موجز الثانية عصراً من راديو الكل 01-08-2015


حماة
أفاد مراسل راديو الكل عن انسحاب الثوار في جيش الفتح من محطة زيزون الحرارية في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي إثر القصف العنيف والمركز عليها من قبل طيران النظام وراجمات الصواريخ، فيما أفاد مراسل راديو الكل عن تعرض المحطة لأكثر من خمسين غارة منذ السيطرة عليها من قبل الثوار قبل أيام، ما أدى إلى دمارها بالكامل وأن أعمدة الدخان مازالت تتصاعد منها حتى الآن جراء القصف الذي طالها اليوم، من جهة أخرى أعلن جيش الفتح عن تدمير دبابة لقوات النظام  قرب بلدة الزبادية بريف حماة الغربي إثر استهدافها بصاروخ تاو صباح اليوم، في حين ألقى طيران النظام المروحي ألغاماً بحرية على مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي صباح اليوم، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
دمشق وريفها
قضى خمسة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف قوات النظام بلدة مضايا بريف دمشق بقذائف الدبابات والمدفعية صباح اليوم، فيما قضى مدنيان وأصيب عشرات آخرون، جراء استهداف قوات النظام مدينة ‫دوما‬ بريف دمشق براجمات الصواريخ ، من جهة أخرى دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام جري على جبهة زبدين – بالا بالاسلحة المتوسطة ، فيما دارت اشتباكات مماثلة  في حي جوبر ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
في حين أفاد ناشطون عن سقوط نحو اثنين وعشرين قذيفة هاون خلال يوم أمس على مناطق  مختلفة من الأحياء التي تسيطر عليها قوات النظام في مدينة دمشق، ما خلف مقتل  شخص وإصابة ثمانية عشر آخرين.
حلب
أعلنت  كتائب أبو عمارة عن تدمير مبنىً كانت تتمركز فيه قوات النظام في حي صلاح الدين بحلب، مؤكدة مقتل كل من فيه من عناصر قوات النظام، وذلك إثر استهدافه  بقذائف مدفع “جهنم” مساء أمس، فيما أفاد ناشطون عن مقتل عدد من عناصر قوات النظام أثناء قيامهم بزرع  لغم أرضي على جبهة كتيبة الصواريخ قرب بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي،من جهة أخرى، قضت امرأة في حي الخالدية بحلب اثر استهدافها برصاصة قناص تابعة لقوات النظام، فيما أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام حي بستان القصر بصاروخ أرض – أرض، في حين استهدف طيران النظام الحربي بلدة حوّر في ريف حلب الغربي بصاروخيين فراغيين ظهر اليوم، وتواردت أنباء عن وقوع قتلى وجرحى، بينما استهدفت قوات النظام حي قاضيعسكر بصاروخ أرض – أرض من نوع فيل واقتصرت الأضرار على المادية.
إدلب

قتل ثلاثة أطفال مساء أمس جراء انفجار قنبلة من مخلفات قصف سابق من قبل قوات النظام على بلدة كورين بريف إدلب، كما قضى مدني وأصيب آخرون جراء استهدف قوات النظام بقذائف مدفعية وصاروخية قرية الهبيط، فيما ألقى طيران النظام برميلاً متفجراً على مدينة بنش صباح اليوم، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى استهداف الثوار،صباح اليوم، بالقذائف المدفعية والصاروخية تجمعات قوات النظام المحاصرة في قريتي كفريا والفوعة بالريف الشمالي، كما استهدفوا معاقل قوات  النظام في مطار أبو الظهور العسكري، ما أسفر عن دمار مبنى المطار الرئيسي. من جهة أخرى  ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة ظهر أمس على اطراف  مدينة جسر الشغور بريف ادلب الغربي، وطالت غارات مماثلة محيط مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي صباح اليوم.

حمص
قضى ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي في منطقة السعن بريف حمص الشمالي، إلى ذلك
دارت اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على محوري إم شرشوح والهلالية في الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي ، ترافق ذلك مع قصف مدفعي لقوات النظام استهدف الخطوط الأمامية للجبهة دون وقوع اصابات . كما دارت اشتباكات مماثلة على محور حاجز ملوك في الجبهة الجنوبية للمدينة باستخدام الأسلحة المتوسطة و الخفيفة .  في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز سوق الغنم منطقة السعن بقذائف مدفعية و الرشاشات الثقيلة و في تلك المنطقة، كما استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية عزالدين ومدينة الحولةبقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وعلى صعيد آخر دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام  على محور الجزيرة السابعة في حي الوعر بمدينة حمص ،  كما استهدفت قوات النظام الحي بالمدفعية الثقيلة ليلة أمس.
ومن جهة أخرى تواردت انباء عن تمكن تنظيم داعش من قتل ثلاثة وعشرين عنصراً من قوات النظام في محيط منطقة جزل شمالي غرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي إثر  نصب كمين محكم لهم، وفق ما أفاد به ناشطون .
في حين قضى مدني إثر استهداف طيران النظام المروحي مدينة تلبيسة بالبراميل المتفجرة، كما طال قصف مماثل مدينة الرستن واقتصرت الأضرار على المادية.
درعا

ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على بلدات وقرى النعيمة  وغرز وأحياء درعا البلد ، ولم ترد أنباء عن  وقوع إصابات، من جهة أخرى  صدّ الثوار محاولة تسلل قوات النظام إلى بلدة كفر ناسج بريف درعا الشمالي من جهة تل العلاقيات، معلنين عن تمكنهم من قتل عدد من عناصر قوات النظام ، فيما استهدف الثوار تمركزات قوات النظام داخل أحياء مدينة درعا براجمات الصواريخ و قذائف المدفعية و الهاون، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر.
القنيطرة

قامت قوات النظام باستهداف قرى قرى و بلدات الحميدية و الصمدانية الغربية و جباتا الخشب في ريف القنيطرة الشمالي بقذائف المدفعية و الهاون، وذلك من تمركزاتها  في تل الشعار وتل بزاق، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في  منازل المدنيين، من جهة أخرى دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام بالأسلحة الخفيفة و المتوسطة على جبهة بلدة مسحرة، وتمكن الثوار من صد محاولة  تسلل قوات النظام إلى البلدة عقب ذلك قصف من قبل قوات النظام على البلدة، و لم ترد أي أنباء عن وقوع إصابات .

الحسكة

نفى ناشطون لراديو الكل الأنباء التي أشيعت عن انسحاب تنظيم داعش من مدينة الحسكة بالكامل، مؤكدين سيطرة التنظيم على أجزاء واسعة من حي الزهور ومنطقة الرصافة، واستمرار الاشتباكات بين عناصر التنظيم ووحدات الحماية الكردية في الأطراف الجنوبية للمدينة،فيما سيطرت وحدات الحماية الكردية على منطقة كليتي الهندسة والاقتصاد في المدينة بعد استهداف طيران التحالف الدولي تمركزات التنظيم فيهما بعدة غارات ليلة أمس.

وعلى صعيد آخر، دارت اشتباكات مماثلة بين تنظيم داعش والوحدات الكردية في مناطق واقعة جنوبي بلدة تل براك بريف الحسكة، وفي سياق آخر استهدفت وحدات الحماية الكردية شاباً من بلدة تل براك حاول العبورالحدود إلى تركيا، ما أدى إلى إصابته إصابة بليغة نقل على إثرها إلى العناية المشددة في إحدى المشافي، بينما ألقت الوحدات القبض على عسكري منشق عن فوج طرطب التابع قوات النظام  أثناء محاولته الهروب إلى تركيا  وفق ما أفاد به ناشطون.
دير الزور
شنّ طيران النظام الحربي غارة استهدفت دوار المعامل شمال مدينة ‫‏ديرالزور وحي الجبيلية‬، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات ، من جهة أخرى شب حريق كبير في حي الصناعة جراء القصف المدفعي الذي طال الحي ، من جهة أخرى اعتقل تنظيم داعش ثلاثة  أشخاص في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي بتهمة المتاجرة بالدخان.
أخيراً في اللاذقية
قصفت قوات النظام  قرية الكوم في  ريف اللاذقية اللاذقية بقذائف الهاون من تمركزاتها  في قمة مرصد قرية كفرية الفوقانية ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

زر الذهاب إلى الأعلى