دخل بائع الخضار في عهد حافظ الأسد أعلى من دخل عميد كلية

راديو الكل ـ خاص

 

عاد الباحث الاقتصادي د. سمير سعيفان ليتحدث عن سياسة النظام السابقة في الرواتب والأجور، وقال: إن ارتفاعات الأسعار منذ العام 1973 كانت اسرع من زيادة الأجور والرواتب، ما أدى إلى تحول أصحاب الاجور والرواتب من طبقة وسطى إلى طبقة فقيرة خلال عقدين من الزمن.

وانتقد سعيفان أيضاً أن نظام حافظ الأسد كان يمنح زيادات الرواتب والأجور وفق شرائح، مما يعني ان النسبة التي يحصل عليها اصحاب الرواتب الدنيا من اجمالي رواتبهم أعلى من النسبة التي يحصل عليها اصحاب الرواتب العليا، وادى هذا الى تقليص الفارق بين أدنى الرواتب وأعلاها واصبح هذا الفارق نحو اربعة امثال بينما كان حتى العام  1969 تسعة أمثال.

وقال: تبدو هذه السياسة عادلة لو كانت مستويات الرواتب العليا مرتفعة جداً أم اذا علمنا ان مستويات الرواتب السورية كانت متدنية حتى بالنسبة لكبار الموظفين فهذا يعني انها سياسة عرجاء

وأكد أن هذه السياسة في توزيع الرواتب والأجور جعلت من التعليم غير مجد مادياً، وأصبح دخل بائع عربة خضار في السوق أعلى من دخل عميد كلية الهندسة. فأصبح أصحاب الاختصاصات يهربون من سوريا، واصبح الكثير من كبار الموظفين عرضة لإغواء الفساد نتيجة الحاجة.  وقال: لم تنفع مع النظام نصائح كثيرة قدمت له لتعديل هذه السياسة الشعبوية الضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى