موجز الثانية عشرة من راديو الكل 17-09-2015


حلب
ارتفعت حصيلة مجزرة حي المشهد بحلب لأكثر من خمسة عشر قتيلاً في حصيلة أولية وإصابة أكثر من خمسين آخرين، إثر استهداف طيران النظام المروحي الحي ذو الكثافة السكانية العالية ببرميل متفجر مساء أمس، فيما لا تزال ثلاث عائلات كاملة تحت الأنقاض وتحاول فرق الدفاع المدني انتشال الجثث والبحث عن ناجين منذ ليلة أمس، وفي السياق ذاته تواصل فرق الدفاع المدني عمليات البحث عن عوائل مفقودة تحت أنقاض المباني المهدمة في منطقة تلة السودا القريبة من حي المعادي بعد استهدافها يوم أمس بغارة جوية راح ضحيتها اكثر من عشرة ضحايا في حصيلة أولية،في حين سقط برميل متفجر ليلة أمس على حي السكري لم يخلف أضرار بشرية
إلى ذلك أصيب ثلاثة عشر مدنياً بينهم أطفال بعد تعرض السيارة التي كانت تقلهم لحادث سير عند مدخل مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي ليلة أمس, فيما أفادت مصادر طبية من مشفى الكنانة بدارة عزة أن معظم المصابين كانوا من بلدة قبتان الجبل وأن بعض الإصابات بحالة حرجة.
أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل ما لا يقل عن أربعة عناصر من تنظيم داعش عقب محاولة التنظيم التسلل إلى بلدة كفر غان بريف حلب الشمالي ليلة أمس, حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين الليلة الماضية،فيما شهدت بعض الجبهات اشتباكات متقطعة بين الثوار وداعش بريف حلب الشمالي “أم حوش, حربل”.
وعلى صعدي آخر دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام داخل قرية عقربا بريف حلب الجنوبي دون إعلان الثوار لأي تقدم عسكري في المنطقة.
اللاذقية
قضى تسعة مدنيين وأصيب آخرون جراء جراء شن طيران النظام احلربي غارات على مصيف سلمى ومنطقة الحور المحيطة بها مساء أمس، بالمقابل أفاد ناشطون عن تمكن الثوار من قتل تسعة عناصر من قوات النظام إثر استهدافهم بقذائف “B9” على محور جب الغار في قمة النبي يونس بريف اللاذقية.
دمشق وريفها
أفاد ناشطون عن استخدام النظام لأول مرة صواريخ من نوع فيل في قصفه مناطق في الغوطة الشرقية بعد استهدافه صباح اليوم مناطق محيطة ‬ على جبهة ‏طريق دمشق حمص‬ الدولي، حيث سماع دوي انفجار كبير من اغلب بلدات الغوطة ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات جتى الآن، إلى ذلك ألقى طيران النظام المروحي عشرين برميل متفجر على مدينة الزابداني في الغوطة الغربية بريف دمشق منذ الأمس، في الوقت الذي تواصلت فيه الإشتباكات العنيفة بين الثوار من جهة وقوات النظام من جهة آخرى على جبهة ضاحية الأسد بالغوطة الشرقية، وعلى صعيد آخر أفاد ناشطون بإنفجار خط مياه بردى في قرية عين الفيجة بسبب الضغط المياه عليه، ما أدى لتدفق المياه وتغطيتها معظم شوارع القرية وتضرر عشرات المنازل والمحال التجارية.
درعا
قضى مدنيان من أبناء بلدة الغارية الغربية ومن خربة غزالة نتيجة استهدافهم بقذيفة دبابة من قبل قوات النظام المتمركزةفي خربة غزالة ليلة أمس.
من جهة أخرى سقط صاروخين نوع فيل محلي الصنع على حي طريق السد من قبل قوات النظام المتواجدة بالمدينة الرياضية، فيما قطعت ألوية العمري طريق اللاجئين في منطقة اللجاة إثر الاشتباكات الدائرة مع تنظيم داعش في المنطقة.
حمص
تمكن الثوار في مدينة تلبيسة من تدمير عربة شيلكا و سيارة محملة بالذخيرة تابعة لقوات النظام وكانت في طريقها الى حاجز ملوك في ريف حمص الشمالي في الليلة الماضية، عقب ذلك اشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات النظام ترافقت مع قصف مدفعي، في حين استهدفت قوات النظام بلدة الغنطو وحي الوعر بحمص بمدافع الهاون و الرشاشات الثقيلة بعد منتصف الليلة الماضية،دون تسجيل اصابات، إلى ذلك شهدت مناطق جزل و شاعر و محيط مطار التيفور العسكري في ريف حمص الشرقي اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام .
إدلب
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي دون ورود أنباء عن إصابات بين المدنيين ، فيما شن طيران النظام الحربي غارة جوية على محيط بلدة الفوعة المحاصرة في ريف إدلب الشمالي.
حماة
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينتي اللطامنة وكفر زيتا بالريف الشمالي، في حين طال قصف مدفعي بلدة عقرب، واقتصرت الأضرار على المادية دون وقوع خسائر بشرية.
القنيطرة:
طال قصف متقطع اغلب قرى الريف الاوسط في القنيطرة، فيما حاولت قوات النظام قطع طريق قرية الحميدة الواصل لجباثا الخشب، بينما أفاد ناشطون عن حالات استنفار امني على حواجز قوات النظام ضمن مركز المحافظة ، و تواردت أنباء عن حالتي اعتقال على طريق دمشق – القنيطرة.
دير الزور
أفاد ناشطون عن افشال تنظيم داعش محاولة مجموعة من قوات النظام التقدم قرب مطار دير الزور العسكري ليلة أمس، مؤكدين مقتل ما لا يقل عن خمسة وثلاثين عنصراً من ما يطلق عليه ” جيش العشائر” منبينهم قائد المجموعة المدعو ” مهند” الذي تم أسره ومن ثم قتله، من جهة أخرى أعدم تنظيم داعش شخص في بلدة الحوايج بريف دير الزور بتهمة التعامل مع قوات النظام.
أخيراً في الحسكة ..اعتقلت وحدات حماية الشعب الكردية ثمان فتيات وستة شباب من أهالي الرقة النازحين إلى حي تل حجر في مدينة الحسكة لأسباب مجهولة، ولم بعرف مصيرهم حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى