موجز الثانية عشرة من راديو الكل السبت 24 -10- 2015


دمشق وريفها
قضى ستة أشخاص وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف قوات النظام مدينة دوما بالغوطة الشرقية بقذائف الهاون والمدفعية، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهة جوبر شرقي العاصمة دمشق، كما دارت اشتباكات مماثلة على الجبال المطلة على الغوطة الشرقية بالتزامن مع قصف لقوات النظام على مدن سقبا وكفربطنا، فيما استطاع جيش الإسلام من قتل أكثر من عشرين عنصراً لقوات النظام وحزب على جبهة المرج بالغوطة الشرقية، كما سقطت قذيفة هاون في محيط مدرسة أميه في حي القصاع بالعاصمة دمشق دون ورود أنباءعن إصابات.
حماة
سيطر الثوار على قريتي معركبة ولحايا بريف حماة الشمالي جراء اشتباكات عنيفة مع قوات النظام تمكنوا خلالها من قتل ما لايقل عن ثمانية وعشرين عنصراً من قوات النظام في معركبة وتدمير دبابة ومدفع ثلاثة وعشرين واغتنام دبابة أخرى، في حين دمر جيش الفتح قاعدة صواريخ كورنيت تابعة لقوات النظام على جبهة قرية ‏المنصورة‬ في ‫‏ريف حماة الغربي، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارات على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة الشمالي، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات
وفي سياق متصل ، أفاد ناشطون لراديو الكل عن نزوح أكثر من “35” ألف مدني من ريفي حماه الشمالي والشرقي خلال “11” يوم فقط، بسبب ارتفاع وتيرة المعارك في المنطقة، مشيرين إلى أن النازحين يعانون من ظروف سيئة من نقص في الخيّام والمواد الغذائية والطبيّة، وسط غياب تام لمساعدات الجمعيات والمنظمات الإنسانية.
حلب وريفها
استهدف الطيران الحربي الروسي سيارة عند حاجز للثوار في قرية “عويجل” بريف حلب الغربي ليلة أمس ، مما أدى إلى احتراقها ، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر، من جهة أخرى، استعاد الثوار السيطرة على قرية الحميرية بريف حلب الجنوبي، مساء أمس وتمكنوا من قتل ضابطين وثمانية عناصر من قوات النظام خلال الاشتباكات، إلى ذلك قضى سبعة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف الطيران الحربي الروسي قرية البرقوم في ريف حلب الجنوبي مساء أمس ، كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية عزيزة حي كرم حومد بحلب،ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
وعلى صعيد آخر،استطاع الثوار صد محاولة تسلل تنظيم داعش على جبهة صندف، وتمكنوا من قتل عدد من عناصر التنظيم بعد فجير لغم أرضي أثناء محاولة تسللهم.
حمص
دمر الثوار عربة شيلكا وأعطبو عربة بي أم بي تابعة لقوات النظام على جبهة سنيسل في ريف حمص الشمالي، كما فيما ألقى طيران النظام المروحي صباح اليوم براميل متفجرة على جبهة المحطة وسنيسل في ريف حمص الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي على المنطقة واشتباكات عنيفة مع بين الثوار وقوات النظام في محاولة الأخير اقتحام المنطقة، كما دارت اشتباكات مماثلة على جبهة تير معلة.
عاجل
القنيطرة
قضى عدد من الثوار و أصيب آخرون بجراح جراء استهداف قوات النظام لسيارة كانت تقلهم بالقرب من سرية طرنجة المحررة بريف القنيطرة الشمالي، فيما تمكن الثوار من صد محاولة قوات النظام التقدم باتجاه السرية حيث قتل أكثر من أربعة منهم و جرح آخرون، كما شهدت قرية العجرف بريف القنيطرة الشمالي قصفاً متقطعاً بالمدفعية من قبل قوات النظام.
إدلب
قضى ستة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف طيران النظام الحربي قرية كللي في ريف إدلب الشمالي بالصواريخ مساء أمس، فيما استهدفت مروحيات النظام بلدة التممانعة بريف إدلب الجنوبي بالبراميل المتفجرة ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات .
درعا
قصفت قوات النظام بلدة اليادودة بريف درعا الغربي بقذائف المدفعية و الرشاشات الثقيلة، فيما طال قصف مماثل بقذائف المدفعية تل الحارة المحرر بريف درعا الشمالي الغربي.
و في سياق آخر أفاد شهود عيان بوصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام إلى قرى دير العدس و حمريت و الهبارية في منطقة مثلث الموت بريف درعا الشمالي الغربي.
اللاذقية
شن الطيران الروسي غارات على مناطق في جبلي الأكراد والتركمان بريف اللاذقية الشمالي وسط استمرار الاشتباكات بين قوات النظام والثوار في منطقتي كفر دلبة والجب الأحمر والأطراف الجنوبية من جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.
دير الزور
دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم داعش في أحياء الصناعة والعمال والرصافة بمدينة دير الزور، عقب هجوم نفذه التنظيم على المنطقة، في حين دارت اشتباكات مماثلة في أحياء الحويقة والرشدية بمدينة دير الزور، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى