موجز الثالثة من راديو الكل | الأربعاء 16-12-2015


إدلب
قضى مدني وأصيب آخرون جراء استهداف الطيران الحربي الروسي بلدة الناجية في منطقة جسر الشغور في ريف ادلب الغربي ، من جهة اخرى قضى طفلان وأصيبت امهما، إضافة إلى ة سائق سيارة  الاسعاف والمرافق له جراء استهداف السيارة التي كانت تقلهم بعبوة ناسفة على طريق ادلب – سراقب ظهر اليوم .
حلب
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير سيارة مفخخة كان يحاول تنظيم داعش  تفجيرها في قرية حربل بريف الشمالي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة، من جانب آخر،فيما دمر الثوار دشمة لقوات النظام معلنيين مقتل من فيها، وذلك بعد استهدافها بقذيفة مدفع p10 على جبهة بلدة نبل في ريف حلب الشمالي.

وعلى صعيد آخر، تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات النظام  في محيط بلدة ‫‏الزربة‬ في ريف ‫‏حلب‬ الجنوبي ، معلنين عن تمكنهم من قتل عدد من عناصرها وأسر عنصرين آخرين، من جهة اخرى شن الطيران الروسي غارات استهدف فيها ، طريق حلب دمشق الدولي و أحياء ‫‏كرم الطراب‬ ،والسكن الشبابي في حي ‫‏الإنذارات بحلب.
حماة
أعلن عن تمكنهم من تدمير مدفع “57” تابع لقوات النظام عند حاجزالمكاتب في مدخل قلعة المضيق الجنوبي في ريف حماة الغربي صباك اليوم ، من جهة أخرى تمكن الثوار من السيطرة على تل حوير شرق جنوب مدينة مورك في ريف حماه الشمالي بعد معارك عنيفة مع قوات النظام مساء أمس، فيما دارت اشبتاكات بالرشاشات الثقيلة بين الثوار وقوات النظام على جبهة كفرنبودة في ريف حماة الغربي، في حين استهدف الطيران الحربي الروسي مدن وبلدات مورك واللطامنة وكفرزيتا ومعركبة ولحايا ولطمين في ريف حماة الشمالي.
ريف دمشق

أصيب عدد من المدنيين بجراح بينهم أطفال جراء قصف قوات النظام مدينة حرستا بالغوطة الشرقية بقذائف الهاون، كما تعرضت مدينة دوما لقصف براجمات الصواريخ، في حين تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، قتل على إثرها أكثر من 20 عنصر لقوات النظام بينهم قائد كتيبة الاستطلاع في الحرس الجمهوري، وسط قصف مكثف لقوات النظام على المنطقة، إلى ذلك سقطت قذيفتي هاون على حي القابون شرق العاصمة، دون معلومات عن إصابات.

اللاذقية

قضى مدني وأصيب عدد آخر بجراح جراء استهداف الطيران الروسي بعدة غارات قرى جبل الاكراد بريف اللاذقية الشمالي، فيما قتل عقيد في قوات النظام جراء المعارك الدائرة بين الثوار وقوات النظام في المنطقة.
درعا

استهدف مجهولون بعبوة ناسفة سيارة تابعة للثوار في بلدة اليادودة بريف درعا دون معلومات عن إصابات، كما قصفت قوات النظام درعا البلد، وبلدة ابطع بريف درعا، بينما قضت طفلة إثر إصابتها جراء قصف قوات النظام لمناطق في بلدة اليادودة بريف درعا.

حمص

دارت  اشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام في محيط قرية البيضة بريف حمص الشرقي بعد سيطرة التنظيم على قرية الحدث و كما تدور اشتباكات في منطقة الدوة في حين شن الطيران الروسي بالامس غارات على مدينة السخنة و تدمر و مهين و حوارين دون ورود انباء عن اصابات بين صفوف المدنيين

يعتزم وفد من الصليب الاحمر دخول حي الوعر اليوم لمناقشة الأمور الإغاثية والخدمية والصحية والحماية الإنسانية ضمن الاتفاق الموقع بين قوات النظام ووجهاء الوعر، في ظل انتعاش الحي تدريجياً بعد طول حصار

الحسكة
أفاد ناشطون عن قيام قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الوحدات الكردية ومشاركة ميليشيا “الصناديد”  بسرقة ونهب محتويات منازل المدنيين في بلدة الهول بشكل كامل، إضافة إلى قيامهم بتفخيخ عدة منازل وتفجيرها ، يشار إلى أن  الوحدات الكردية كانت قد سيطرت على البلدة قبل نحو شهر، إثر انسحاب تنظيم داعش منها.

مرصد العدالة من أجل الحياة في دير الزور ينفي  توزيع اللجنة الدولية للصليب الأحمر 160 طناً من المواد الغذائية والدوائية على الأحياء المحاصرة بالمحافظة منذ بداية العام، ويطالبها بتبيان موعد ارسال المساعدات بالتفصيل والجهة التي استلمتها وآلية توزيعها.

 

وفي خبرنا الأخير..عرضت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء، توصية بعنوان “برنامج القبول الانساني الطوعي” تدعو فيها الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ودول الـ “شنغن”، لاستقبال لاجئين سوريين من الموجودين في تركيا، والذين بحاجة لحماية دولية، وذلك في حال “انخفاض الهجرة غير الشرعية من تركيا الى اوروبا”.

ويقتصر التقدم للبرنامج فقط على السوريين المسجلين لدى السلطات التركية، قبل قمة تركيا-الاتحاد الأوروبي التي عقدت في ٢٩ تشرين الثاني الماضي، وسيتم توزيع اللاجئين على دول الاتحاد وفقا للقدرة الاستيعابية لكل دولة، وعدد سكانها، ومعدلات البطالة فيها، واستقبالها للاجئين في الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى