موجز الثانية عشرة ظهراً من راديو الكل | الثلاثاء 19-05-2015

حلب
قضى طفل ورجل جراء إلقاء طيران النظام برميلاً متفجراً على حي ‫‏باب النيرب بحلب‬ صباح اليوم ، فيما أصيب عدد من المدنيين جراء قصف مماثل طال منطقة دوار جسر الحج، في حين استهدف الطيران الحربي حي الفردوس بصاروخ، ما أدى إلى إصابة طفلين وإلحاق دمار كبير في مبنيين، و استهدف بلدة كفرة حمرة ببرميل متفجر، ما خلف أضرار مادية، بينما سقطت قذائف هاون على حيي الموكامبو والسليمانية، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات.
من جهة أخرى، دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على أطراف حي الشيخ مقصود من جهة مبنى الزراعة ، فيما تمكن الثوار من تدمير رشاش لقوات النظام على جبهة المدينة الصناعية في ‫‏الشيخ نجار‬.
وعلى صعيد آخر، أفاد ناشطون لراديو الكل بشنّ تنظيم داعش هجوماً للمرة الأولى منذ نحو عام، على مواقع لقوات النظام بالقرب من المنطقة الصناعية في الشيخ نجار بريف حلب الشمالي الشرقي، ما أسفر عن سيطرته على قرية “المقبلة” وتلة ” التركس”، إضافة إلى مقتل أكثر من خمسة وعشرين عنصراً من قوات النظام وأسر آخرين، وتدمير دبابة.

إدلب
تجددت الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط معسكر المسطومة منذ صباح اليوم، وأفاد مراسل راديو الكل بإدلب بأن الثوار استهدفوا المعسكر بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية، إضافة إلى استهداف طريق إمداد قوات النظام على أتستراد أريحا بقذائف هاون، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على قمة جبل الأربعين، وعلى محور قرية الكفيرة، بالتزامن مع قصف طيران النظام المنطقة بالبراميل والصواريخ.
من جهة أخرى أصيب نحو ثلاثين مدنياً بحالات اختناق جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة، تحوي غاز الكلور، على بلدة مشمشان في منطقة جسر الشغور فجر اليوم، في حين شن طيران النظام الحربي غارات على محيط معسكر المسطومة و قرى المقبلة وبشلامون والكستن ، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات.

دمشق وريفها

تمكن جيش الإسلام من السيطرة على عدة حواجز المطلة على بلدة حوش الفارة بريف دمشق، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، فيما لاتزال المعارك مستمرة على حاجز المستر ونقطة المعامل، إلى ذلك، قصفت قوات النظام بلدة زبدين بالغوطة الشرقية فيما شن طيران النظام غارات على مدينة حرستا ودوما، في حين دخلت شاحنات تحمل مواد إغاثية إلى بلدات بريف دمشق الجنوبي، بغية توزيعها على المواطنين في هذه البلدات والنازحين إليها بحسب نشطاء من المنطقة، كما توفيت طفلة بالغوطة الشرقية جراء الحصار المفروض على المنطقة من قبل النظام، فيما ألقى طيران النظام المروحي برميلين متفجريت على بلدة سرغايا بريف دمشق الغربي.

 

وفي العاصمة دمشق، دارت إشتباكات بين الثوار وقوات النظام في حي جوبر، كما أفاد ناشطون بقيام قوات النظام بتشييد جدران أسمنتيه على خطوط التماس في حي برزة، فيما شنت قوات النظام اليوم حملة مداهمات للمنازل في حي مسبق الصنع بمنطقة برزة.

حماة
أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بقذائف “هاون” من تمركزاتها عند حاجز العبود،  تزامن ذلك مع إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على المدينة وعلى قريتي الزكاة و قسطون، في المقابل، استهدف الجيش الحر بقذائف الهاون، تجمعات قوات النظام عند حاجزي زلين والزلاقيات، فيما استهدفوا أيضاً تمركزات لقوات النظام عند حاجز تل واسط بسهل الغاب، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

حمص

قُتلت عائلة مؤلفة من خمس أشخاص جراء انفجار لغم أرضي بسيارتهم أثناء محاولتهم الخروج من مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، إلى ذلك سيطر تنظيم داعش على المحطة الثالثة المسؤولة عن ضخ الغاز والنفط لمحطات جندر وتشرين، في الوقت الذي استمرت فيه المعارك المحتدمة بين التنظيم وقوات النظام في محيط مدينة تدمر، وفي مدينة حمص تعرض حي الوعر لقصف من عربات الشيلكا من جهة الجزيرة السابعة والبساتين، كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي دون ورود أنباء عن إصابات.

الحسكة

دارات اشتباكات بين المقاتلين الأكراد وتنظيم داعش في الريف الجنوبي والغربي للبلدة، حيث استطاع المقاتلون الأكراد من السيطرة على قرى سلماسة ودشيشا وسكر الأحمير، فيما استهدف تنظيم داعش بسيارتين مفخختين حاجز ونقطة تجمع لعناصر الوحدات الكردية في قرى الهدى بريف تل تمر أدى لمقتل العديد من المقاتلين الأكراد.

اللاذقية

ألقى الطيران المروحي برميلاً متفجراً على مصيف سلمى بريف اللاذقية الشمالي، كما دارت اشباكات في محيط منطقة قسطل معاف بريف اللاذقية الشمالي وسط معلومات عن تقدم لقوات النظام في المنطقة.

أخيراً في دير الزور.. دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الصناعة بمدينة دير الزور، وسط معلومات عن تقدم لقوات النظام في الحي، فيما ألقى الطيران المروحي برميلاً متفجراً على شارع الإنطلاق وبرميلاً آخر على قرية الحسينية بالريف الغربي للمدينة دون أنباء عن إصابات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى