في معهد العلوم السياسية في باريس، جان بيار فيليو أن بشار الأسد لم يعد يثق بأحد و أن كل حرسه الشخصي هم من الإيرانيين .
يختم الكاتب بقوله : يبدو بوضوح أن الأسد سمح للمقاتلين بالتقدم لأن سقوط تدمر يخدم دعاية نظامه.

حضرت سوريا أيضا على موقع العربية نت بالعنوان التالي : صفحة على الإنترنت لبيع الآثار المنهوبة من سوريا

و فيه تحدثت العربية عن الصفحة التي انتشرت على الانترنت و التي نشرت صورا لقطع أثرية سورية للبيع .
تتابع الصحيفة في حديثها عن الصور التي يتناقلها رواد الفيس بوك لتصريحات من جبهة النصرة للتنقيب عن الأثار و عن ما يشابهها يصدر من تنظيم داعش تخول صاحبها أيضا البحث عن الاثار كونه خبير .
تختم العربية موضوعها في الحديث عن التقدم الأخير لتنظيم داعش في مدينة تدمر الأثرية .

في موقع الجزيرة نت حضرت سوريا بالعنوان التالي : “نامه شام”.. رسائل توثق الدور الإيراني في سوريا
و فيه تتحدث الجزيرة عن مجموعة من الناشطين الإيرانيين و السوريين و اللبنانيين أطلقوا على أنفسهم اسم نامة شام أي رسائل من سوريا بالايراني ، و هدف هذه المجموعة فضح التدخل الإيراني السافر في سوريا و ممارساتها لقمع الثورة السورية ، وتنوعت نشاطات المجموعة من مظاهرات ووقفات احتجاجية، إلى تصريحات صحفية ورسائل وتقارير موجهة للحكومات وعدة جهات دولية.

تتابع الجزيرة في نقلها للحديث الذي أجرته مع مدير البحوث والاستشارات في “نامه شام” شيار يوسف الذي أوضح أنهم يقومون بالتواصل مع معارضة الدول الداعمة لنظام الأسد و هو النشاط الذي قصرت المعارضة السياسية السورية في القيام به رغم أهميته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى