موجز الثانية عشرة من راديو الكل 08-09-2015


حماة
أفاد ناشطون عن وفاة طفل يبلغ من العمر عشرين يوماً اختناقا جراء العاصفة الغبارية في قرية ديرسنبل‬ بمنطقة جبل شحشبو بريف حماة الغربي ،  وفي سياق آخر دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهة دلاك في ريف حماة الجنوبي ، و تواردت أنباء عن مقتل  ثلاثة عناصر من الثوار جراء هذه الاشتباكات.

العاصفة الغبارية
أفادت تنبؤات الأرصاد الجوية أن العاصفة الرملية التي ضربت سوريا بالأمس ناجمة عن توضع منخفض سطحي غرب العراق نهار الاثنين أدى الى اندفاع كميات هائلة من الغبار عبر غرب العراق ومناطق شرق سوريا وكانت المنطقة الوسطى والبادية والساحل السوري وأجزاء من شمال البلاد في طليعة المتأثرين بالعاصفة الرملية ، قبل أن تمتد الى القلمون ودمشق وجنوب البلاد عصر ومساء الاثنين .
وتشير توقعات كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي الى تراجع تدريجي للعاصفة الرملية “سيشمل كامل المناطق” صباح الثلاثاء مع بقاء الأجواء السديمية المغبرة نسبياً . لكن مع ساعات النهار ستعود كميات كبيرة من الغبار للاندفاع عبر غرب العراق لكنها ستتركز في مناطق شرق وجنوب شرق سوريا والبادية ، بينما ستكون الأجواء سديمية دون المغبرة في باقي مناطق البلاد والتي ستنحسر بشكل شبه كامل عن القطاع الغربي من البلاد بما في ذلك دمشق مساء الثلاثاء.

وأضافت التنبؤات أن الأجواء ستكون نهار الثلاثاء حارة في مختلف المناطق ، وستكون هناك فرصة ضعيفة لهطول زخات رعدية محدودة من المطر في جنوب البلاد والبادية خاصة في القلمون بعد ظهر وعصر الثلاثاء.

حلب
قضى ثلاثة مدنيين جراء استهداف قوات النظام حي الفردوس بحلب بثلاثة قذائف مدفعية ثقيلة، فيما طال قصف مماثل  منطقة عين التل شمالي مدينة حلب، دون وقوع إصابات، فيما شهدت أغلب جبهات الاشتباكات حلب هدوءاً لليوم الثاني على التوالي مع استمرار العاصفة الرملية وانقشاعها بشكل جزئي صباح اليوم.

وعلى صعدي آخر، دارت اشتباكات في الريف الشمالي بين الثوار و تنظيم داعش في محاولات الثوار لاستعادة السيطرة على قرية حربل.
وفي سياق آخر عادت الكهرباء لأغلب أحياء مدينة حلب لساعات متقطعة، فيما عادت المياه لمدة ساعتين فقط.

درعا

اطلق الثوار اليوم معركة “نصرة الزبداني” في مثلث الموت الواقع في أرياف القنيطرة ودمشق ودرعا وذلك للسيطرة على تل قرين الاستراتيجي، فيما قصف الثوار مناطق سيطرة لواء شهداء اليرموك بريف درعا الغربي، ومعلومات أولية عن إصابة قيادي في لواء شهداء اليرموك وآخرين بجراح، في حين وصلت العاصفة الرملية إلى درعا والقنيطرة ومعلومات عن حدوث عدد من حالات الاختناق.

وفي القنيطرة المجاورة، قصف الثوار تمركزات لقوات النظام وأماكن سيطرته بمنطقة البعث بريف القنيطرة، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.

ريف دمشق

أصيب أكثر من ألفي  مواطن بحالات اختناق في العاصمة بسبب العاصفة الغبارية التي ضربت سوريا أمس والتي مازال تأثيرها لحد الآن حيث تم نقل الحالات إلى المشافي وسط انخفاض الرؤية بشكل كبير، كما أصيب عدد كبير من المدنيين بحالات اختناق أيضاً في ريفي العاصمة الشرقي والغربي.

في حين استمرت الاشتباكات بين قوات النظام والثوار في أطراف مدينة داريا بغوطة دمشق الغربية، وسط معلومات أولية عن تقدم لقوات النظام في المنطقة، وترافقت الاشتباكات مع قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة داريا ومحيطها، كما قصفت قوات النظام محيط إدارة المركبات بالغوطة الشرقية، كما قصفت قوات النظام مناطق في بلدة مضايا المحاذية لمدينة الزبداني بعدد من القذائف.

إدلب
أفاد ناشطون عن تمكن جبهة النصرة من السيطرة على كتيبتي المدفعية والهاون داخل مطار ‫‏أبوظهور‬ العسكري في ريف إدلب الشرقي، إثر معارك عنيفة مع قوات النظام واغتنام سلاح و ذخائر ليلة أمس .

حمص

استهدفت قوات النظام حي الوعربالمدفعية الثقيلة والرشاشات و القناصة دون تسجيل اصابات، كما دارت اشتباكات متقطعة على الجبهات الغربية و الجنوبية لمدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي بين الثوار و قوات النظام ترافقت مع قصف مدفعي استهدف مناطق الاشتباك، بينما دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار و قوات النظام على الجبهة الشمالية لمدينة الرستن، في حين لا تزال العاصفة الرملية تضرب مدينة حمص حتى اللحظة مما أدى لتسجيل حالات اختناق بالمئات في غالبية مناطق حمص .

 

اللاذقية

جددت قوات النظام قصفها محيط بلدة سلمى بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي،  إضافة لقصف من قبل قوات النظام على مناطق في جبلي الاكراد والتركمان دون معلومات عن إصابات.

الحسكة

أفاد ناشطون عن وقوع اشتباكات بين عناصر ميليشيا صناديد القبلية عند حاجز الحسينية بريف الحسكة إثر مشاجره كلامية جرب تبينهم في بقصر “حميدي دهام الجربا” ادت لاشتباكات بالأيدي ثم تطورت إلى اشتباكات بالإسلحه الثقيلة والرشاشات، وأكد الناشطون أن عناصر من مجموعة ” الذيب” قامت بتطويق إحدى القرى ، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.
من جهة اخرى، أفاد ناشطون ع إعلان تنظيم داعش افتتاح مدارس مدن وبلدات الشدادي والهول والبحرة أمام طلاب المرحلة الابتدائية وذلك بعد اغلاقها منذ عامين ومنع التدريس فيها من قبل التنظيم .
دير الزور

أفاد ناشطون أن العاصفة الرملية التي شهدتها مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، أوقفت معظم المشافي عن العمل في المدينة، وذلك بسبب النقص الحاد في اسطوانات الأوكسجين.

زر الذهاب إلى الأعلى