جولة الصحافة على راديو الكل | 20-06-2015

نبدأ جولتنا مع موقع العربية نت و التي كان له عنوانين في اليوم نبدأ بالعنوان الأول و هو :  يوم اللاجئين.. سوريا أم المآسي وأطفالها يرسمون العودة
و فيه تتحدث العربية عن اليوم ، و الذي يصادف اليوم العالمي للاجئين حول العالم الذي أعلنته الأمم المتحدة و الذي حمل بين راحتيه أعدادا صادمة لارقام اللاجئين حيث وصل العدد إلى أكبر حد منذ الحرب العالمية الثانية و ذلك بعد أن لامس الستين مليون لاجئ أغلبهم من الأطفال و العدد قابل للزيادة .
تتابع العربية في الحديث عن سوريا حيث باتت تعتبر أم المآسي  حيث شرد حوالي 43% من سكانها، وأجبروا على ترك منازلهم. وبحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فهي الخزان الأول للاجئين حول العالم، وقد وصل عدد اللاجئين الفارين من سوريا إلى 3.88 مليون، بنهاية العام 2014، أما عدد النازحين داخل البلاد فحوالي 7.6 مليون.
تختم العربية في حديثها عن حلم السوريين بالعودة إلى وطنهم و التي لخصتها رسوم أطفالهم الملونة بالحب .

أما العنوان الثاني للعربية النت فهو : أميركا: إعادة توطين اللاجئين لا تمثل حلا لأزمة #سوريا

و فيه نقلت العربية أقوال  نائب #وزير_الخارجية الأميركي سايمون هينشو الذي أشار أن برنامج الولايات المتحدة لـلاجئين هو الأكثر ريادة، مقارنة بـباقي الدول، موضحا أن إعادة توطين اللاجئين السوريين لا تمثل حلاً للأزمة في سوريا.

 

وأضاف #هينشو أن #أميركا تعيد توطين العدد الأكبر من اللاجئين مقارنة مع غيرها من الدول مجتمعة كل سنة.

وتابع “نحن فخورون ببرنامجنا الذي كما تعلمون شمل خلال السنتين الماضيتين نحو سبعين ألف لاجئ وهو رقم مرتفع مقارنة بالسنوات الماضية.. أعتقد قبل كل شيء أن ذلك لا يشكل حلا للأزمة، فالحل يكمن في #اتفاق_سياسي ينهي الحرب”.

 

في موقع DW  الالكتروني حضرت سوريا بالعنوان التالي :و فيه تحدث الموقع عن الرسالة التي وجهت من سبعين دولة إلى رئيس مجلس الامن حول الوضع في سوريا و استخدام البراميل المتفجرة حيث أدانت القصف المتكرر بالمروحيات على مناطق مأهولة بالمدنيين ، و التي أدت إلى إيقاع المئات من القتلى مشيرة الرسالة إلى أن القانون الدولي يحظر الاستخدام الاعمى لأسلحة مثل البراميل .

تابع الموقع في تأكيد الدول السبعين ضرورة حل سياسي يمر بمرحلة انتقالية سياسية فعلية هذا في الوقت الذي يتابع فيه دي ميستورا مشاوراته بخصوص الملف السوري .
ختم الموقع في اشارته إلى رفض الصين و روسيا التوقيع على هذه الرسالة و تزامن ذلك مع نكران نظام الأسد قيامه بالقصف بالبراميل المتفجرة .

أما موقع سويس انفو فكان له العنوان التالي : بريطانيا تقول انها ستستقبل مئات من النساء والاطفال من سوريا
و فيه نقل الموقع عن رويترز أن مصدرا بالحكومة البريطانية قال أنهم على استعداد لاستقبال عدة مئات إضافية من اللاجئين السوريين الأكثر عرضة للخطر .
يتابع الموقع في الحديث عن موافقة بريطانيا سابقا على استقبال خمسمئة لاجئ ممن يوصفون بأنهم الأكثر عرضة للخطر و يشمل النساء و الأطفال و ذلك بالتعاون مع  مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين.
ختم الموقع في نقل حديث مصدر حكومي بريطاني أشار إلى البحث في زيادة عدد اللاجئين التي ستقوم بريطانيا باستقبالهم مشيرا إلى أن البرنامج بدأ منذ ثلاث سنوات و كانت الخطة توطين خمسمئة شخص و لكن لم يتم توطين إلا 187 شخص و من المرجح أن يزيد هذا العدد ليصل إلى 800 شخص .
حضرت سوريا في موقع ايلاف الالكتروني بالعنوان التالي : مؤشر السلام العالمي: سوريا في الحضيض
و فيه تحدث الموقع عن صدارة سوريا في كونها أقل الدول سلاما حول العالم و ذلك حسب تقرير مؤشر السلام العالمي و الذي أشار أن العالم بات أقل سلاما خلال الثمان سنوات الأخيرة .
يتابع الموقع حديثه عن تردي الوضع الأمني في الكثير من الدول حول العالم بسبب زيادة الاضطرابات المدنية و الاعمال الإرهابية و النزاعات الداخلية و كان للشرق الأوسط و شمال افريقيا نصيب الأسد من هذه الأوضاع المتردية .
و ختم الموقع خبره في تعداد الدول الأقل سلاما مقارنة مع الدول الأكثر سلاما
في ما يأتي الدول العشر الأقل سلامًا في العالم: سوريا، العراق، افغانستان، جنوب السودان، جمهورية افريقيا الوسطى، الصومال، السودان، جمهورية الكونغو الديمقراطية، باكستان، كوريا الشمالية. أما الدول العشر الأكثر سلامًا، فهي: ايسلندا، الدنمارك، النمسا، نيوزيلندا، سويسرا، فنلندا، كندا، اليابان، استراليا، جمهورية تشيكيا.

 

ويقيس مؤشر السلام العالمي، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام في الولايات المتحدة، حالة السلام في 162 بلدًا، وفق 23 معيارًا لحساب حجم أعمال العنف أو غيابها او الخوف منها.

حضرت سوريا في موقع فكرة الاخباري بالعنوان التالي و به نختم جولتنا لهذا الصباح : البنتاغون: لم نحقق حتى الآن الهدف المعلن من برنامج تدريب المعارضة السورية.. وما بين 100 و200 سوري بدؤوا التدريب فقط
و فيه تحدث الموقع عن اعلان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)  ستيف وارن، أن الولايات المتحدة لم تحقق هدفها من برنامج تدريب و تجهيز مقاتلي المعارضة المعتدلة لقتال داعش ،و ذلك أن مواقع التدريب التي كانت معدة لاستقبال 5000 سوري سنويا لا يودج فيها سوى بين المئة و المئتين شخص فقط .
يتابع الموقع في الحديث عن برنامج تدريب مقاتلين معارضين سوريين معتدلين و الذي بدأ في تركيا الأربعاء الماضي مشيرة إلى أن الهدف من تدريبهم هو فقط قتال داعش فيما يأمل الجيش الحر أن يتم تدريبهم لقتال نظام الأسد أيضا .
ختم الموقع في الحديث عن مشاركة أمريكا قوات التحالف بضرب مواقع داعش في سوريا و العراق ، داعش التي تمارس قوانين صارمة جدا على الأراضي التي تسيطر عليها .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى