جولة الصحافة على راديو الكل | الخميس 28-05-2015

كان للكاتب راجح الخوري مقالا في صحيفة النهار اللبنانية تحت العنوان التالي : دولة علوية جائزة ترضية؟
و فيه يتحدث الكاتب عن الأقوال التي لطالما كن يرددها بوغدانوف و التي مفادها أن لا بديل لبشار الأسد في سوريا ، و لكن بعص أربع سنوات من حرب شعواء على الأرض السورية ، فما هي المساحة التي سيبقى فيها بشار الأسد رئيسا ؟
يتسائل الكاتب بعد كل ما خلفته الحرب من دمار لسوريا و من تشريد لأهلها و من تفتيت لنسيجها الاجتماعي ، هل سيكون بوغدانوف قد اقتنع أن بشار لن يكون رئيسا إلا على مساحة صغيرة من الأرض السورية مؤسسا دولة علوية شاطئها طرطوس ؟
يتابع الكاتب مقالته في الحديث عن ايران التي دعمت نظام الأسد في حربه على شعبه ، ستكون حتما راضية عن إقامة دولة علوية في الساحل السوري كي تبقى ممرا بريا و بحريا ع حزب الله في لبنان .
يختم الكاتب مقالته في الحديث عن انسحاب قوات الأسد من تدمر والجيش العراقي من الرمادي في رسالة مفادها كما يقول الكاتب : وضع العالم أمام خيارين: في سوريا “داعش” أو النظام؟ وفي العراق “داعش” أو الحشد الشعبي؟

لكن الإرهابيين الذين سيطروا على كل المعابر بين البلدين يستعدّون الآن للتحرك نحو بغداد في العراق ونحو حمص في سوريا، وهم في الأساس ليسوا سوى صناعة أميركية روسية اسرائيلية هدفها تقسيم المنطقة كقطعة من الجبنة!

في موقع العربية نت حضرت سوريا بالعنوان التالي : تقرير أممي: نحو ربع مليون قتيل في سوريا منذ بدء الأزمة
و فيه نقلت العربية اقوال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أعرب عن حزنه لما آلت إليه الأوضاع في سوريا الأمر الذي أدى إلى فقدان الأمل لدى السوريين بعد خمس سنوات من الحرب .
كما قال بان كي مون حسبما نقلت العربية : إن الحرب قتلت أكثر من 220 ألف شخص، وتركت ثلث السكان مشردين، وأضاف بان كي مون أن نحو 12 مليون شخص بحاجة لمساعدات إنسانية، بينهم خمسة ملايين طفل.
ختمت العربية بالاتهام الذي وجهه بان كي مون ضد نظام الأسد بقتل المدنيين بالبراميل المتفجرة دون تمييز بين مدنيين و غيرهم .

في صحيفة الشرق الأوسط كان للكاتب صالح القلاب مقالا بعنوان : اجتماع القاهرة وخطأ خلق بديل لـ«الائتلاف السوري»!
و فيه يتحدث الكاتب عن الاجتماع الذي دعت إليه السعودية أكثر من مئتي شخصية معارضة معتدلة للاجتماع في السعودية بمباركة قطرية و تركية و التي يعتقد الكاتب أنها ستكون لأجل تشكيل ائتلاف وطني جديد بديلا للموجود حاليا و الذي حصل على اعتراف أكثر من 100 دولة حول العالم بينها الدول العظمى أنه يمثل الشعب السوري تحت اسم «الوحدة الوطنية السورية» ،أما اجتماع القاهرة فيرى الكاتب أنه مجرد اجتماع كغيره من الاجتماعات التي لا نتيجة مرجوة منها .
يتابع الكاتب في القول ان توحيد جهود جميع قوى المعارضة السورية السياسية و العسكرية هو أقللا ما يمكن فعله في الوقت الحالي للحفاظ على الدولة السورية و لاعادة بنائها و بناء جيشها .
يختم الكاتب مقالته بالقول : إنه على منظمي اجتماع القاهرة أن يتجنبوا أي محاولات إلغائية لما هو موجود ولمن سبقهم وبخاصة «الائتلاف الوطني السوري» الذي يحظى باعتراف أكثر من 100 دولة على أنه ممثل الشعب السوري، ثم وإن عليهم أن يتذكروا أنه إن تركت الثورة الجزائرية المجيدة الساحة النضالية للقوى المدنية وللكفاءات السياسية والاجتماعية فإن المؤكد أن اجتراح الاستقلال واستعادة السيادة الوطنية ربما كانا سيتأخران إلى عقدٍ أو عقدين من السنوات على الأقل!!

في موقع الجزيرة نت كان اللقاء الذي أجرته قناة الجزيرة مع الجولاني أمير جبهة النصرة في برنامجها بلاحدود مقالا بالعنوان التالي : الجولاني: حزب الله زائل.. ولدينا ثأر مع العلويين
و فيه نقلت الجزيرة أقوال الجولاني ان حزب الله زائل لا محالة و ان لجبهة النصرة ثأرا مع العلويين الذين قتلوا وعذبوا السوريين و اغتصبوا نسائهم و الذي أكد أن معركة حزب الله معهم خاسرة و لكنه مضطر على الاستمرار بها ليطيل عمر نظام الأسد .
تتابع الجزيرة في نقل أقوال الجولاني الذي أكد أنهم لن يقوموا استهداف أي قرية علوية تعلن استسلامها ، كما أنهم لن يقوموا بقتال أي طائفة بقية الطوائف و الأديان إلا من يقاتلهم .
و عن تمويل جبهة النصرة يقول الجولاني أنهم يمولون أنفسهم من الغنائم التي يحصلون عليها في قتالهم مع نظام الأسد و من التبرعات التي يقدمها المسلمون لهم.
كما ان الجولاني يرى أن أمريكا تريد لسوريا ما أرادت لليمن و أنها تنسق مع بشار الأسد في ضرباتها الجوية.
و تختم الجزيرة بنقل أقوال الجولاني :
مهمتنا هي إسقاط النظام وحلفائه مثل حزب الله، ثم التفاهم مع الشركاء لإقامة حكم إسلامي راشد”، مؤكدا “لن نستخدم الشام كقاعدة لاستهداف أميركا وأوروبا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى