موجز الثانية من راديو الكل | الأحد 20-12-2015


إدلب
أفاد مراسل راديو الكل في إدلب عن مقتل واحد وعشرين مدنياً في حصيلة أولية، وإصابة عشرات آخرين جراء استهداف الطيران الحربي الروسي أحياء مدينة ادلب بالصواريخ عبرخمس غارات متتالية صباح اليوم استهدفت مبانٍ سكنبة فيها، مشيراً إلى أن هذا القصف يعد خرق جديد للهدنة المبرمة بين الثوار وقوات النظام بخصوص” الزبداني – مقابل الفوعة و كفريا”، ولفت المراسل إلى أن القصف تزامن مع موعد كان من المقرر فيه بدء تطبيق البند الثاني من الاتفاقية ، حيث كان من المنتظر خروج الجرحى من قريتي الفوعة وكفريا، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم يصدر أي رد من قبل جيش الفتح على خرق الهدنة هذا، والذي يعتبر الأكبر بعد استهداف مدينة ادلب أربع مرات سابقاً، إضافة إلى مناطق اخرى شملها وقف اطلاق النار في الاتفاقية.
ومن جهة أخرى،نجا القيادي في حركة أحرار الشام “فضل العكل” من محاولة اغتيال أمام منزله في بلدة ‫‏كفرنبل‬ في جبل الزاوية بريف إدلب الغربي.

حلب
سيطرت قوات النظام مدعومة بميليشيات ايرانية وعراقية وبغطاء جوي روسي كثيف، على تلة القراصي وأجزاء كبيرة من بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي ،وسط معارك كر و فر مع الثوار ما تزال مستمرة منذ فجر اليوم ، تمكنوا من خلالها قتل عدد من عناصر قوات النظام والميليشيات التي تساندها منذ فجر اليوم، كما دمر الثوار رشاش 14.5 لقوات النظام على جبهة الحميرا القريبة من خان طومان إثر استهدافه بصاروخ تاو، تزامن ذلك مع استهدف الطيران الحربي الروسي بلدات وقرى الزربة وخان طومان وبرقوم بريف حلب الجنوبي عبر عشرات الغارات منذ مساء أمس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وأفاد مراسل راديو الكل في حلب عن حملات نزوح كبيرة جديدة للمدنيين بعد تقدم قوات النظام في بلدة خنا طومان ، وخاصة من ضاحية الراشدين القريبة منها عند مدخل مدينة حلب.
وعلى صعيد آخر، دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في حي جمعية الزهراء ومنطقة إكثار البذار غربي حلب، ولم ترد تفاصيل أكثر.

وفي حلب أيضاً… توصلت غرفة عمليات فتح حلب لاتفاق مع الوحدات الكردية يوم أمس السبت، يقضي بوقف اطلاق النار بين الطرفين وفتح المعابر المؤدية للشيخ مقصود ومدينة عفرين وأهم ما تضمنه الاتفاق أيضاً اغلاق المعبر مع النظام من قبل الوحدات الكردية في حي الشيخ مقصود ووضع لجنة مراقبة مشتركة من الطرفين، فيما أعلن لواء أحرار سوريا عبر بيان صدار عنه ،عدم موافقته على هذه الهدنة المبرمة بين غرفة عمليات فتح حلب والوحدات الكردية في حي الشيخ مقصود وذلك لما وصفه البيان بعدم تحقيق الشروط التي طلبها واصفاً إياها بأنها “شروط الشعب السوري الثائر”.

دمشق وريفها
استهدف الطيران الاسرائيلي منزل القيادي في حزب الله سمير قنطار في مدينة جرمانا بريف العاصمة دمشق، حيث أدى لمقتله بالإضافة إلى قياديين هما فرحان الشعلان وتيسير العنسو بالإضافة إلى أكثر من 12 جريح.
وفي الغوطة الشرقية دارت اشتباكات في منطقة المرج، كما قصفت قوات النظام بالمدفعية عدة مدن وبلدات في الغوطة، أما في منطقة وادي بردى بالغوطة الغربية استهدفت قناصات النظام مرتفعات قرية عين الفيجة الزراعية، في حين ألقى طيران النظام المروحي 14 براميلاً متفجراً على مدينة داريا.
وعلى صعيد آخر، نفت الهيئة الطبية في مدينة الزبداني الأنباء التي تفيد بإخراج الجرحى يومي الأحد والاثنين من المدينة في إطار تنفيذ بنود اتفاقية الزبداني الفوعا، وقالت الهيئة أنه لم تردها أي تأكيدات بهذا الخصوص ولايوجد موعد محدد.

حماة
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير دبابة لقوات النظام جنوبي مفرق لحايا في ريف حماة الشمالي إثر استهدافها بصاروخ تاو صباح اليوم ، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارات على مدينتي مورك واللطامنة و قرية الصياد في ريف حماة الشمالي.

اللاذقية
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في عدة محاور بجبلي الأكراد والتركمان في ريف اللاذقية الشمالي، ترافق مع قصف الطائرات الروسية وقوات النظام على مناطق في الجبلين، ومعلومات عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين، كما استهدفت الفصائل المقاتلة تمركزات قوات النظام في قرية بشرفة بريف اللاذقية الشمالي.

حمص
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة الرستن وبلدة تير معلة بريف حمص الشمالي،ما أدى لمقتل مدنيين اثنين وسقوط أكثر من عشرة جرحى في مدينة الرستن، فيما استهدفت قوات النظام مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي بصواريخ الغراد و ترافق ذلك مع شن غارات من الطيران الروسي مما ادى لسقوط عدد من الجرحى بين صفوف المدنيين، فيما لا تزال الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام بالقرب من صدد والانباء تفيد عن مقتل 10 عناصر لقوات النظام بالامس و تمكن التنظيم من تدمير ثلاث دبابات لقوات النظام.

درعا
قصفت قوات النظام منطقة تل عنتر بريف درعا الشمالي الغربي، كما جددت قوات النظام قصفها لبلدة كفر شمس بالريف الشمالي الغربي لدرعا، بينما قصفت قوات النظام مناطق في بلدتي زمرين ومليحة العطش بريفي درعا الشمالي الشرقي والشمالي.

الحسكة
دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وقوات سوريا الديمقراطية جنوبي قرية العريشة في محيط جبل عبد العزيز بريف الحسكة، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن نقل الوحدات الكردية قسم من سلاحها الثقيل من الحسكة الى مناطق سيطرتها في ريف الرقه وتحديداً جنوبي بلدة سلوك و مدينة تل ابيض إضافة إلى نقل قسم آخر إلى مدينة عين العرب في ريف حلب الشرقي، وأفاد الناشطون أن ذلك يأتي بعد تسلم الوحدات شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية، إضافة إلى توارد معلومات عن تسلمهم سلاحاً من قوات النظام في الحسكة بعد توجيهات من روسيا.

أخيراً في الرقة
قضى ثلاثة مدنيين وأربعة عناصر من مقاتلي الوحدات الكردية في بلدة عين عيسى، جراء انفجار ضخم هز البلدة، دون ورود مزيد من التفاصيل حول الحادثة.

زر الذهاب إلى الأعلى