موجز الرابعة عصراً من راديو الكل الخميس 21-05-2015

حلب

قضى مدنيان وأصيب آخرون جراء إلقاء  طيران النظام حاويتين و برميل متفجرعلى حي الشعار بحلب، طال إحداها منطقة المواصلات القديمة، فيما أصيب  ثلاثة مدنيين جراء إلقاء طيران النظام برميلاً متفجراً على مدينة عندان وبلدة ياقد العدس بالريف الشمالي، بينما تعرض حي الجزماتي لقصف مماثل دون وقوع إصابات،في حين شن طيران النظام غارة على قرية الذهبية بريف حلب، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. من جهة أخرى، دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط حي بني زيد شمال حلب، إلى ذلك استهدف الثوار مواقع قوات النظام في قرية باشكوي بقذائف مدفع جهنم، معلنين عن تحقيق  إصابات مباشرة في صفوفهم ، تزامن ذلك مع استهدافهم بالرشاشات الثقيلة مواقع تنظيم داعش على محور قرية “العدية” في ريف حلب الشمالي.

إدلب

دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار في محيط بلدة الفوعة الموالية للنظام والمحاصرة من قبل الثوار، فيما دارت اشتباكات مماثلة في محيط مدينة أريحا، التي يحاول الثوار السيطرة عليها بعد تحرير معسكر المسطومة، في حين تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات النظام في قرية ” كفر نجد” بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

من جهة أخرى، قتل مدني وجرح آخرين جراء شن طيران النظام غارة على قرية كنيسة نخلة في منطقة جسر الشغور، فيما قتلت إمرأة جراء قصف طيران النظام قرية مغارة ميرزا بريف إدلب الشرقي، فيما شن طيران النظام غارات مماثلة على محيط مشفة جسر الشغور ومحيط مطار أبو ظهور العسكري وعلى بلدات وقرى ” كورين و الموزرة، والبارة، بينما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة مرعيان، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
‫وعلى صعيد آخر، أعلن ‏جيش الفتح‬ عن انشقاق خمسة عناصر من قوات النظام المختبئين في المشفى الوطني بجسرالشغور‬ وتسليم أنفسهم للثوار، فيما يواصل الثوار حصارهم للمشفى، بينما تواردت أنباء عن انشقاق عناصر آخرين من حاجز جسر أريحا.

حمص

شن طيران النظام غارات جوية استهدفت مدرسة هدى الشعراوي في مدينة تدمر، ومعلومات عن سقوط صاروخ على جامع الإيمان في المدينة، كما أفاد ناشطون بقيام التنظيم بقصف شركة الغاز بمدينة الفرقلس بالمدفعية الثقيلة، وسط غارات مكثقة لطيران النظام في أجواء ريف حمص الشرقي المسيطر عليه من قبل التنظيم.

في حين دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار، على الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي،بينما استهدفت قوات النظام بالرشاشة الثقيلة مواقع في المدينة. ——————————————–

دمشق وريفها

سقطت قذيفة هاون على بلدة يلدا من مقرات قوات النظام في محيط البلدة، بالتزامن مع قيام طيران النظام بشن غارات جوية على أطراف مدينة زملكا، كما لا تزال الاشتباكات بين قوات النظام وحزب الله من جهة والثوار من جهة آخرى في جرود القلمون والفليطة، حيث تمكن الثوار من قتل أربعة عناصر من حزب الله خلال الاشتباكات الدائرة،  في حين سقطت قذيفة على ضاحية الأسد بالقرب من حرستا، ولم ترد معلومات إلى الآن عن خسائر بشرية.

وفي دمشق،سقطت قذيفة هاون في حي المزرعة بالقرب من السفارة الروسية بدمشق أدت لإصابة شخصين، كما سقطت قذيفتي هاون على أطراف العاصمة دمشق في منطقة ضاحية الأسد أدت شخص بجروح إضافة إلى أضرار مادية في المكان، فيما انفجرت عبوة ناسفة في منطقة مسبق الصنع في حي مساكن برزة واقتصرت الأضرار على المادية.

حماه

قصفت قوات النظام بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة وإلقاء الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على البلدة، في حين سقطت عدة قذائف على مدينة محردة، ما أدى لاندلاع حرائق في المنطقة.

الحسكة

سيطرت الوحدات الكردية على  قمة الإذاعة في جبل عبد العزيز بريف الحسكة وسط غارات لطيران التحالف الدولي على مقرات تنظيم داعش في القمة، فيما أفاد ناشطون بانسحاب تنظيم داعش فجر اليوم من جبل عبد العزيز بشكل كامل وبعض المناطق المحيطة بالجبل، عقب غارات عنيفة من قبل طيران التحالف الدولي. وفي الغضون شن المقاتلون الأكراد هجوماً على مواقع تنظيم داعش في قرية الأغبيش غربي بلدة تل تمر.

درعا والقنيطرة

قصفت قوات النظام بلدة كفرشمس بريف درعا الشمالي الغربي، فيما تعرضت  أحياء درعا البلد لقصف من قبل قوات النظام ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية، في حين استهدف طيران النظام بالبراميل المتفجرة كلاً من داعل ودرعا البلد، حيث قتل مدنيان وجرح آخرون في داعل، من جهته استهدف الجيش السوري الحر فرع الأمن العسكري بدرعا المحطة بقذائف الهاون، كما استهدف أيضاً اللواء الثاني عشر في إزرع براجمات الصواريخ والهاون محققين إصابات مباشرة.

وفي القنيطرة قصفت قوات النظام  بلدتي مسحرة وأم باطنة بالقطاع الأوسط ، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على البلدتين وأماكن أخرى بالقطاع الأوسط، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أخيراً في دير الزور..دارت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام في حي الصناعة بالتزامن مع غارات لطيران النظام على مناطق الاشتباك،  كما شن الطيران النظام غارات مماثلة استهدفت محيط معمل الكونسروة في مدينة الميادين وغارة أخرى استهدفت محيط مطار ديرر الزور العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى