موجز الثالثة عصراً من راديو الكل 30-05-2015

حلب
أفادت منظمة “إسعاف بلا حدود” بارتفاع حصيلة قصف طيران النظام الذي استهدف مدينة الباب بريف حلب الشرقي، إلى سبعين مدنياً ، إضافة إلى نحو تسعين جريح، إثر استهدافه ببرميلين متفجرين صباح اليوم سوق الهال المكتظ بالمدنيين ، فيما رجح ناشطون ارتفاع حصيلة الضحايا نظراً لوجود مصابين حالاتهم خطرة نقلوا إلى المشافي الميدانية، كما قتل اثنا عشر مدنياً، معظمهم من النساء والأطفال، وتسعة منهم مناعئلة واحدة، جراء قصف مماثل طال حي الشعار في مدينة حلب صباح اليوم أيضاً .
من جهة أخرى، صدّ الثوار محاولة تنظيم داعش التقدم باتجاه بلدة صوران في منطقة اعزاز بريف حلب الشمالي، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين في عدة محاور أسفرت عن استعادة الثوار السيطرة على قرى غرناطة والوحشية ومعمل قرة خوجة ، وأسر عنصرين من التنظيم على جبهة الحصية، إضافة إلى مقتل أكثر من ثلاثين عنصراً آخرين، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة حتى الآن ، وتواردت أنبا عن تمكن الثوار من تفجير دبابة لتنظيم داعش على أطراف مدينة مارع بعد استهدافها بصاروخ ” تاو”.

 

دمشق وريفها
صدّ الثوار محاولة تقدم قوات النظام في حي التضامن بدمشق  مساء أمس معلنين عن تمكنهم من قتل وجرح أكثر من اثني عشر عنصراً منهم، إلى ذلك دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في  محيط بلدة زبدين بريف دمشق، بينما دارت اشتباكات أخرى في مخيم اليرموك ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.في الأثناء، شنّ الطيران الحربي غارات على حي جوبر بدمشق وعلى مدينة عربين بريفها، ما خلف أضرارً مادية، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني وعلى بلدة خان الشيح في الغوطة الغربية، بينما استهدفت قوات النظام بقذائف الهاون مدينة معضمية الشام في ريف دمشق من  تمركزاتها في جبال الفرقة الرابعة، واستهدفت بالمدفعية بلدة مضايا بريف دمشق من تمركزاتها في قلعة الكرسي ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات.

إدلب
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدن وبلدات معرة النعمان وكنصفرة وكفرعويد وأبو ظهور وإبلين وإحسم وسكيك وبلشون  بريف إدلب منذ مساء الأمس وحتى صباح اليوم، فيما قصفت قوات النظام بالممدفعية الثقيلة قريتي سرجة ومنطف، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.فيما تواصلت الاشتباكات بين الثوار في محيط حاجز القياسات وقرية محمبل، ولم ترد حتى الآن تفاصيل جديدة حول هذه الاشتباكات.
الحسكة
أفاد ناشطون لراديو الكل بشن تنظيم داعش منذ منتصف ليلة أمس هجوماً على مواقع لقوات النظام ووحدات الحماية الكردية على عدة محاور في الحسكة من طريق أبيض ، جنوبي غربي المدينة إلى  البانوراما جنوباً ، إلى قرية رد شقرا في الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة المحاذية للفوج مائة وثلاث وعشرين ” كوكب” ، ما أسفر عن سيطرته على قريتي “الدوادية” و”رد شقرا”وعلى عدة حواجز في محيط مدينة الحسكة، مؤكدين أن التنظيم فجر سيارة مفخخة خلال هذه الاشتباكات إضافة إلى استهدافه رتلاً لقوات النظام على طريق أبيض الحسكة، ما خلف وقوع انفجارات كبيرة سمع دويها داخل مدينة الحسكة،  فيما استهدف لتنظيم صباح اليوم مدينة الحسكة بقذائف مدفعية ما خلف اصابة ثلاثة أطفال، في حين شن طيران النظام غارات على مواقع التنظيم عند مفرق البترول شرقي الحكسة، بينما استهدفت مدفعية قوات النظام مناطق في الريف الجنوبي من دوار البانورما،ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر من الطرفين جراء هذه الاشتباكات.

حماة
شن طيران النظام غارات على قرى سهل الغاب وجبل شحشبو صباح اليوم، فيما استهدفت قوات النظام قرية جسر بيت الراس بقذائف مدفعية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات .

حمص
أفاد ناشطون لراديو الكل بتفجير تنظيم داعش خط غاز” الفرقلس” على طريق حمص – تدمر،  في أكثر من نقطة على امتداده، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

درعا
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدات بصر الحرير وصيدا والمسيكة و الكرك الشرقي والمسيفرة بريف درعا ، فيما استهدفت قوات النظام  بالصواريخ بلدة كفرشمس من مقراتها بالفرقة التاسعة في الصنمين،دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

دير الزور
أصيبت امرأة وطفلتها، إثر قصف مدفعي على قرية حطلة بريف ديرالزور الشرقي مساء أمس،كما طال قصف مماثل قرية الصالحية، تزامناً مع غارة لطيران قوات النظام الحربي على منطقة دوار المعامل في دير الزور وعلى قرية الحسينية بريفها، دون ورود أنباء عن إصابات.

من أجهة أخرى أفاد ناشطون بمقتل أربعة عناصر من تنظيم داعش وجرح آخرين  في مدينة الميادين ليلة الأمس، بعد استهدافهم بطلق ناري من قبل مجهولين أمام باب المصرف التجاري، ضمن عملية أطلقوا عليها إسم (أعدموا وسنقتص منكم).

أخيراً في اللاذقية .. استهدف الثوا ربالرشاشات الثقيلة تمركزات لقوات النظام في تلة “بيت عيوش” بجبل التركمان بريف اللاذقية ، معلنين عن تحقيق إصابات مباشرة

زر الذهاب إلى الأعلى