موجز الحادية عشرة من راديو الكل | الأحد 20-12-2015


إدلب
أفاد مراسل راديو الكل في إدلب عن سقوط عدد من الجرحى جراء استهداف الطيران الحربي الروسي أحياء مدينة ادلب باربعة غارات صباح يوم، مشيراً إلى أن هذا القصف يعد خرق جديد للهدنة المبرمة بين الثوار وقوات النظام بخصوص” الزبداني – مقابل الفوعة و كفريا”، ولفت المراسل إلى أن القصف تزامن مع موعد بدء تطبيق البند الثاني من الاتفاقية وكان من المنتظر خروج الجرحى من قريتي الفوعة وكفريا، مشيراً إلى انه حتى الآن لم يصدر أي رد من قبل جيش الفتح على خرق الهدنة .

دمشق وريفها
استهدف الطيران الاسرائيلي منزل القيادي في حزب الله سمير قنطار في مدينة جرمانا بريف العاصمة دمشق، حيث أدى لمقتله بالإضافة إلى قياديين هما فرحان الشعلان وتيسير العنسو بالإضافة إلى أكثر من 12 جريح.
وفي الغوطة الشرقية دارت اشتباكات في منطقة المرج، كما قصفت قوات النظام بالمدفعية عدة مدن وبلدات في الغوطة، أما في منطقة وادي بردى بالغوطة الغربية استهدفت قناصات النظام مرتفعات قرية عين الفيجة الزراعية، في حين ألقى طيران النظام المروحي ستة براميل متفجرة على مدينة داريا.

حلب
سيطرت قوات النظام على تلة القراصي في ريف حلب الجنوبي وسط قصف جوي مكثف للطائرات الروسية ومعارك عنيفة مع الثوار منذ فجر اليوم، فيما استهدف الطيران الحربي الروسي بلدات وقرى الزربة وخان طومان وبرقوم بريف حلب الجنوبي عبر عشرات الغارات منذ مساء أمس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، في حين أصيب عدد من المدنيين في بلدة ‫‏كفر ناها‬ وطال أضرار مادية منطقة ‏خان العسل‬ المجاورة بريف ‏حلب‬ الغربي جراء استهدافهما بقصف جوي وصواريخ ” غراد”،من جهة أخرى، دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في حي جمعية الزهراء ومنطقة إكثار البذار غربي حلب، ولم ترد تفاصيل أكثر.
وفي سياق آخر، توصلت غرفة عمليات فتح حلب لاتفاق مع الوحدات الكردية يقضي بوقف اطلاق النار بين الطرفين وفتح المعابر المؤدية للشيخ مقصود ومدينة عفرينوأهم ما تضمنه الاتفاق أيضاً اغلاق المعبر مع النظام من قبل الوحدات الكردية في حي الشيخ مقصود ووضع لجنة مراقبة مشتركة من الطرفين.

حماة
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير دبابة لقوا تالنظام جنوبي مفرق لحايا في ريف حماة الشمالي إثر استهدافها بصاروخ تاو صباح اليوم .

اللاذقية
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في عدة محاور بجبلي الأكراد والتركمان في ريف اللاذقية الشمالي، ترافق مع قصف الطائرات الروسية وقوات النظام على مناطق في الجبلين، ومعلومات عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين، كما استهدفت الفصائل المقاتلة تمركزات قوات النظام في قرية بشرفة بريف اللاذقية الشمالي.

حمص
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة الرستن وبلدة تير معلة بريف حمص الشمالي، فيما استهدفت قوات النظام مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي بصواريخ الغراد و ترافق ذلك مع شن غارات من الطيران الروسي مما ادى لسقوط عدد من الجرحى بين صفوف المدنيين، فيما لا تزال الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام بالقرب من صدد والانباء تفيد عن مقتل 10 عناصر لقوات النظام بالامس و تمكن التنظيم من تدمير ثلاث دبابات لقوات النظام.

درعا
قصفت قوات النظام منطقة تل عنتر بريف درعا الشمالي الغربي، كما جددت قوات النظام قصفها لبلدة كفر شمس بالريف الشمالي الغربي لدرعا، بينما قصفت قوات النظام مناطق في بلدتي زمرين ومليحة العطش بريفي درعا الشمالي الشرقي والشمالي.

الحسكة
دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وقوات سوريا الديمقراطية جنوبي قرية العريشة في محيط جبل عبد العزيز بريف الحسكة، من جهة أخرى أفاد ناشطون عن نقل الوحدات الكردية قسم من سلاحها الثقيل من الحسكة الى مناطق سيطرتها في ريف الرقه وتحديداً جنوبي بلدة سلوك و مدينة تل ابيض إضافة إلى نقل قسم آخر إلى مدينة عين العرب في ريف حلب الشرقي، وأفاد الناشطون أن ذلك يأتي بعد تسلم الوحدات شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية، إضافة إلى توارد معلومات عن تسلمهم سلاحاً من قوات النظام في الحسكة بعد توجيهات من روسيا.

أخيراً في الرقة
قضى ثلاثة مدنيين وأربعة عناصر من مقاتلي الوحدات الكردية في بلدة عين عيسى، جراء انفجار ضخم هز البلدة، دون ورود مزيد من التفاصيل حول الحادثة.

زر الذهاب إلى الأعلى