موجز الرابعة من راديو الكل | السبت 19-12-2015


مجلس الأمن

تبنى مجلس الأمن الدولي،مساء أمس الجمعة، قراراً بالإجماع ،حمل الرقم “2254 “، يدعم خطة طموحة لايجاد تسوية سياسية في سوريا وإنهاء الحرب، حيث ينص القرار على البدء “في مطلع كانون الثاني المقبل مفاوضات بين النظام والمعارضة” حول عملية انتقال سياسي تنهي الحرب في سوريا، كما ينص على أن يتزامن بدء هذه المفاوضات مع سريان وقف إطلاق نار في سائر أنحاء سوريا.

ويطلب القرار من الأمم المتحدة أن تعد ضمن مهلة شهر “خيارات” لإرساء “آلية مراقبة وتحقق” من حسن تطبيق وقف إطلاق النار، وكذلك أن “تجمع ممثلين عن المعارضة  والنظام من أجل أن يبدأ الطرفان مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي بشكل عاجل.”
ويؤكد القرار دعم إعلان جنيف” الصادر في عام 2012 بشأن الانتقال السياسي في سوريا، و”يصادق على مقرارات فيينا 2″.
ويضع القرار جدولا زمنيا للمحادثات الرسمية وتأسيس حكومة وحدة وطنية خلال ستة أشهر، فيما لم يشر القرار صراحة إلى مصير رأس النظام بشار الأسد وموعد رحيله التي مازالت من أبرز نقاط الخلاف بين واشنطين وموسكو.

نيويورك
وفي أولى ردود الفعل الدولية، رحبت الولايات المتحدة بتبني مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار الذي يدعم خطة سلام في سوريا، وقال وزير الخارجية الامريكي ” جون كيري” إن الخطة التي تبناها مجلس تعد خطوة كبيرة في جهود إنهاء الصراع في سوريا، وتقدم خياراً حقيقياً للسوريين بين الحرب والسلام.

وكان ” كيري” قد صرح خلال جلسة التصويت بأن “الخلافات ما زالت حادة داخل المجتمع الدولي بشأن مستقبل رئيس النظام  بشار الأسد”.

و من جانبه، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بـما وصفه”أول قرار يركز على السبل السياسية لحل الملف السوري ، مؤكداً على  أن الأمم المتحدة “مستعدة” لأداء دورها في تنظيم مفاوضات السلام، والإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار المنصوص عليه في القرار.
بدوره، أشار وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى أن القرار يثبّت دور مجلس الأمن كجهة مشرفة على تنفيذ اتفاقات فيينا بشأن التسوية السورية بمساعدة المجموعة الدولية لدعم سوريا،وشدد لافروف على أن قرار مجلس الأمن ينص على أن الشعب السوري وحده يمكن أن يقرر مستقبله، بما في ذلك مصير الرئيس بشار الأسد،والتأكيد على حرص المجتمع الدولي على سيادة سوريا وضرورة أن تبقى دولة موحدة علمانية متعددة الأديان والقوميات.
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة أن القرار الدولي “تاريخي”، معرباً عن أمله في أن يؤدي إلى إنهاء الأزمة في سوريا.
اللاذقية

أعلنت الفرقة الأولى الساحلية بمساندة الثوار عن استعادة السيطرة على جبل النوبة الاستراتيجي في ريف اللاذقية الشمالي، بعد يومين من خسارته. جاء ذلك عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام في المنطقة،تمكنوا خلالها من قتل عدد من عناصر قوات النظام، إضافة إلى أسر عنصر آخر، بينما شنت الطائرات الروسية أكثر من عشرة غارات استهدفت فيها جبلي التركمان والأكراد.

حلب
قضى ستة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف الطيران الروسي مدينة حريتان في ريف حلب الشمالي بالصواريخ ليلة أمس، في حين استهدف الطيران الروسي مدن وبلدات مارع وكفرنايا وكفرغان في ريف حلب الشمالي، و بلدتي خان طومان والزربة في ريفها  الجنوبي ، بالتزامن مع تواصل الاشتباكات على عدة جبهات في الريف الجنوبي دون حصول تقدم لأي طرف على حساب الآخر.  
من جهة أخرى ، دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم داعش في محيط قرية جارز في ريف حلب الشمالي ليلة أمس، كما استهدف الثوار مواقع التنظيم في قرية حربل بالقذائف، فيما قصف الطيران الروسي قريتي كفرنايا وكفرغان ومدينة مارع بالصواريخ دون معلومات عن إصابات.
وفي سياق متصل، أصدرت فرقة السلطان مراد بيان أعلنت به قرى قره مزرعة و دوديان و يني يبان الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش مناطق عسكرية يمنع اقتراب المدنيين إليها

ريف دمشق

استهدفت قوات النظام بلدة دير العصافير بالغوطة الشرقية بصاروخين موجهين ما أدى لوقوع عدد من الإصابات بين المدنيين، فيما أعلن ثوار غرفة العمليات المشتركة بالغوطة الشرقية عن تحرير كازية مرج السلطان بالكامل بعد معارك عنيفة مع قوات النظام ، إإلى ذلك تدور اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، كما تدور اشتباكات مماثلة في حي جوبر شرق العاصمة وسط قصف من قبل قوات النظام وطيرانه على مناطق الاشتباك.

إدلب
قضت طفلة وأصيب ىآخرون جراء استهداف الطيران الحربي الروسي قرية كنصفرة في جبل الزاوية بريف إدلب، مساء امس، فيما طال قصف مماثل مدينة معرة النعمان وبلدة التمانعة في ريف ادلب الجنوبي.
حماة
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على جبهة البويضة في ريف حماة الشمالي تبادل فيها الطرفان  القصف بالهاون والرشاشات الثقيلة بين قوات النظام المتواجدة في قرية البويضه باتجاه قرية معركبة، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر. 

حمص

أصيب عدد من المدنيين بجراح جراء استهداف قوات النظام مدينة تلبيسة بالمدفعية الثقيلة، في حين دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار و قوات النظام على جبهات تلبيسة و تيرمعلة في ريف حمص الشمالي ليلة أمس، في حين تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام في محيط قرية البيضا و الدوة و جزل و شاعر بريف حمص الشرقي، تزامنت مع غارات من الطيران الروسي على مهين و حوارين و القريتين.

درعا
قصفت قوات النظام بصاروخ أرض-أرض حي طريق السد بمدينة درعا، فيما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط بلدة عتمان بريف درعا، بالتزامن مع قصف لقوات النظام على البلدة، كما تواصلت الاشتباكات بين الطرفين في محيط مدينة الشيخ مسكين من الجهة الشرقية.

أخيراً في دير الزور
قضى مدنيان جراء شن طيران حربي غارة على طريق ديرالزور – الرقة ظهر اليوم ، فيما أفاد ناشطون عن مقتل سبعة عناصر من تنظيم داعش، من بينهم  مسؤول العشائر ‘ غانم سليمان ‘ إثر شن طيران التحالف الدولي غارة على مقر العشائر في بلدة الشميطية بريف دير الزور ليلة أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى