ملف هذا المساء: العمليات العسكرية التركية في سوريا بين التأييد والمعارضة


صرح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو أمس الأربعاء أن الطائرات الأمريكية تصل إلى القواعد التركية تباعا وأن هجوما شاملاً سيكون قريبا على تنظيم داعش في سوريا،  فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية  اليومأن طائرات بدون طيار استهدفت مواقع داعش، للمرة الأولى انطلاقًا من قاعدة إنجرليك جنوب شرقي تركيا.

وقال الوزير شاووش أوغلو في حيث أدلى به للتلفزيون التركي الرسمي  “لقد حققنا تقدما فيما يخص فتح قواعدنا وانجرليك على الخصوص لطيران التحالف وذلك جزء من اتفاقنا مع الولايات المتحدة”.

وفي السياق ذكرت مصادر تركية رسمية، أن واشنطن وأنقرة اتفقتا على تفاصيل دقيقة لمنطقة آمنة شمال سوريا، مشيرا إلى أن قيام تلك المنطقة “مسألة وقت لا أكثر”، موضحا أن تركيا ستؤمن الغطاء الناري لتتمكن قوات المعارضة من السيطرة على تلك المنطقة.
وبينت المصادر التركية أن “المنطقة الآمنة تمتد من عفرين إلى أعزاز إلى جرابلس بريف حلب الشمالي، بحيث تمتد على مسافة 140 كيلومترا طولا وبعمق 50 كيلومترا داخل الأراضي السورية”.

وكانت تركيا قد بدأت عمليات عسكرية ضد مواقع لتنظيم داعش في ريف حلب الشمالي قبل أسبوعين، فيما تضاربت ردود الأفعال في أوساط الشارع السوري بين مؤيد للعمليات العسكرية التركية وفرض المناطق الآمنة وبين معارض لها.
ووللوقوف حول  العمليات العسكرية التركية وانعكاساتها على المعارضة السورية ومدى تقبلها ورفضها في الشارع السوري نناقش ذلك في ملف هذا المساء  مع ضيوفنا
الاستاذ ناصر تركماني – منسق العلاقات التركية في مؤسسة فنار التابعة لمنتدى رجال الاعمال من اسطنبول
العميد أحمد رحال المحلل الاستراتيجي العسكري من الحدود السورية التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى