موجز الثالثة من راديو الكل | الثلاثاء 29 -9- 2015

دمشق وريفها

أصيب عدد من المدنيين بجراح جراء سقوط ثلاث قذائف هاون في محيط ساحة باب توما بالعاصمة دمشق، كما سقطت ثلاث قذائف صاروخية على حي المهاجرين وأبو رمانة دون وقوع إصابات.

في الغضون قضى مدني وأصيب عدد آخر بجراح جراء استهداف طيران النظام بلدة دير العصافير بالغوطة الشرقية بغارة، في حين دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط ضاحية حرستا ومحيط ضاحية الأسد بريف دمشق، كما دارت اشتباكات مماثلة في قرية حوش الفارة بالغوطة الشرقية، إلى ذلك ألقى طيران النظام المروحي واحد وأربعون برميلاً متفجراً على مدينة داريا،فيما شن طيران النظام غارات على مدينة دوما واوتستراد دمشق حمص الدولي، وسط سقوط صاروخ أرض أرض على بلدة زبدين.


القنيطرة

تمكن الثوار من أسر ثمانية عناصر لقوات النظام بعد السيطرة على سرية طرنجة في ريف القنيطرة الشمالي، في حين سيطر الثوار أيضاً حاجز مزارع الأمل في ريف القنيطرة واغتنموا عربات مدرعة وذخيرة وأسلحة ثقيلة،كما سقط صاروخ من نوع أرض- أرض أطلقته قوات النظام على بلدة الحميدية بالقطاع الأوسط، دون أنباء عن إصابات، إلى ذلك أعلنت جبهة ثوار سوريا عن بدء معركة لتحرير تل الكروم و بلدة جبا في ريف القنيطرة الأوسط .

حلب
قضت طفلة وأصيبت عائلتها جراء إلقاء طيران النظام المروحي برميلاً متفجراً في ‏مزارع الطيبة الواقعة‬ شمالي ‏المحطة الحرارية ‬في منطقة ‏السفيرة‬  بريف حلب الشرقي صباح اليوم ، فيما أفاد ناشطون عن إصابة عدة مدنيين برصاص قناصة الوحدات الكردية أثناء مرورهم عند دوار الجندول في حلب، فيما أعيد فتح طريق الكاستلو أمام المدنيين مع التحذير من خطورة المرور به نظراً لرصده من قبل قناصة الوحدات الكردية.
في حين، أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام حي كرم الجبل بحلب بقذائف المدفعية. 

ديرالزور

ارتفعت حصيلة ضحايا المجزرة التي ارتكبها طيران النظام في مدينة الميادين بدير الزوربالأمس إلى ثلاثة وعشرين شخصاً بينهم ثمانية أطفال وأربع سيدات، ورجح ناشطون ارتفاع الحصيلة أكثر نظراً لوجود حالات خطرة بين الجرحى.

حمص
قضى مدني وأصيب آخرون جراء استهداف قوات النظام مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي بالمدفعية الثقيلة، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على  مدينة تلبيسة  وقرية دير فول بريف حمص الشمالي ، ، وفي ريف حمص الشرقي استهدف طيران النظام الحربي كل من تدمر و القريتين بغارات حربية دون ورود انباء عن اصابات في حين لا تزال الاشتباكات مستمرة بين تنظيم داعش و قوات النظام في محيط مطار التيفور العسكري و جزل و شاعر.

حماة:
أعلن الثوارعن تدمير دبابة لقوات النظام على جبهة ‫‏خربة الناقوس‬ في سهل الغاب ب‏ريف حماة الغربي‬ مساء أمس، فيما استهدف الثوار تمركزات قوات النظام عند حاجزي الجيد وتل بكير في سهل الغاب بقذائف مدفعية ثقيلة، ولم تعرف حجم الخسائر.

إدلب
استهدف طيران النظام المروحي  أطراف مدينة خان شيخون ومناطق في مدينة أريحا بريف إدلب بالبراميل المتفجرة واقتصرت على المادية، كما طال قصف بالاسطوانات متفجرة أطراف بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي،ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
وفي سياق منفصل، أكد مراسل راديو الكل في إدلب أن معبر باب الهوي يشهد ازدحاماً شديداً اليوم، حيث تفترش عشرات العائلات الأرض من الجانب السوري، في اليوم الثاني الذي سمحت فيه السلطات التركية على عودة السوريين إلى تركيا بعد قضاء إجازة العيد.


درعا

ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على تل الحارة بريف درعا الشمالي، كما قصفت قوات النظام بلدة عقربا بريف درعا الشمالي الغربي، دون أنباء عن إصابات، ومناطق أخرى في بلدتي طفس والحارة، ما أدى لسقوط جرحى في طفس.

أخيراً في اللاذقية

أفاد ناشطون عن شن قوات النظام وأمنه حملة اعتقالات بالقرب من مدرسة الكرامة في حي مشروع الصليبة بمدينة اللاذقية مساء أمس ، مؤكدين اعتقال عدد من الشبان، ولم تعرف الأسباب ومصيرهم حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى