فروج مجهول المصدر يكتسح أسواق حلب!!.. وعجز في ضبط أسعار الأمبيرات


راديو الكل ـ خاص
تدخل مدينة حلب عامها الرابع من الحرب في الوقت الذي يعيش فيه السكان أكثر من 10 أزمات معيشية باستثناء القصف الذي ينهال عليهم.
ويقول مراسل راديو الكل محمد زيدان إن ثلاثة أسواق في حي هنانو مغلقة بسبب قصف النظام الحي منذ نحو عامين، كما أغلق القصف أسواق الحيدرية والهلك.
أما بالنسبة للأسواق المفتتحة في حلب، فيؤكد زيدان بأن حي طريق الباب يشتهر ببيع الجملة، ويتوفر في سوق حي الشعار كل ما يحتاج إليه المواطنين ويعتبر الأكثر نشاطاً، وكان السوق المركزي الأكثر اكتظاظاً في رمضان، بالاضافة لنشاط أسواق بستان القصر والكلاسة والفردوس رغم انخفاض نشاطهم بنسبة كبيرة.
ونقل زيدان عن أحد تجار اللحوم قوله بأنه كان يبيع اكثر من 100 راس غنم قبل وقفة عيد الفطر والآن يذبح 10 فقط خوفا من عدم بيعها
وتحدث مراسلنا عن استهداف سوق جب القبة أمس والذي يبلغ عمره أكثر من قرنين، ما اضطر التجار لنقل بضائعهم نحو أسواق الفردوس والشعار وقاضي عسكر.
وعن المواد المتوفرة في أسواق حلب، بين زيدان أن الأغذية هي الأكثر استهلاكاً، وينتشر الدجاج المجمد الذي يأتي عن طريق تركيا ولا يعرف مصدره إن كان تركياً أم لا، لكن السكان يضطرون إليه نظراً لرخصه حيث يصل سعر الكيلو إلى 450 ليرة مقابل 1200 ليرة لكيلو الفروج الحي، ويصل سعر كيلو لحم الخروف إلى ما يقارب 2300 ليرة، ولحم الغنم 2000 ليرة.
وعن الحلويات، قال زيدان: إن أجواء العيد فرضت العيد نفسها غصباً عن كل من أراد أن يقتلها، وهناك من صنع الحلويات بتكاليف أكبر بسبب انقطاع الكهرباء والعمل على الأمبيرات، في حين ينخفض سعر كيلو معجنات العيد في السوق بين 300 إلى 400 ليرة
وعن أسعار الأمبيرات، أكد أن السعر الحقيقي لها يتراوح بين 600 إلى 900 ليرة حسب الاستجرار وكفاءة المولدات، وأن الإدارة العامة للخدمات لا تستطيع تحديد أسعارها بـ 525 ليرة كما أقرت مؤخراً، لكون هذا السعر محكوماً بأسعار المحروقات وصيانة المولدات، حيث يعمل بعضها أكثر من 20 ساعة يومياً مايدفع التجار لاستغلال الوضع ورفع أسعارها، مبيناً أن السكان كانوا مستعدين لدفع مبلغ 4 آلاف ليرة لتأمين الأمبير حينما مرت أزمة المحروقات على حلب.
وأكد أن أسعار الأمبيرات لن تستقر إلا في حال استقرار أسعار المازوت والذي يقترب 150 ليرة حالياً، في حين يصل سعر ليتر البنزين النظامي إلى نحو 450 ليرة لكونه يمر من حماة نحو ريف حلب الغربي ثم المدينة ويصل سعر جرة الغاز الى 4 الاف ليرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى