جولة الصحافة على راديو الكل | 23-06-2015


نستهل جولتنا اليوم مع صحيفة الحياة اللندنية و التي كان لها العنوان التالي :
أوباما والإرهاب في سورية والعراق
و فيه يتحدث علي بن طلال الجهني عن الانتخابات الرئاسية الامريكية التي ستجري في عام 2017 وفيها ستكون نهاية فترة ولاية أوباما ، أوباما الذي لم يقدم للعراق و سوريا سوى الدمار .
يتابع الكاتب في الحديث عن العراق التي سحب أوباما منها قواته و لكن بعد ان تعاون مع ايران و نظام الاسد على جذب المتطرفين إليها ، أما في سوريا فقد هدد أوباما و وعد ثم نكث و لم يفعل شيئا ، و لم يقدم أي مساعدة تذكر حتى على صعيد تأمين منطقة آمنة للمدنيين و مع تقدم داعش وجد نفسه مضطرا على ارسال قوة صغيرة من قواته لقتالها .
يختم الكاتب مقالته في الحديث عن الإرهاب الذي استشرى في كل من سوريا و العراق تحت عناوين طائفية .

و بالانتقال إلى صحيفة العربي الجديد و التي كان للكاتب محمد رمضان مقالا فيها بالعنوان التالي :
داعش بين دمشق وبغداد
و فيه يتحدث رمضان عن تمدد داعش الكبير في كل من سوريا و العراق مشيرا أن ذلك يتم برعاية حكومة العراق و حكومة نظام الأسد فقد تم تسليم الكثير من المواقع بسهولة كما في الموصل و في تدمر و التي هدف نظام الأسد من تسليمها طمس معالم جرائمه في سجنها .
يتابع الكاتب في الحديث عن تراجع داعش من الشمال السوري الأمر الذي يطرح أسئلة إن كانت مرحلة التغلغل في الداخل قد بدأت من أجل الوصول إلى منفذ بحري يتمم أركان دولتهم المزعومة .
يختم رمضان مقالته في الحديث عن التغييرات التي قد تصيب المنطقة  نتيجة توغل داعش مشيرا أنه لن يتم التخلص منه إلا بالتخلص من كل من نظام الأسد و النظام في العراق .
أما موقع العربية نت فقد حضرت فيه سوريا بالعنوان التالي :
سجون #الأسد تنتهك السجينات بالاغتصاب والتعذيب
و فيه نقل الموقع عن تحذير الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الانسان من ممارسات نظام الأسد تجاه النساء و التي تتراوح ما بين الاغتصاب و التعذيب الجسدي و النفسي و بين الاهانات و الابتزاز .
تتابع العربية في الحديث عن تفاصيل التقرير الذي بيّن أن هذه الانتهاكات ليست بالجديدة و لكن لدى الشبكة ادلة و اثباتات موثقة مشيرا إلى ان هذه الممارسات تضرب بشكل أساسي النسيج الاجتماعي السوري .
تختم العربية في ذكر إحصاء عدد النساء المعتقلات  و الذي بلغ 40 ألف سيدة
و مع موقع الجزيرة نت ننهي جولتنا لهذا الصباح و فيها حضرت الثورة السورية بالعنوان :
البوق … وسيلة لتحذير السوريين من قصف النظام
و فيه تتحدث الجزيرة عن الوسيلة الحديثة التي ابتكرها السوريون في كل من ريف حمص و ريف حماه لتنبيه الأهالي من قرب حصول غارة جوية خاصة بعد القصف العنيف التي تعرضت له هذا المناطق ألا و هو البوق .
تتابع الجزيرة في الحديث عن البوق وذلك بالحديث مع احد مخترعيه الذي قام بشرح ألية عمله قائلا :
إن البوق هو عبارة عن معدات ومواد بسيطة، فهو مؤلف من خزان فارغ يتم تعبئته بالهواء ووصله ببوق يكون على مرتفع عال في القرية من أجل إيصال صوت البوق إلى أكبر مسافة ممكنة”.
ختمت الجزيرة بنقل شهادات المواطنين الذين تحدثوا عن مدى فائدة هذا البوق مشيرين إلى ضرورة نقل هذه التجربة إلى بقية المدن السورية التي تتعرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى