موجز الثالثة عصرا من راديو الكل 17-05-2015

إدلب تمكن الثوار من تدمير عربة BMB على جبهة الكفير في منطقة جسر الشغور بريف إدلب، إثر استهدافها بصاروخ حراري، ما أدى إلى مقتل كامل طاقمها، تزامن ذلك مع تواصل الاشتباكات بشكل متقطع على جبهات جبل الأربعين ومحيط مدينة جسر الشغور وداخل المشفى الوطني فيها، بالتزامن مع شن طيران النظام غارات على المنطقة. من جهة اخرى جدد طيران النظام من قصفه لبلدة كفرعويد بريف إدلب لليوم الثالث على التوالي بعد مجزرتين سابقتين فيها، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن ، فيما شن غارات مماثلة على بلدات إحسم وإبلين وبلشون، بالإضافة إلى بلدات كنصفرة و عين لاروز وتل السلطان، التي تواردت أنباء عن سقوط ضحايا و جرحى فيها، بينما استهدف طيران النظام قريتي الكستن ومشمشان بمنطقة جسر الشغور الشرقي، ببراميل متفجرة تحوي غاز الكلور، وتواردت أنباء عن وقوع عشرات حالات اختناق في صفوف المدنيين.

————————————————————————————————————-

حمص أفاد ناشطون بمقتل ثمانية مدنيين جراء قصف جوي طال بلدة السخنة في محيط مدينة تدمر برف حمص، فيما أصيب عدد من المدنيين جراء شن طيران النظام الحربي عدة غارات على قرية الشنداخيات ومحيطها بريف حمص الشرقي. من جهة أخرى، تواردت أنباء عن سيطرة تنظيم داعش على مبنى المالية والفرن في مدينة تدمر، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة العامرية، في حين استهدف تنظيم داعش رتلاً عسكرياً لقوات النظام على طريق حمص – تدمر- وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف النظام، وفي السياق تواردت أنباء عن استعادة قوات النظام السيطرة على محيط القلعة وبرج الاشارة في تدمر. في الغضون شن طيران النظام عدة غارات على الأطراف الشمالية و الغربية و الجنوبية للمدينة بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام على أطراف بساتين منطقة كحلول و محيط مطار تدمر العسكري، إلى ذلك قصفت قوات النظام بقذائف الدبابات حي الوعر المحاصر، كما ألقى خمس براميل متفجرة على مدينة الرستن دون ورود أنباء عن إصابات.

————————————————————————————————————–

حلب ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على حيي الألمجي وباب النيرب بحلب، ماخلف أضرار مادية، في حين سقطت عدة قذائف هاون على حي مساكن السبيل وشارع تشرين بحلب، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات. بالمقابل استهدف الثوار بالرشاشات الثقيلة و قذائف مدافع “جهنم” تمركزات لقوات لنظام في قرية باشكوي بريف حلب الشمالي. من جهة أخرى دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم داعش على أطراف سد الشهباء وقرية الحصية بريف حلب الشمالي، فيما تواردت أنباء غير مؤكدة عن سيطرة القوات المشتركة على منطقة صوامع صرين.

————————————————————————————————————-

دمشق وريفها قصفت قوات النظام جرود القلمون وسط تجدد الاشتباكات بين قوات النظام وحزب الله من جهة والثوار من جهة آخرى قرب تلة موسى، بينما فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بساتين بلدة الكسوة بالغوطة الغربية، كما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط بلدة الطيبة بريف دمشق الغربي، وسط قصف من قبل قوات النظام على البلدةـ فيما شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة الزبداني وألقى من خلالها برميلين متفجرين، وفي الغوطة الشرقية شن طيران النظام الحربي غارات جوية على مدينة عربين وزملكا وأطراف المتحلق الجنوبي حيث أصيب عدد من المدنيين.

————————————————————————————————————

حماة قصفت قوات النظام قرية الحواش بسهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي بالمدفعية، بينما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة اللطامنة وبلدة العنكاوي، في حين تعرضت مناطق في قرى جبل شحشبو بريف حماه الغربي لقصف من قبل قوات النظام. من جهة أخرى دمر الثوار آلية عسكرية تابعة لقوات النظام على الطريق الواصل بين قريتي جورين والبركة في ريف حماة.

————————————————————————————————————

درعا والقنيطرة شن طيران النظام الحربي غارتين على حي البحار في درعا البلد، كذلك دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في حي المنشية بدرعا البلد، في حين قضت إمرأة على الأقل وأصيب آخرون جراء قصف من قبل قوات النظام على أماكن في بلدة داعل بريف درعا، كما قصفت قوات النظام قرية جدل بمنطقة اللجاة وبلدة الفقيع بالمدفعية الثقيلة، بالتزامن مع استهداف المدفعية أيضاً بلدتي عتمان واليارودة ما تسبب باحتراق الأراضي الزراعية في المنطقة. قوات النظام تقصف بالهاون بلدة الصمدانية الغربية بالقنيطرة وفي القنيطرة استهدفت قوات النظام بلدة الحميدية بالرشاشات الثقيلة من مقراتها في مدينة البعث، كما قصفت بالهاون بلدة الصمدانية الغربية دون معلومات عن إصابات.

————————————————————————————————————–

اللاذقية ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على منطقة سلمى بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، بينما قصفت قوات النظام برج القصب وسلمى وكفردلبة، في حين استهدف الثوار تجمعات لقوات النظام في قرية دورين، كما استهدف الثوار أيضاً بالرشاشات الثقيلة مواقع لقوات النظام في منطقة كتف مريشود قرب قمة النبي يونس ما أدى لمقتل عنصرين من قوات النظام.

———————————————————————————————————

الرقة أعلنت القوات المشتركة عن تمكنها من السيطرة على قرية “أبو حية” في منطقة تل أبيض بريف الرقة، إثر انسحاب تنظيم داعش منها، عقب غارات للتحالف الدولي استهدفت تمركزات للتنظيم في القرية ليلة أمس .

———————————————————————————————————

دير الزور ألقى طيران النظام المروحي برميلاً متفجراً على قرية حطلة بريف المدينة ، في حين دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الصناعة بمدينة دير الزور، في الأثناء، قصفت قوات النظام بالمدفعية قرية المحيسنية من مقراتها في الجبل المطل على المدينة.

———————————————————————————————————

أخيراً في الحسكة …شنّ طيران التحالف الدولي صباح اليوم غارات على مواقع في قرى” تل الحمام والهدى وتل نصري في منطقة تل تمر بريف الحسكة، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر، من جهة أخرى اعتقلت وحدات الحماية الكردية ثلاثة شبان من قرية أبو جرن، بتهمة انتمائهم لتنظيم داعش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى