موجز الرابعة من راديو الكل | الجمعة 22-5-2015

حلب
أفاد مراسل راديو الكل في حلب بارتفاع حصيلة المجزرة التي ارتكبها طيران النظام في مدينة عندان بريف حلب الشمالي، إلى اثني عشر شخصاً، جميعهم من النساء والأطفال، إضافة إلى عشرات الجرحى ، جراء استهداف المدينة ببرميلين متفجرين عقب صلاة الجمعة ، فيما أكد من جهة أخرى ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الذي استهدف حي طريق الباب بحلب مساء أمس إلى خمسة مدنيين بعد استخراج  سيدة وطفلها من تحت الأنقاض، مؤكداً استمرار البحث عن أشخاص آخرين ما زالوا عالقين هناك ، في حين قتل رجل وطفليه جراء قصف جوي على قرية بيجان بالقرب من مدينة دير حافر في ريف حلب الشرقي ، فيما أصيب ثلاثة مدنيين جراء قصف مدفعي طال حي الشعار.
من جهة أخرى تواصلت الاشتباكات بين  تنظيم داعش وقوات النظام في محيط  منطقة الفئة الأولى في المدينة الصناعية في الشيخ نجار بريف حلب، بعد تقدمه يوم أمس وسيطرته على الفئة الثالثة فيها، إثر انسحاب قوات النظام منها، بينما دارت استباكات متقطعة بين الثوار وقوات النظام على جبهتي ” البريج وحندرات”.
إدلب

أكدت مصادر عسكرية من جيش الفتح لراديو الكل سيطرة الثوار الكاملة على مشفى جسر الشغور، وقتل عشرات العناصر من قوات النظام أسر عدد آخر بعد محاولتهم الهروب من المشفى، عبر كمائن أعدها الثوارعلى الطريق المؤدي إلى بلدة الكفير، وذلك إثر البدء بحفر نفق تحت المشفى، تزامن ذلك مع غارات مكثفة من طيران النظام على محيط المشفى، في محاولة منها لتغطية انسحاب هؤلاء العناصر، فيما لا تزال الاشتباكات وعملية التمشيط مستمرة للبحث عن فلول عناصر قوات النظام.

في حين دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط مدينة أريحا، بالتزامن مع إلقاء  طيران النظام المروحي برميلين متفجرين على جبل الأربعين، بينما طال قصف مماثل قريتي بشلامون والرامي ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

دمشق وريفها

ألقى طيران النظام المروحي عدة براميل متفجرة على حي الحجر الأسود ومخيم اليرموك جنوب العاصمة،فيما استهدف أيضاً بلدة داريا بسبعة براميل متفجرة إضافة إلى براميل أخرى على مدينة الزبداني.

وفي جرود القلمون بريف دمشق الغربي، والتي لازالت  تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار بالتزامن مع استهدافها بالمدفعية والصواريخ من طرف حزب الله المتواجد في منطقة اللبوة بلبنان حسبما أفاد به ناشطون، وعلى الجانب الآخر فجر عنصر من تنظيم داعش نفسه في نقطة تابعة للثوار في منطقة القلمون الشرقي ما أدى لمصرع ثلاثة من الثوار جراء هذا التفجير، في الغضون دارت اشتباكات بين قوات النظام والثوار على اطراف بلدتي زبدين ودير العصافير وسط قيام طيران النظام بتنفيذ غارات على المنطقة.

درعا والقنيطرة

قتل مدنيان وجرح آخرون جراء استهداف قوات النظام مدينة داعل بقذائف الهاون من تجمعاتها في كتيبة البانوراما،  فيما  تعرضت بلدة المليحة الشرقية لقصف مدفعي، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، في حين أفاد ناشطون عن قيام قوات النظام بش حملة اعتقالات عشوائية في بلدة إزرع بريف درعا، إلى ذلك دارت اشتباكات على أطرف حي المنشية بدرعا بين قوات النظام والجيش السوري الحر، من جهة أخرى  جددت قوات النظام قصفها على بلدتي مسحرة وأم باطنة بالقطاع الأوسط من ريف القنيطرة، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على البلدتين، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

حمص

قصفت قوات النظام ، من تمركزاتها  في حاجز قرمص، الأحياء الغربية لمدينة الحولة بريف حمص، والأراضي الزراعية المحيطة بها، ما أسفر عن نشوب حرائق فيها ،فيما  قصفت قوات النظام أماكن في منطقة حوش حجو بريف حمص الشمالي، وسط فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على المنطقة ولم ترد معلومات عن إصابات.
من جهة أخرى ،تمكن عناصر تنظيم داعش من السيطرة على معبر التنف الحدودي، الواقع على الحدود السورية – العراقية، في البادية السورية، وذلك عقب انسحاب قوات النظام منه.
حماه

ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي، و على بلدتي العميقة والعنكاوي  في منطقة سهل الغاب، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات، في حين استهدف الثوار بصواريخ الغراد مواقع لقوات النظام في قريتي شحطة وجورين بريف حماه.

أخيراً في دير الزور

استهدفت قوات النظام بقذائف عربات الشيلكا أحياء مدينة دير الزور التي يسيطر  عليها  تنظيم داعش وذلك من الجبل المطل على المدينة، ولم ترد معلومات عن إصابات، فيما دارت اشتباكات بسن قوات التظام وتنظيم داعش في محيط مطار دير الزور العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى