جولة الصحافة على راديو الكل | 12-07-2015

نستهل جولتنا لهذا الصباح من موقع مصر العربية الالكتروني و الذي حضرت سوريا فيه بالعنوان التالي :
ما بعد الأسد.. 5 خطوات تحدد ملامح سوريا
يتحدث الموقع عن الازمة الإنسانية السورية التي تعتبر من أسوأ الكوارث الإنسانية في العصر الحديث و عدم قدرة المنظمات الدولية على تغطية احتياجات العدد الكبير للاسر النازحة و المهاجرة مشيرة إلى مستقبل سوريا الذي ستؤثر عليه العديد من العوامل و هي :
أولا : فاقدو التعليم
حيث تعرضت العملية التعليمية لضرر كبير نتيجة لقصف المدارس و انقطاع الأطفال عن الدراسة إضافة إلى عمالتهم ، هذا عدا عن طلاب الجامعات الذين يقطنون في الريف المحرر و الذين امتنعوا عن جامعاتهم ، كل هذه الظروف ستؤدي إلى جيل من الأميين .
ثانيا : النازحون والمهجرون
بات أكثر من نصف السوريين بين مهجر و نازح فقد بلغ عدد المهجرين المسجلين في الأمم المتحدة حوالي الأربع ملايين ، و هؤلاء سيكون من الصعب اعادتهم إلى سوريا و إعادة تأهليهم للدخول في سوق العمل
ثالثا : أصحاب البيوت المدمرة
رغم انه لا توجد إحصائية محددة لعدد المنازل التي دمرت و التي لاتزال تدمر و لكنها تقدر بحدود المليون و مئتي ألف ، و في ظل تدمير السجلات العقارية في العديد من الدول سيجد أصحاب البيوت مشكلة في إثبات ملكياتهم .
رابعا : جيل المقاتلين
العمل مع الكتائب المقاتلة هو مصدر للرزق في المناطق المحررة ، اما في مناطق نظام الأسد فقد انخرط الكثير من الشبان في الميليشيات العسكرية ، و سيكون من الصعب دمج هاتين الفئتين في جيش وطني ، او في نزع السلطة التي اعتادوا عليها ، كما من الواجب إعادة تأهيلهم للحياة المدنية بعد كم العنف الذي رأوه و إلا سيكونون مصدرا للعنف الاسري و الاجتماعي .
خامسا : المعوّقون
رغم عدم وجود احصائيات دقيقة لعدد المعوقين في سوريا إلا أنه كبير في ظل ظروف الحرب ، و في المستقبل سيكون من الصعب عليهم الحصول على فرص عمل و لحاجتهم للأدوية و العناية الصحي سيشكلون عبئا إضافيا على اسرهم .
يختم الموقع مقالته عن حجم المسؤوليات التي ستقع على عاتق الحكومة الحرة المقبلة التي سترزح تحت ضغوط مالية ضخمة و لن تكفي الموارد الوطنية لسد هذه الاحتياجات الكبيرة .

و في صحيفة البيان حضرت سوريا بالعنوان التالي :
خطر الأسلحة الكيماوية يتصاعد في سوريا
و فيه تحدثت الصحيفة عن توقعات لمسؤولين أمريكيين احتمالية استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية و ذلك لحماية معاقله الأخيرة من تقدم قوات المعارضة مشيرة إلى قيام نظام الأسد بتسليم سلاحه الكيماوي عقب الهجمة التي نفذها على ريف دمشق عام 2013 و التي أودت بحياة 1400 شخص ، كما تحدثت الصحيفة عن قيام الأسد برشق غاز الكلور في هذا العام على المدنيين .
تتابع الصحيفة في الحديث عن الخط الأحمر الذي تخطاه بشار بقصفه ريف دمشق و الذي دعا الإدارة الامريكية التحضير لضربة عسكرية لولا تدخل روسيا باتفاقية تضمن تسليم السلاح الكيماوي و مع ذلك لا تزال الإدارة قلقة من احتمالية حيازة الأسد على مخزون سري من غاز السارين و في إكس .
تختم الصحيفة في الحديث عن سمية هذين الغازين فطن واحد من غاز في إكس قادر على قتل الالاف .

و في وكالة مونتي كارلو الدولية حضرت سوريا بالعنوان التالي :
سوريا: حلب عطشى ودمشق تستغيث
و فيه تحدثت الوكالة عن أزمة المياه في أكبر مدينتين سوريتين و هما حلب عاصمة الشمال و العاصمة دمشق ، ففي حلب انقطعت المياه نتيجة تضرر خط كهرباء الزربة الذي يغذي محطة ضخ مياه سليمان الحلبي بالطاقة للازمة لتشغيل المحطة، إثر الاشتباكات التي تشهدها منطقة البحوث العلمية غرب حلب، فيما تتحكم جبهة النصرة وفصائل مقاتلة أخرى في حلب بتشغيل المضخات على المولدة وتمتنع عن ذلك مؤخراً، حيث أنهم يطالبون حكومة نظام الاسد بتشغيل خط الكهرباء مابين حماه – الزربة الذي توقف عن العمل بعد سيطرتهم على مركز البحوث، ويرفض نظام الأسد ذلك ،و لاتزال المفاوضات جارية بين الطرفين.
لذا فإن المدينة تعاني حالياً من نقص كبير في المياه، ويلجأ السكان المحليون إلى شراء المياه من الصهاريج بأسعار مرتفعة، وتعتبر مصادر المياه الجوفية في حلب محدودة.
أما في دمشق فشح المياه بسبب عقب قطع الثوار في منطقة وادي بردي القريبة من الزبداني مياه نبع عين الفيجة الذي تعتبر المصدر الرئيسي للمياه في دمشق، وتحويلها إلى مجرى نهر بردى .
حيث أنه إلثوار وادي بردى شروطاً عدة حتى يعيدوا تحويل مياه عين الفيجة، بينها إطلاق معتقلين لدى نظام الاسد وإيقاف العملية العسكرية في الزبداني، فيما تسعى جهات عدة إلى عقد تسوية بينهم .
و مما يخفف وطأة الازمة وجود آبار احتياطية للمياه في دمشق ، واقتصرت هذه المشكلة على زيادة تقنين في نظام وصل المياه إلى المناطق والذي بلغ مرة واحدة كل عدة أيام في بعض المناطق على أطراف دمشق

ختام جولتنا لهذا الصباح مع موقع إرم الالكتروني الذي كان فيه العنوان التالي :
حزب الله بين الانهيار أو الانسحاب من سوريا
و فيه تحدث الموقع عن قيام عدد من قيادات حزب الله بتهديد حسن نصر الله بالاستقالة في حال لم يتم سحب مقاتلي الحزب من سوريا و التراجع عن ارسال شبابهم للغرق في المستنقع السوري ليقتلوا فيه بشكل غير مسبوق على حد قول الصحيفة ، و ذلك اثر اجتماع مغلق لقيادات الحزب .
تتابع الصحيفة في تسريبات الاجتماع المنعقد و الذي هدد فيه نواف الموسوي بالاستقالة من الحزب في حال عدم إيجاد حل للنزف الحاصل لعناصر الحزب في سوريا، و قال “يوميا يسقط لنا ما بين ثمانية وعشرة أشخاص ، فإلى متى يمكننا تحمّل هذا الوضع، فلم يعد يوجد بيت لا في البقاع ولا الجنوب ولا حتّى الضاحية الجنوبية إلا وزار الموت أهله بشاب أو أكثر، وأحيانا يُقتل الأب والإبن ضمن العائلة الواحدة”.
تختم الصحيفة بالحديث عن عجز نصر الله في الرد على الاعتراضات داخل الاجتماع و الذي وعدهم بمراجعة حليفه الإيراني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى