موجز التاسعة من راديو الكل | الجمعة 23 -10- 2015

حماة

أفاد ناشطون عن سيطرة الثوار على قريتي معركبة ولحايا بريف حماة الشمالي جراء اشتباكات عنيفة مع قوات النظام تمكنوا خلالها من اغتنام دبابة وجرافة ، كما تمكن الثوار من السيطرة اليوم على قريتي الرحية والحمرا بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام أسفرت عن تدمير ثلاث دبابات تابعة لقوات النظام واغتنام الثوار لاثنتين آخريتين، فيما أفاد ناشطون عن تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات النظام على جبهة مدينة مورك بريف حماة الشمالي، إثر استهدافها بصاروخ موجه. 

إدلب

قضى ستة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف طيران النظام الحربي قرية كللي في ريف إدلب الشمالي بالصواريخ مساء اليوم ، فيما قضى مدنيان ، من بينهم الإعلامي المدعو ” وسيم العدل ” من فريق المعرة الإعلامي  وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف الطيران الروسي أطراف قرية بينين بجبل الزاوية في إدلب بالصواريخ الفراغية بعد ظهر اليوم، كما طالت غارات روسية مماثلة استهدف أطراف مدينة كفر نبل وقريو الرويحة وبلدة حاس التي أكد مراسل راديو الكل في إدلب أن الغارة استهدفت فرناً للخبز فيها ، ولم ترد تفاصيل حتى الآن عن حجمن الأضرار.

 

حلب وريفها

قضى سبعة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف الطيران الحربي الروسي قرية البرقوم في ريف حلب الجنوبي، في حين قضى القائد العسكري في كتائب ثوار الشام المقدم “محمد الخطيب” خلال المعارك الدائرة بين الثوار وقوات النظام على عدة محاور بالريف الجنوبي، والتي تمكن الثوار من خلالها السيطرة على قريتي القراصي وخلصة، وتدمير دبابتين ومدفع 23 لقوات النظام على جبهتي عبطين، وعربة BMP على جبهة خلصة ومدفع على جبهة السابقية.

وعلى صعيد آخر، قطع تنظيم داعش خط إمداد قوات النظام لمدينة حلب وريفها الشرقي بعد تفجير سيارتين مفخختين على طريق خناصر بريف حلب الجنوبي الشرقي ، فيما فجر الثوار لغماً أرضياً تحت مبنى تتمركز فيه قوات النظام في ساحة الحطب بحلب القديمة ما أدى لمقتل ثلاثة عناصر للنظام وإصابة آخرين.

 

دمشق وريفها

أكد مراسل راديو الكل في ريف دمشق بتسمم حوالي مائة وعشرين مدنياً أغلبهم من الأطفال بسبب تناولهم “البسكويت” الذي أدخلته الأمم المتحدة إلى بلدة مضايا المحاصرة في ريف دمشق الغربي منذ عدة أيام ضمن تنفيذ هدنة (الزبداني مقابل كفريا والفوعة). في حين  أعلن فيلق الرحمن عن إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات النظام في سماء حي جوبر شرق العاصمة، في حين استهدفت قوات النظام بثمانية صواريخ  أرض أرض مدينة عين ترما ما أدى لمقتل شخصين وإصابة عدد آخر بجراح، كما قضى ثلاثة أشخاص جراء استهداف الطيران الحربي بلدة مسرابا بعدة غارات.

حمص

ارتكب طيران النظام الحربي مجزرة في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، راح ضحيتها ستة عشر مدنياً بينهم أطفال ونساء وعشرات الجرحى بينهم حالات خطرة، وفي السياق أصدرت الهيئة الشرعية قراراً بإلغاء صلاة الجمعة في مدن وبلدات ريف حمص الشمالي جراء كثافة الغارات منذ صباح اليوم، من جانبه استهدف طيران النظام المروحي بالبراميل المتفجرة جبهات المحطة وسنيسل وجوالك، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام في المنطقة.

درعا

ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدتي الحراك والغارية الغربية بريف درعا، فيما استهدف الثوار تمركزات قوات النظام على جبهة عتمان وحققوا إصابات مباشرة في صفوفها، في حين جرت معارك متقطعة بين الثوار وقوات النظام قرب اللواء اثنين وثمانين في مدينة الشيخ مسكين.

 

اللاذقية،

تمكن الثوار من  تدمير دبابة لقوات النظام  على جبل دورين في جبل الاكراد، تزامنا مع شن الطيران الروسي أكثر من عشر غارات على محاور الاشتباكات بالتزامن مع تمهيد مدفعي وصاروخي كثيف لقوات النظام .

                                          

زر الذهاب إلى الأعلى