جولة الصحافة على راديو الكل | 17-06-2015

نستهل جولتنا لهذا الصباح بموقع الجزيرة نت الذي كان له العنوان التالي :
كيري: صبر الجميع بدأ ينفد بسبب الكيميائي في سوريا

و فيه نقلت الجزيرة أقوال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه من يقوم يتنفيذ هجمات كيميائية في سوريا هو نظام الأسد مشيرا ان صبر الجميع قد بدأ ينفذ ، حيث قام بمناقشة هذا الموضوع مع موسكو و ذلك لوقف هذه الممارسات عبر جهود دبلوماسية .

تابعت الصحيفة في التهديد الذي تعرض له نظام الأسد في 2013 من أمريكا و ذلك بالتدخل العسكري ، إثر مجزرة الكيماوي في الريف الدمشقي و التي أودت بحياة المئات من المدنيين .

مما جعل حكومة الأسد توافق على الالتحاق بمنظمة حظر الاسلحة الكيمائية و تفكيك المخزون لديها .

أما في موقع الخليج الجديد فحضرت سوريا بالعنوان التالي :
نائب رئيس وزراء تركيا: ما يجري في شمال سوريا بمثابة «تطهير عرقي»

و فيه نقل الموقع تصريحات رئيس الوزراء التركي بولينت أرينج التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي حيث قال ان ما يجري في الشمال السوري من اشتباكات تطهير عرقي يرمي إلى التوحيد بين مقاطعات متفرقة خاصة بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري ، مشيرا إلى أنه توجد العديد من الدلائل توضح أن وحدات الحماية الكردية تعمل على طرد العرب و التركمان من قراهم ثم إعادة تعبئتها بغيرهم .

تابع الموقع في أقوال ارينج الذي قال أن تركيا حذرت سابقا قوات التحالف أن قصفها للشمال السوري سيظهر سير الأوضاع بشكل مختلف ، مؤكدا إلى أن تركيا لن تسمح بتشكيل مكون يهدد أمنها في الشمال السوري مشيرا بالاتهام الى نظام الأسد الذي شن الحرب على الشعب مما جعل سوريا ساحة لتصفية الحسابات و لعمل مختلف الجماعات المقاتلة الساعية اليوم إلى تقسيم سوريا .

ختم الموقع في الحديث عن قيام وحدات الحماية الكردية بالسيطرة على تل أبيض بعد اشتباكات عنيفة مع داعش أدت إلى تهجير مئات المدنيين .

ختام جولتنا لهذا الصباح مع صحيفة الحياة اللندنية التي كان لها العنوان التالي :

سقوط تل أبيض يعمق الفجوة بين واشنطن وأردوغان

و فيه تتحدث الصحيفة عن الانتصار الذي أحرزته وحدات الحماية الكردية في تل أبيض الأمر الذي سيعمق الفجوة بين أنقرة و واشنطن و يزيد قلق أنقرة من قيام كيان كردي في سوريا مماثل للعراق و يبقى السؤال ما سبب انسحاب داعش من تل ابيض دون قتال الأمر الذي دعا أحد قادة الوحدات إلى وصف نصرهم بالسهل .

تتابع الصحيفة في الحديث عن خسارة داعش لتل أبيض التي توصف بأنها ثاني نكسة كبيرة لهم بعد خسارتهم لعين العرب كوباني و هو النصر الذي أحرزته بفضل التغطية الجوية للوحدات من قبل قوات التحالف .

ختمت الصحيفة في قلق أنقرة الذي أبدته إزاء قيام وحدات الحماية الكردية بتهجير ممنهج للعرب و للتركمان في محاولة للتغيير الديموغرافي في شمال شرق سوريا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى