موجز الثانية من راديو الكل | الأربعاء 23-12-2015


دمشق وريفها

أفاد مراسل راديو الكل في ريف دمشق بمقتل خمسة مدنيين وإصابة أكثر من 35 آخرين جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة تحوي غازات سامة على منطقة المعضمية بريف دمشق الغربي ليلة أمس، إضافة إلى سقوط عشرات الإصابات، وأفادت مصادر طبية أن الضحايا والمصابين ظهرت عليهم علامات تشير إلى أن الغاز المستخدم في قصف المدينة هو غاز الكلور؛ حيث تعرَّض المصابون إلى تمزق بالرئتين، مما أدى لسيلان دموي بالأنف والفم، وظهرت أعراض تبول لا إرادي، وكذلك تشنجات لا إرادية، وضيق تنفس، وانتهت بتوسع حدقة العين والوفاة.

وفي الغوطة الشرقية شن الطيران الحربي غارات على منطقة الشيفونية وبيت سوى، في حين دارت اشتباكات في محيط بلدة مرج السلطان بمنطقة المرج في الغوطة الشرقية، بين الثوار وقوات النظام وسط سقوط عدد من القتلى في صفوف قوات النظام.

الرياض
سياسياً ..أكد “رياض حجاب” المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات أن الظروف الحالية غير مناسبة للشروع في أية عملية تفاوضية مع النظام، داعياً إلى مبادرات حسن نية وإجرءات بناء الثقة تسبق العملية السياسية، في حين طالب الأمم المتحدة بتفسير قرار مجلس الأمن الدولي الأخير حول سوريا.

وفي أول تعليق رسمي للهيئة العليا للمفاوضات على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 حول سوريا، أكد “حجاب”  في بيان وصل لراديو الكل نسخة منه، أن القرار أثار تساؤلات أكثر من تقديم إجابات حول سبل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري من خلال العملية السياسية.

ودعا “حجاب” لأن تصدر الأمم ملاحق و مذكرات تفسيرية للقرار المذكور، بهدف تثبيت ما نصت عليه قرارات الأمم المتحدة وخاصة منها بيان جنيف الصادر في 30 حزيران 2012، وقرارات مجلس الأمن الدولي 2118 وقرار الجمعية العمومية 262/67،  بحيث يتم التأكيد على معالم خارطة الطريق التي توافق المجتمع الدولي عليها، وأن يتزامن ذلك مع وقف آلة القتل وضمان خروج الميلشيات الإرهابية ومجموعات المرتزقة من البلاد.

ولفت رئيس اللجنة العليا المفاوضة إلى أن قضية الشعب السوري ومطالبه العادلة ليست محل مساومة أو تنازل بين القوى الدولية، بل يتعين تمثيل الشعب السوري بصورة لائقة في الأروقة الدولية والمحافل السياسية ولا يصح أن تصدر قرارات دولية في منأى عنه.   واعتبر أن “الهيئة العليا للتفاوض” هي جهة مفوضة من قبل مختلف فئات المعارضة السياسية والعسكرية ولا تقبل بأي وصاية على قرار الشعب السوري، مضيفاً أن دور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الشأن السوري يقتصر على الوساطة بين أطراف النزاع، وليس من صلاحياته تسمية الوفود أو تحديد من يشارك فيها.

حمص

وفي الشأن الميداني ..قضى خمسة مدنيين بينهم سيدة وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف طيران النظام بغارة بلدة تلدو بريف حمص الشمالي، فيما استهدف طيران النظام بعدة غارات مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، فيما استهدفت قوات النظام حوش حجو في ريف حمص الشمالي بالمدفعية الثقيلة، تزامن ذلك مع اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على جبهات تلبيسة و تيرمعلة، و في الريف الشرقي لحمص فقد استهدف تنظيم داعش بالامس مواقع النظام بسيارة مفخخة غرب مدينة تدمر دون معرفة حجم الخسائر البشرية فيما لا تزال الاشتباكات بين التنظيم و قوات النظام في مناطق الدوة و جزل و شاعر و بالقرب من صدد و كان الطيران الروسي بالامس قد شن غارات على مدينة تدمر.

حلب
قضت سيدة وطفلة جراء  شن الطيران الروسي أكثر من خمسة عشرغارة منذ صباح اليوم استهدفت مدن وبلدات حيان وكفر حمرة وحريتان وتل جبين وطريق غازي عنتاب الدولي في ريف حلب الشمالي ، فيما أصيب عدة مدنيين جراء غارات مماثلة طالت أحياء الجزماتي وباب الحديد وطريق الباب،في حين طال قصف مماثل بلدة كفرناها في الريف الغربي ومدينتي منبج والباب بالريف الشرقي.
من جهة أخرى، دمر الثوار مدفع ثلاثة وعشرين لقوات النظام على جبهة خان طومان بريف حلب الجنوبي مساء أمس إثر استهدافه بصاروخ تاو، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في خان طومان ومحيط الزربة، وشن الطيران الروسي عشرات الغارات على بلدات وقرى الريف الجنوبي.
اللاذقية

استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام في محيط تلة غزالة بريف اللاذقية الشمالي بالقذائف، فيما تستمر الاشتباكات في عدة محاور بريف اللاذقية الشمالي بين قوات النظام والثوار، بالتزامن مع شن الطيران الروسي على قرى جبلي الأكراد والتركمان.

الرقة

تعرضت مناطق في الريف الغربي لبلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي لقصف من طائرات حربية، دون ورود معلومات عن الخسائر البشرية، فيما تدور اشتباكات بين الوحدات الكردية والفصائل المساندة لها من جهة، وعناصر تنظيم “داعش من جهة أخرى في شمال منطقة تل السمن الواقعة في الريف الشمالي لمدينة الرقة.

إدلب
استهدف طيران النظام الحربي مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي بالصواريخ الموجهة صباح اليوم ، فيما طال قصف مدفعي وصاروخي مدينة جسر الشغور من تمركزات قوات النظام في معسكر جورين بسهل الغاب، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

حماة
استهدف الطيران الروسي قرية الصياد في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع شنه عدة  على بلدات ريف ادلب الجنوبي المجاورة، فيما ألقت مروحيات النظام ألغاماً بحرية بالخطأ على مواقع لقواتها على جبهة صوامع المنصورة في ريف حماة الغربي، ولم يعرف حجم الخسائر.

دير الزور

فجر تنظيم داعش اربع سيارات مفخخة في حي الحويقة والصناعة الخاضعة لسيطرة قوات النظام بمدينة دير الزور دون معرفة حجم الخسائر البشرية، دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم داعش بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة على أطراف أحياء مدينة دير الزور والخاضعة لسيطرة داعش في ظل شن طيران النظام غارات على مناطق الاشتباك.

درعا
قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدينة إنخل في ريف درعا، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، كما تعرضت بلدة الحارة لقصف من قوات النظام، بالتزامن مع قصف للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة، ما أدى لإصابة عدة مدنيين بجراح.
أخيراً..أكدت منظمة العفو الدولية، أنَّ الغارات الجوية الروسية التي تستهدف الأماكن السكنية في سوريا، وتتسبب بمقتل المدنيين، تعتبر “بمثابة جرائم حرب”.
وأشارت المنظمة في تقريرها، الصادر مساء أمس الثلاثاء، إلى أنَّ الطائرات الروسية تستهدف المناطق السكنية والمساجد والأسواق  والمستشفيات، لافتة إلى وجود أدلة واضحة على انتهاك روسيا للقوانين الدولية.

وركز التقرير على 6 غارات نفذتها الطائرات الروسية في شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر الماضيين، والتي قضى خلالها 12 مسلحا مقابل مقتل أكثر من 200 مدني.
وأوضح التقرير، أن الطائرات الروسية استخدمت خلال غارة حمص، قنابل عنقودية .

زر الذهاب إلى الأعلى