موجز السابعة من راديو الكل | الأربعاء 23-12-2015


دمشق وريفها

قضى خمسة مدنيين وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين جراء استهداف قوات النظام بقذائف تحتوي غازات سامة مدينة معضمية الشام في ريف دمشق الغربي ليلة أمس، وأفادت مصادر طبية أن الضحايا تعرضوا إلى تمزق بالرئتين ما أدى لسيلان دموي بالأنف والفم، وظهرت أعراض تبول لا إرادي، وكذلك تشنجات لا إرادية، وضيق تنفس، وانتهت بتوسع حدقة العين والوفاة.

وفي الغوطة الشرقية  قضى أربعة مدنيين وأصيب العديد بجراح جراء قصف قوات النظام بقذائف الهاون بلدة النشابية، فيما شن الطيران الحربي غارات على منطقة الشيفونية وبيت سوى، وعلى صعيد آخر نفذ عناصر لواء شهداء الإسلام عملية نوعية على الجهة الشمالية لمدينة داريا في الغوطة الغربية.

الرياض

سياسياً ..أكد “رياض حجاب” المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات أن الظروف الحالية غير مناسبة للشروع في أية عملية تفاوضية مع النظام، داعياً إلى مبادرات حسن نية وإجراءات بناء الثقة تسبق العملية السياسية، في حين طالب الأمم المتحدة بتفسير قرار مجلس الأمن الدولي الأخير حول سوريا.

ولفت رئيس اللجنة العليا المفاوضة إلى أن قضية الشعب السوري ومطالبه العادلة ليست محل مساومة أو تنازل بين القوى الدولية، بل يتعين تمثيل الشعب السوري بصورة لائقة في الأروقة الدولية والمحافل السياسية ولا يصح أن تصدر قرارات دولية في منأى عنه. 

درعا

وفي الشأن الميداني ..ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على مدينة الشيخ مسكين في ريف درعا، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين من عائلة واحدة “أب وأولاده الأربعة”، إضافة لإصابة آخرين بجراح بينهم حالتين خطيرتين، في حين تعرضت بلدة إبطع لقصف مدفعي عنيف واقتصرت الأضرار على المادية، إلى ذلك دارت اشتباكات متقطعة بين الجيش السوري الحر وقوات النظام بمحيط بلدة كفر شمس.

حمص

قضى خمسة مدنيين بينهم سيدة وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف طيران النظام بلدة تلدو في مدينة الحولة بريف حمص الشمالي، كما طال قصف جوي مماثل مدينة تلبيسة دون تسجيل خسائر بشرية، بالمقابل استهدف الثوار بمدافع الهاون تجمعات قوات النظام في قرى مريمين وقرمص والشنية رداً على استهداف الحولة.

حلب

استهدف الطيران الحربي الروسي قرية البوعاجوز قرب مدينة مسكنة في ريف حلب الشرقي، ما أسفر عن مقتل طفلين وسيدة وإصابة آخرين بجراح، كما قضت سيدة وطفلة إثر غارات روسية استهدفت مدن وبلدات حيان وكفر حمرة وحريتان وتل جبين وطريق غازي عنتاب الدولي في ريف حلب الشمالي ، كما أصيب عدة مدنيين في قصف مماثل طال أحياء الجزماتي وباب الحديد وطريق الباب.

الحسكة

أفاد ناشطون عن انفجار سيارة مفخخة بالقرب من معسكر للوحدات الكردية في قرية تل أرقم، الواقعة غربي بلدة رأس العين في ريف الحسكة ظهر اليوم، وأكد الناشطون أن المعلومات الأولية تشير إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى، لم تعرف حتى الآن الحصيلة النهائية، وأن المقر كان يحوي مستودعاً للأسلحة، مشيرين إلى أن أعمدة الدخان ما زالت تصاعد من مكان التفجير.

اللاذقية

تجددت الإشتباكات العنيفة بين الثوار وقوات النظام في عدة محاور بجبلي الأكراد والتركمان في ريف اللاذقية الشمالي، وتواردت أنباء بتمكن قوات النظام من السيطرة على جبل النوبة، في حين استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام في محيط تلة غزالة بالقذائف، تزامن ذلك مع شن الطيران الروسي عدة غارات على نقاط الإشتباك وقرى في جبلي الأكراد والتركمان.

الرقة

تعرضت مناطق في الريف الغربي لبلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي لقصف من طائرات حربية، دون ورود معلومات عن الخسائر البشرية، فيما دارت اشتباكات بين الوحدات الكردية والفصائل المساندة لها من جهة، وعناصر تنظيم “داعش من جهة أخرى في شمال منطقة تل السمن الواقعة في الريف الشمالي لمدينة الرقة.

إدلب

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات على كلاً من مناطق خان شيخون والتمانعة وجسر الشغور وتل مرق في ريف إدلب بالصواريخ الفراغية، ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين في جسر الشغور.

حماة

استهدف الطيران الحربي الروسي قرية الصياد في ريف حماة الشمالي بعدة غارات، فيما ألقت مروحيات النظام ألغاماً بحرية بالخطأ على مواقع لقواتها على جبهة صوامع المنصورة في ريف حماة الغربي، ولم تعرف حجم الخسائر.

دير الزور

استهدف تنظيم داعش بأربع سيارات مفخخة تجمعات قوات النظام قرب المطار القديم وفي حيي الحويقة والصناعة الخاضعة لسيطرة قوات النظام بمدينة دير الزور دون معرفة حجم الخسائر البشرية، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم داعش بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة على أطراف أحياء مدينة دير الزور والخاضعة لسيطرة داعش، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر في صفوف الطرفين.

أخيراً..أكدت منظمة العفو الدولية، أنَّ الغارات الجوية الروسية التي تستهدف الأماكن السكنية في سوريا، وتتسبب بمقتل المدنيين، تعتبر “بمثابة جرائم حرب”.

وأشارت المنظمة في تقريرها، الصادر مساء أمس الثلاثاء، إلى أنَّ الطائرات الروسية تستهدف المناطق السكنية والمساجد والأسواق  والمستشفيات، لافتة إلى وجود أدلة واضحة على انتهاك روسيا للقوانين الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى