غارات للطيران الروسي على مناطق بريف حمص اليوم .. والولايات المتحدة تؤكد أنها لم تستهدف مناطق تنظيم داعش

أفاد مراسل راديو الكل في حمص عن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الذي استهدف مدينتي تلبيسة والرستن وقرية الزعفرانة بريف حمص الشمالي إلى 35 قتيلاً بالإضافة إلى عشرات الجرحى، مؤكداً أن الطيران الذي نفذ الغارات يعتقد أنه روسي، وفي السياق أفاد ناشطون عن تعرض مدينتي اللطامنة وكفر زيتا في ريف حماة قصف مماثل .

ونقلت وكالة الأناضول عن” محمد الغابي ” القائد العام لجبهة الشام التابعة للجيش الحر، قوله إن “الطائرات الروسية، قصفت اليوم مقراً لتجمع العز التابع للجيش الحر في بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي، بالرغم من أن راية الجيش الحر كانت مرفوعة فوق المقر”.
وأضاف الغابي “بالنسبة لـروسيا كل من يحمل السلاح ضد بشار الأسد هو إرهابي، متعهدا بمحاربة القوات الروسية وكل من يتدخل للقتال إلى جانب الأسد ضد المعارضة”.

وذكرت مصادر في المعارضة السورية أن القصف هذا جاء متزامناً مع إعلان تفويض الرئيس الروسي باستخدام القوة خارج البلاد وتصريح الكرملين بأن الرئيس السوري بشار الأسد طلب دعما عسكريا عاجلا من موسكو.

وكانت وكالة الأنباء سانا التابعة للنظام ، نقلت عن بيان صادر عن رئاسة النظام، إن “إرسال القوات الجوية الروسية إلى سوريا تم بطلب من الدولة السورية عبر رسالة أرسلها بشار الأسد للرئيس فلاديمير بوتين تتضمن دعوة لإرسال قوات جوية روسية في إطار مبادرة الرئيس بوتين في مكافحة الإرهاب”.

وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة رويترز عن بوتين قوله إن التدخل الروسي في سوريا مؤقت، وأضاف أن دعم الأسد سيكون جوا ولن تنفذ القوات الروسية أي عمليات برية.

فيماأفادت رويترز نقلاً عن مسؤول أميركي قوله إن الضربات الروسية في سوريا لم تستهدف مناطق تنظيم داعش.

من جانب آخر، أوضحت مصادر أميركية للوكالة ذاتها أن الضربات الروسية تمت بمحيط مدينة حمص, في حين أوضح مسؤول أميركي آخر أن موسكو أخطرت واشنطن نيتها شن غارات قبل ساعة من بدئها.

وبيّن المسؤول ذاته -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن المعلومات عن الغارات الروسية لا تزال أولية، رافضاً ذكر أي تفاصيل عن عدد الضربات أو الطائرات التي نفذتها.

ولم تعلق القيادة المركزية في الجيش الأميركي على طلب من رويترز للتعقيب على أمر الغارات الروسية في سوريا، فيما أكد وزير الخارجية الامريكي هذه الضربات خلال كلمة له قبل قليل أمام الامم المتحدة .

وللتعليق على موضوع القصف الروسي ينضم إلينا المحلل السياسي ” حسام النجار ” عبر سكايب من وارسو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى