جولة الصحافة على راديو الكل | 18-06-2015

نستهل جولتنا لهذا الصباح صحيفة الشرق الأوسط التي حضرت فيها سوريا بالعنوان التالي :
اللاجئون السوريون في لبنان: صائمون كل أشهر السنةلعام الخامس على التوالي يستقبلون رمضان في خيم تفتقر إلى مقومات العيش وغياب المساعدات الكافية
و فيه تحدثت الصحيفة عن الوضع المأساوي الذي يعيشه اللاجئون السوريون في شرق لبنان فبعضهم يعيش في مناطق تفتقر لأبسط مقومات العيش المساعدة الوحيدة التي يحصلون عليها هي ال19 دولار للفرد الواحد و المقدمة من الأمم المتحدة ، و ان استطاع أحدهم العمل فلا يتجاوز أجره ال5 دولارات في اليوم الواحد .
تتابع الصحيفة في الحديث عن الوضع المأساوي للمهجرين ناقلة بعض شهاداتهم مع بداية الشهر الكريم ، فأحد الرجال يقول :
«كنا نستقبل الشهر الفضيل بمحبة لكننا نستقبله اليوم بجيوب فارغة حيث لا حول ولا قوة لنا، لن أتمكن من الصيام هذا العام بسبب الوضع الاقتصادي الضيق ولا نعرف ما إذا كانت الأمم المتحدة ستستمر بتقديم المساعدات أم لا؟».
و إحدى النساء تحكي واقعهم المؤلم ببضع كلمات :
تمرّ أياما علينا بالكاد نأكل الخبز، نشعر وكأننا معتادون على الصيام».
تشير الصحيفة في مقالها إلى الإجراءات الأخيرة التي قامت بها مفوضية اللاجئين ووزارة الشؤون الاجتماعية في التضييق على السوريين و تقليص المساعدات ، تقول الناطقة باسم المفوضية دانا سليمان
المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة مستمرة، لكن لن يكون هناك تقديمات أو حصص غذائية خاصة بشهر رمضان»
«ننسق مع المنظمات المحلية والمرجعيات الدينية التي تقوم بدورها بتقديم وجبات الإفطار في بعض المناطق، وبعض المساعدات الغذائية التي توزّع بشكل أساسي في المناطق التي يوجد فيها أكبر عدد من اللاجئين».
تختم الصحيفة في حديثها عن أعداد اللاجئين السوريين في لبنان و الذي بلغ مع مليون ونصف أي ما يقارب ثلث سكان لبنان .
حضرت سوريا في موقع العربية نت بالعنوان التالي :
أميركا.. مطالب بحظر جوي فوق #سوريا
و فيه تحدثت العربية دعوة نواب في الكونغرس الأمريكي إلى إقامة منطقة حظر جوي في سوريا و ذلك بعد مشاهدتهم لفيديو يعرض محاولة أطباء انقاذ أطفال اثر قصف مناطقهم بغاز الكلور .
فيما قال السفير الأمريكي السابق في سوريا روبرت فورد ان الأسد يستخدم غاز الكلور دون أدنى محاسبة
و ختمت العربية في حديث إيد رويس رئيس اللجنة الجمهوري الذي أكد أنه يجب للسياسة الامريكية أن تتغير مؤكدا ان مناطق الحظر الجوي ستحرم الأسد من السيطرة على الأجواء .
في موقع الجزيرة نت حضرت سوريا بالعنوان التالي :دي ميستورا يندد بالهجمات على المدنيين في سوريا
و فيه نقلت الجزيرة أقوال دي مستورا في بيان أصدره سابقا و الذي ندد بالهجمات التي يشنها نظام الأسد على السوريين في مختلف المناطق بدءا من حلب و التي يتم استهدافها بالبراميل و مرورا بدمشق التي وقعت فيها مجزرة منذ يومين ، داعيا كافة الأطراف على الأرض للتهدئة لاجل ادخال المواد الاغاثية للاهالي و خاصة مع اقتراب شهر رمضان .
تتابع الصحيفة في بيان مستورا و الذي أوضح أنه لا حل في سوريا إلا الحل السياسي مشيرا إلى الوضع الإنساني المأساوي للمدنيين السوريين .
تختم الجزيرة مقالها في الحديث عن احصائيات الأمم المتحدة حيث بلغ عدد القتلى في سوريا 220 ألف و عدد اللاجئين نحو أربع ملايين شخص .
في صحيفة مصر العربية حضر الشأن السوري بالعنوان التالي :
سوريا.. المعارضة تتقدم في القنيطرة
و فيه تحدثت الصحيفة عن الإعلان الذي أصدرته المعارضة في الجنوب السوري بشن هجوم كبير على مواقع نظام الأسد في القنيطرة قرب هضبة الجولان .
تابعت الصحيفة في الحديث عن الفصائل التي تقاتل على الأرض في الجنوب و التي تقتصر على الجيش الحر فحسب مشيرة إلى قيام نظام الاسد بقصف أكثر من تسعة عشر موقعا في القنيطرة قصفا عنيفا ,
ختمت الصحيفة في الحديث عن عودة الأهالي إلى تل أبيض بعد خروج داعش منها .
أما في لا فكان لموضوع تدريب المعارضة العنوان التالي :
واشنطن تعلن أنها تواجه صعوبة في تجنيد متدربين من المعارضة السورية
و فيه تحدثت الصحيفة عن اعلان الولايات المتحدة أنها تجد صعوبة في تجنيد قوات المعارضة ضمن برنامج يهدف لتدريبهم و تزويدهم بالعتاد لقتال داعش .
حيث قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر في جلسة للكونجرس “لدينا ما يكفي من مواقع التدريب, لكن في الوقت الحالي ليس لدينا ما يكفي من المتدربين لملء المواقع”, مضيفاً أنه “من السابق لأوانه التخلي عن تلك الجهود”.
تابعت الصحيفة في مواقف عدة دول منها الأردن و تركيا و السعودية و التي أبدت استعدادها لتسليح المعارضين و استضافة معسكرات لتدريبهم على أراضيهم ، مشيرة إلى أقوال الوزير الأمريكي الذي أوضح أنهم بحاجة إلى قوات محلية لقتال داعش و أنه من غير المجدي إرسال قوات أمريكية لسوريا و العراق لاجل ذلك .
ختمت الصحيفة في دعوة واشنطن الأسد إلى التنحي كونها تراه لا يملك الشرعية لقيادة سوريا مؤكدة على تقديم الدعم غير القتالي للمعارضة السورية .
لا يزال السلاح الكيمائي السوري حاضرا في الصحف حيث حضر في موقع فيتو و الذي كان له العنوان التالي :
التخلص من كامل نفايات الأسلحة الكيماوية في سوريا
و فيه تحدث الموقع عن اعلان منظمة حظر الأسلحة يوم الأربعاء إلى أنه تم التخلص من كامل نفايات السلاح الكيميائي السوري و الذي تم تدميره .
حيث قالت المنظمة ومقرها لاهاي في بيان لها: “ترحب منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بالتخلص من النفايات الناجمة عن عمليات تدمير الأسلحة الكيماوية التي تمت بنجاح على سفينة كايب راي الأمريكية”.
كما أشارالموقع إلى أنه تم تدمير 1300 طن من االكيميائي السوري معظمها من غاز السارين و الخردل على متن سفينة أمريكية قبل نقلها على شكل نفايات .
ختم الموقع في الحديث عن الهجوم الكيميائي الذي شنته قوات الأسد على ريف دمشق الشرقي و الذي يعتبر إبادة جماعية و بإثره تم الاتفاق على تدمير السلاح الكيميائي السوري .
ختام جولتنا لهذا الصباح مع موقع ايلاف الالكتروني و الذي كان له العنوان التالي :
تركيا قلقة من تقدم القوات الكردية في سوريا
و فيه تحدث الموقع عن القلق التركي إزاء سيطرة وحدات الحماية الكردية على تل أبيض كونها ترى أنه يسعى لاقامة معقل يتمتع بحكم مستقل على حدودها مشيرة إلى حملات التطهير العرقي ضد العرب .
يتابع الموقع حديثه في العلاقة السيئة التي تجمع تركيا مع اكراد سوريا حيث تدين انقرة باستمرار العلاقات بين حزب الاكراد الرئيسي حزب الاتحاد الديموقراطي وحزب العمال الكردستاني الذي يشن منذ 1984 حركة تمرد دامية. وهي قلقة من مخاطر اقامة منطقة للحكم الذاتي عند حدودها الجنوبية، على اراض يقيم فيها 15كما اكد مسؤول تركي ان وحدات حماية الشعب تقيم علاقات وثيقة مع حزب العمال الكردستاني وتقود سياسة “منهجية ومخططة” ترمي الى تغيير التركيبة الديموغرافية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.
ختم الموقع قالته في الحديث عن مبادرة السلام التي أطلقها أردوغان في نهاية عام 2012 مع حزب العمال الكوردستاني و التي لم تفض إلى أي نتيجة  حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى