جولة الصحافة على راديو الكل | 25-06-2015


نبدأ جولتنا لهذا الصباح من صحيفة النهار اللبنانية و التي كان للكاتب علي حمادة العنوان التالي فيها :

مسؤول عربي: اقترب حصار دمشق !
و فيه يتحدث الكاتب عن التقديرات الدولية التي باتت متيقنة أن بشار الأسد انتهى و ان البحث جاري لبحث مرحلة ما بعد سقوطه كيلا لا يترك فراغا فتقوم داعش بملئه أما عن قيام دويلة علوية فهو أمر سيديم الحرب و لكنها تبقى أمل الأسد و ايران .
يتابع حمادة مقالته في الحديث عن لقاء أجراه مع أحد المسؤولين الأمنيين  ولم يذكر اسمه حيث قام الأخير برسم مرحلتين أساسيتين لسقوط الأسد ، في المرحلة الأولى  سيتم السيطرة على حلب من قبل المعارضة أما حماه ستكون نقطة اشتباك بينها و بين داعش التي ستضطر لتتراجع إلى الرقة مع الضغط الحاصل عليها هنالك أما المرحلة الثانية ستبدأ بتحرير كامل درعا والقنيطرة مع تحييد السويداء من الصراع الدائر و من ثم فتح الطريق باتجاه دمشق .
يختم الكاتب مقالته في الحديث عن تنويه المسؤول الأمني الذي أكد أن مسألة سقوط بشار باتت منتهية الأمر اليوم هو حول مرحلة ما بعد بشار
يقول  المسؤول الامني العربي الكبير : “بشار انتهى، المهم ألا يدخل الايرانيون “حزب الله” في مغامرات داخلية لتعويض هزيمة سوريا!”.
حضرت سوريا في صحيفة الحياة اللندنية اليوم بالعنوان التالي :
إعادة رسم خطوط المواجهة في سورية
تشير الصحيفة إلى أن هنالك إجماع على أن نظام الأسد بات في وضع دفاعي و من المتوقع أن يحقق المعارضون له مكاسب جديدة على الأرض و على الرغم أن الأسد لايزال يملك قدرة عسكرية و لكن قواته فقدت روحها المعنوية ، فاذا بقي نظام الأسد على قيد الحياة فستدخل سوريا في حالة من الجمود الاستراتيجي .
يتابع الكاتب في الحديث عن الخطط التي سيتبعها نظام الأسد مستقبلا حيث من المرجح انه سيتخلى عن درعا ولكنه لن يتخلى عن حلب بسهولة  وذلك لان فقدانها يعني تخليه عن مقولة أنه يحمي جميع السوريين ، أما حمص فهي أكثر ما يهمه فهو سيحارب بضراوة للحفاظ على الطريق الواصل بين دمشق و حمص و بالتالي الساحل و خاصة بعد سيطرة داعش على تدمر و التي قد تعمل للتقدم باتجاه حمص ، أما دير الزور فهو قد يرضخ تحت ضغوط داعش التي تريد السيطرة على كامل المدينة و  يواجه خيارا مؤلما لكن انسحابه منها يعني ترك الالاف من رجاله لقبضة داعش الامر الذي قد يؤثر على الروح المعنوية لبقية قواته و ولائهم السياسي .
يختم الكاتب مقالته بالحديث عن رغبة الأسد في الحفاظ على سوريا المفيدة كما سماها كما تشير الصحيفة إلى الاعداد الكبيرة للاجئين يقول الكاتب :
أن التصريحات الأخيرة للحكومتين التركية والأردنية أنهما تستضيفان أعداداً قياسية من اللاجئين السوريين ربما تشير إلى عدم الرغبة في دعم هجمات رئيسة جديدة للمقاتلين الذين تدعمانهم لأن ذلك قد يدفع بموجات ضخمة جديدة من اللاجئين إلى أراضيهما. وبالتالي، إذا انحصرت العمليات القتالية الرئيسة داخل «الحزام المتصدّع» في سورية، فعندها سوف يستقرّ النزاع على حالة الجمود مرة أخرى.
في موقع الجزيرة نت كان لانتصارات الثوار في حلب العنوان التالي :
المعارضة توسع سيطرتها على حلب
و فيه تحدثت الجزيرة عن سيطرة المعارضة السورية على كتلة معامل حي الخالدية و على معامل الدفاع شمال مدينة حلب و بهذا يكون الثوار قد احكموا سيطرتهم على دوار الليرمون وفتح أمامهم الطريق بين مناطق سيطرتهم في حلب و في الريف الشمالي .
كما أشارت الجزيرة إلى الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات الذي انعكس على كافة أوجه الحياة في حلب مما دفع المعارضين إلى اتهام داعش انها تستخدم ورقة النفط للضغط على المعارضة .
في العربية نت حضرت سوريا بالعنوان التالي :
#سوريا.. ثوار يطلقون “عاصفة الجنوب” لاستعادة #درعا
و فيها نقلت العربية اعلان الثوار عن اطلاق معركة عاصفة الجنوب  ذلك للسيطرة على الاحياء التي لا تزال تحت سيطرة نظام الأسد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى