جولة الصحافة على راديو الكل | السبت 30-05-2015

نستهل جولتنا لهذا الصباح بالعنوان الذي تناقلته معظم الصحف العربية و العالمية و هو حول تصريح الرئيس التركي ( رجب طيب أردوغان ) و الذي مفاده الاتفاق على انشاء منطقة عازلة في سوريا كان لصحيفة الخليج العربي العنوان التالي : «أردوغان»: اتفقنا مع السعودية وقطر علي إنشاء منطقة عازلة في سوريا
تنقل الصحيفة اقوال أردوغان الذي صرح في لقاء تلفزيوني أنه تم الاتفاق بين قطر و السعودية و تركيا على ضرورة انشاء منطقة عازلة لدعم الثوار ، موضحا أن أنقرة لم تتوصل حتى الآن إلى اتفاق مع أمريكا حول إقامة منطقة عازلة و حظر جوي .

تتابع الصحيفة في أقوال أردوغان الذي صرح بتوقيع اتفاقية مع واشنطن بخصوص تدريب الثوار رغم الخلافات الحاصلة بين الدولتين بخصوص المنطقة العازلة .

في الموقع الالكتروني إيلاف كان لسوريا العنوان التالي : بريطانيا: مطلوب مساءلة استخدام “الكيميائية” في سوريا
و فيه نقلت إيلاف أقوال وزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية توباياس إلوود و الذي أكد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن السلاح الكيميائي في سوريا مضيفا ان الأسد ليس ملتزما باتفاقية حظر الأسلحة .
يتابع الموقع في أقوال إلوود الذي أكد على قيام بريطانيا بإتلاف كامل كمية السلاح الكيميائي و التي قدرها 200 طن و التي أوكلت مهمة اتلافها إلى بريطانيا كما قامت منظمة حظر الأسلحة بالتحقق من هذا الاتلاف .

وختمت ايلاف بحديث إلوود الذي قال : يجب ألا يغيب عن نظرنا حقيقة استمرار استخدام مواد كيميائية تجارية مثل الكلورين كأسلحة في سورية، ما يشكل انتهاكا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وقرارات مجلس الأمن الدولي.

حضرت سوريا في صحيفة القدس العربي بالعنوان التالي : سوريا: «جيش الفتح» يتقدم في إدلب بعد انسحاب القوات النظامية «الحرس الجمهوري» يؤسس لواء من العلويين للدفاع عن الساحل
و هو عنوان بشقين تتحدث الصحيفة في الشق الأول تتحدث القدس العربي عن الانتصار الذي حققه الثوار في ادلب و ذلك بعد سيطرتها على اريحة خلال أربع ساعات فقط و الاستمرار في التقدم و السيطرة على قرى أريحة و بالتالي بسط السيطرة على الطريق الواصل بين ادلب و اللاذقية .
أما في الشق الثاني من العنوان فتحدثت الصحيفة عن سابقة هي الأولى من نوعها و هي تشكيل الحرس الجمهوري للواء تحت اسم (درع الشمال ) و هو مقدمة لتشكيل عدد من الألوية ذات الصبغة الطائفية لحماية العلويين في الساحل و طمأنتهم بعد فقدهم الثقة لقدرة قوات الأسد على حمايتهم و خاصة بعد الانتصارات الكبيرة التي أحرزها الثوار في الشمال و الجنوب .
ختمت القدس العربي مقالتها في الحديث عن محاولات نظام الأسد للتقدم في قمة النبي يونس و التي باءت جميعها بالفشل .
في موقع الجزيرة نت كان لعجز المجتمع الدولي في الحد من الانتهاكات الحاصلة في سوريا على يد نظام الأسد العنوان التالي : آموس تنتقد عجز مجلس الأمن تجاه سوريا

و فيه نقلت الجزيرة انتقاد فاليري آموس -مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مجلس الأمن الدولي بسبب فشله في وضع حد للمأساة السورية ، حيث قامت أموس بتقديم أخر بيان لها قبل ترك منصبها نهاية الشهر الحالي أمام مجلس الأمن حيث قالت :
إنه وعلى الرغم من القرار الذي صدر في فبراير/شباط 2014 للمطالبة بوضع حد لأعمال العنف ضد المدنيين ورفع الحصار ووصول المساعدات الإنسانية، فإن الوضع في سوريا استمر في التدهور.
تتابع الجزيرة في نقل أقوال أموس التي أشارت إلى عدد المدنيين الذين هم بحاجة إلى مساعدة ماسة و الذين وصل إلى 12.2 مليون شخص  منوهة إلى أن عدد المحاصرين في ازدياد حيث بلغ حاليا 422 ألف شخص ، أما عدد النازحين فقد بلغ ثمانية ملايين شخص و اللاجئين اربع ملايين شخص و الذي شكل عبئا على الدول المستضيفة و على المنظمات الاغاثية .

ختم الموقع بأقوال أموس التي أشارت إلى أن نظام الأسد يستخدم غاز الكلور ضد المدنيين و دعت مجلس الأمن القيام بمهامه لحماية المدنيين و محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الحاصلة في سوريا .

في صحيفة الحياة اللندنية كان للانتصار الذي أحزره الثوار حضورا بالعنوان التالي : طريق اللاذقية – حلب في يد المعارضة
و فيه تحدثت الصحيفة عن سيطرة الثوار على عدد من قرى اريحة و بسط سيطرتهم على الطريق الواصل بين حلب و اللاذقية مشيرة إلى قيام جيش الفتح بالسيطرة على مدينة اريحة خلال أربع ساعات فقط و هي أخر مدينة خاضعة لسيطرة الثوار في ادلب و من ثم التقدم للسيطرة على قرى اريحة و بالتالي لم يبق لنظام الأسد سوى مطار أبو ضهور العسكري وقريتي الفوعة والفريكة اللتين تضمان شيعة موالين قرب بلدة بنش .
نختم من موقع سوريتي الالكتروني حيث كان لأثار الهزائم التي مني بها نظام الأسد العنوان التالي : حاضنة الأسد تترنّح: استغاثة برفعت
و فيه تتحدث سوريتي عن التململ الحاصل بين صفوف المولين لنظام الأسد و خاصة المنتمين لطائفته بعد الانتصارات التي أحزرها الثوار شمالا وجنوبا بالإضافة إلى تقدم داعش شرقا ، و الذين بدأوا يعبرون عن استيائهم بشكل علني .
و في هذا السياق ، برزت العديد من الأسماء كبدائل لبشار الأسد الذي بات بنظر عدد متزايد من مواليه “قائد فاشل” يخسر يومياً مساحات جديدة من الأراضي، ويموت جنوده بالمئات، بينما يتغوّل دور حزب الله وإيران في البلاد، مع تهميش دور قادة وضباط قوات الأسد إلى درجة الإذلال والمهانة.
يتابع الموقع في الحديث عن بروز اسم رفعت الأسد عم بشار الأسد حيث بدا موالي نظام الأسد بالاستنجاد به للحد من التدهور الحاصل في قوات الأسد ناشرين صورا لسرايا الدفاع على صفحات الفيس بوك والتي كان قد أنشأها في الثمانينيات من القرن المنصرم و التي كانت تعتبر القوى الضاربة في سوريا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى