موجز الحادية عشرة من راديو الكل 03-06-2015

حلب
أفاد ناشطون بارتكاب طيران النظام مجزرة جديدة مروعة في حي جب القبة بحلب، راح ضحيتها نحو خمسة عشر مدنياً، في حصيلة أولية، إضافة إلى عشرات الجرحي ، جراء استهدف سوق شعبي في الحي ببرميل متفجر، فيما لا تزال عمليات إطفاء الحرائق والبحث عن عالقين جارية حتى الآن، فيما قضى أربعة مدنيين وأصيب آخرون، جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي، بينما طال قصف مماثل حي الميسر  بحلب ومنطقة الجندول وأقتصرت الأضرار على المادية ، في حين استهدفت قوات النظام منطقة خان طومان بريف حلب الجنوب يالمدفعية، إلى ذلك سقطت قذيفتين قرب دوار المالية في حي جمعية الزهراء، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. من جهة أخرى  بقيام كتائب أبو عمارة بعملية نوعية في منطقة الرواد بحي الحمدانية الذي تسيطر عليه قوات النظام في حلب، أسفرت عن مقتل ستة عناصر من “مجموعة التركماني”، بعد مداهمتهم منزل كانوا يجتمعون به.
إلى ذلك تواصلت الاشتباكات بين الثوار والتنظيم داعش في ريف حلب الشمالي، حيث تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تسلل التنظيم داعش إلى قريتي دلحة وحرجلة، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة قرب منطقة كفرة وقرية الوحشية، تزامن ذلك مع استهداف طيران النظام قرية حربل بالريف الشمالي ببرميل متفجر.
إدلب
ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدن وبلدات جسر الشغور و معرة النعمان وكنيسة نخلة والبشيرية وبشلامون وعين السودة وسكيك، فيما شن طيران النظام الحربي غارة على قرية بسامس في جبل الزاوية، وأقتصرت الأضرار على المادية .
من جهة أخرى دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار ‫‏أبو الظهور‬العسكري ، دون ورود المزيد من التفاصيل، وفي السياق أفاد ناشطون لراديو الكل بإلقاء الثوار القبض على شبكة متعاملين مع قوات النظام المحاصرة في مطار أبو الظهور، تعمل إلى إدخال الغذاء والمساعدات لهم، مؤكدين أن الثوار قاموا بقتل سبعة منهم، فيما لا يزال البحث عن عشرات آخرين تم الإعلام عنهم وأغلبهم من البدو الذي يقطنون شرقي المطار.

دمشق وريفها

فجرت قوات النظام ثلاثة مباني عند اطراف مدينة حرستا، ولم ترد انباء عن خسائر بشرية، كما فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على طريق زاكية – خان الشيح بريف دمشق الغربي، ولم ترد انباء عن خسائر بشرية، بينما قصفت قوات النظام مناطق في محيط قرية بيت تيما بريف دمشق الغربي، دون انباء عن اصابات، فيما عثر على جثتين لشابين شرق بلدة رنكوس بعد اختطافهما منذ حوالي شهرين، بينما قصفت قوات النظام بلدتي زبدين ودير العصافير بالغوطة الشرقية، فيما سقط صاروخ أرض-أرض أطلقته قوات النظام على أطراف مدينة عربين بالغوطة الشرقية.

وفي العاصمة دمشق، فجرالثوار نفقا في حي جوبر صباح اليوم، دون انباء عن الخسائر البشرية، في صفوف قوات النظام ، في حين القى الطيران المروحي نحو ستة براميل متفجرة على حي الحجر الاسود جنوب العاصمة دمشق، ولم ترد انباء عن خسائر بشرية.
درعا والقنيطرة

استهدف طيران النظام المروحي مدينة الحراك وبلدتي الكرك الشرقي والصورة في درعا بالبراميل المتفجرة،ولم ترد معلومات عن إصابات، كما دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار، في أطراف درعا المحطة بمدينة درعا، بينما لا تزال الاشتباكات مستمرة بين لواء شهداء اليرموك والثوار في قرية القصير بوادي اليرموك ومناطق أخرى في ريف درعا الغربي، وسط تقدم للواء شهداء اليرموك ومعلومات عن استعادته السيطرة على أجزاء واسعة من قرية القصير، كذلك تستمر الاشتباكات بينهما في محيط سحم الجولان.

وفي القنيطرة، أفاد ناشطون بحدوث اشتباكات بالرشاشات الثقيلة ما بين قوات النظام والثوار على اﻷطراف الشمالية لمنطقة مزارع بلدة حضر في محاولة قوات النظام التقدم باتجاه المناطق الزراعية ومحاولة منع اهالي بلدة جباتا الخشب التوجه الى اﻷراضي الزراعية في المنطقة لتأمين حياتهم المعيشية .

 

الرقة
أعلنت القوات المشتركة عن تمكنها من السيطرة على  قرى إيخدي، ومراسر، ومزخانة صغيرة، وكبينر بيني، الواقعة غربي مدينة ‫‏تل أبيض‬ في ريف الرقة، إثر اشتباكات مع تنظيم داعش، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة على عدة جبهات هناك.

الحسكة

استهدف تنظيم داعش بقذائف الهاون مناطق سيطرة وحدات الحماية الكردية في ريف بلدة تل حميس بريف الحسكة، في حين أصيب عدة مدنيين بينهم نساء وأطفال جراء إطلاق النار عليهم قرب الحدود التركية – السورية، في حين قصفت قوات النظام ريفي الحسكة الجنوبي والشرقي مستهدفة تجمعات تنظيم داعش في المنطقة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

 

حمص

قضى رجل وسيدة وطفلين وسقط عدد من الجرحى جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على قرية الصوانة بريف مدينة تدمر الجنوبي مساء أمس،إلى ذلك تسلل تنظيم داعش إلى الساتر الرابع في مطار التي فور العسكري في حمص الشرقي وجرت اشتباكات عنيفة مع قوات النظام فاضطر التنظيم للانسحاب من المطار، وفي حمص المدينة تعرض حي الوعر المحاصر لقصف بالرشاشات الثقيلة، فيما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على أطراف حي تلبيسة بريف حمص الشمالي.

 

حماه
استهدف طيران النظام بالصواريخ الفراغية ناحية عقيربات وقرية حمادة عمر بريف حماة الشرقي، فيما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة متفجرين على مدينة اللطامنة وقرية عطشان بريف حماة ، إلى ذلك استهدفت قوات النظام الأراضي الزراعية في منطقة قلعة المضيق والجنابرة بريف حماة ما أدى إلى حرق المحاصيل الزراعية فيها.

 

دير الزور

دارت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الحويقة بدير الزور وسط قصف جوي من قبل قوات النظام على مناطق الاشتباك، إلى ذلك محيط مطار دير الزور العسكري بين قوات النظام وتنظيم داعش، دون معلومات عن حجم الخسائر في صفوف الطرفين.

 

وأخيراً في اللاذقية،استهدف الثوار بعدة قذائف تمركزات لقوات النظام في قرية دورين في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، فيما قصف الثوار بالهاون  تمركزات للنظام في قمة النبي يونس، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف قوات النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى