موجز السادسة مساءاً من راديو الكل الثلاثاء 19-05-2015

إدلب أفاد مراسل راديو الكل في إدلب، عن تحرير الثوار معسكر المسطومة بالكامل في ريف إدلب، وذلك عقب تفجير عربة مفخخة تلا ذلك اقتحامهم للمعسكر واشتبكوا مع قوات النظام، التي انسحبت بدورها تحت ضربات الثوار العنيفة من كامل الحواجز المنتشرة بين مدينة أريحا ومعسكر المسطومة، كما تمكنوا من استهداف الرتل المنسحب من معسكر المسطومة ما أسفر عن تدمير دبابة وعربة BMP وسيارة محملة بعناصر من قوات النظام، في الوقت الذي سيطر فيه الثوار على قرية كفر نجد واقتحموا قرية نحليا وسيطروا على أجزاء منها، تزامن ذلك مع تدمير ثلاث دبابات داخل معسكر المسطومة ودبابة آخرى في نحليا، اضافة لاغتنام أربع دبابات ومدفعين ميدانيين وأسر أربعة عشر عنصر للنظام بينهم ملازم، في سياقٍ ذي صلة تمكن الثوار من تدمير عربتي BMP وسيارة محملة بالذخيرة على طريق جسر الشغور بالقرب من تل حمكي، بموازاة ذلك لفتت مصادر عسكرية لراديو الكل، إلى أن الساعات القادمة من الممكن أن تشهد اقتحام الثوار لمدينة أريحا من عدة محاور، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام من جهة وعناصر الدفاع الوطني من جهة آخرى جانب مشفى الشامي في مدينة أريحا. من جهة آخرى، شن طيران النظام الحربي عدة غارات جوية على معسكر المسطومة، فيما قتلت ثلاث سيدات وأصيب آخرون جراء شن طيران النظام غارة على بلدة الكستن، فيما أصيب نحو ثلاثين مدنياً بحالات اختناق جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة، تحوي غاز الكلور، على بلدة مشمشان.

دمشق وريفها سيطر جيش الإسلام على حاجز المستر ونقطة المعامل قرب اللواء التاسع والثلاثين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وذلك ضمن معركة أطلقها جيش الإسلام للسيطرة على اللواء، في حين تعرضت بلدة عربين لقصف مدفعي من قبل قوات النظام وأنباء عن إصابات في صفوف المدنيين، فيما استهدفت قوات النظام طريق زاكية خان الشيح بقذائف الدبابات، بموازاة ذلك توفيت طفلة في مدينة دوما جراء حصار قوات النظام المطبق على المدينة. وفي العاصمة دمشق، سقطت ﻗﺬﻳﻔﺔ صاروخية على حي العباسيين، ما أدى لإصابة شخصين أحدهم في حالة خطرة، كما سقطت قذيفتي هاون على حي المزرعة بمحيط مدينة الفيحاء الرياضية أصيب على أثرها أحد المارة بجروح.

حلب قضى ثلاثة مدنيين، بينهم طفل، جراء إلقاء طيران النظام برميلاً متفجراً على حي باب النيرب بحلب، فيما أصيب عدد من المدنيين جراء قصف مماثل طال حي الفردوس ومنطقة دوار جسر الحج، في سياق آخر دارت اشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام في محيط جامع الرسول الأعظم في حي جمعية الزهراء وعلى جبهات أحياء الخالدية وبني زيد والعامرية، محققاً اصابات مباشرة، إلى ذلك أفاد ناشطون عن تعرض عدد من عناصر قوات النظام للتسمم في منطقة البريج نتيجة تناول وجبات غذائية فاسدة.

الرقة سيطرت القوات المشتركة على قرى أبو صرة والسفير الغربية والشرقية في منطقة عين عيسى بريف الرقة، إثر اشتباكات مع تنظيم داعش، في الوقت الذي تواصلت فيه الاشتباكات بين الطرفين قرب قرية الجرن الأسود.

 

حماة أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بقذائف الهاون والصواريخ الفراغية من تمركزاتها عند حاجز العبود، تزامن ذلك مع إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على المدينة وعلى قريتي الزكاة و قسطون.

 

حمص سقطت عدة قذائف هاون على فرن تدمر الآلي في ريف حمص الشرقي ما أدى لاصابة مدني بجروح، إلى ذلك استمرت المعارك بين تنظيم داعش وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة وحاجز الفيلات ومنطقة الصناعة وأطراف الحي الشمالي في مدينة تدمر، وسط قصف جوي يستهدف مناطق الاشتباك، من جهة آخرى تعرض حي الوعر لقصف من عربات الشيلكا من جهة الجزيرة السابعة والبساتين.

المنطقة الشرقية انفجرت دراجة نارية في الشارع العام بمدينة الشدادي بريف الحسكة، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة عشر آخرين.

أخيراً في دير الزور، جرح عدد من المدنيين جراء إلقاء طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدة الحسينية، في الوقت الذي دارت فيه اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم داعش في حي الصناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى