موجز السادسة مساءً من راديو الكل 18-07-2015


دمشق وريفها

أعلن جيش الإسلام بعد ظهر اليوم عن تدمير رشاش عيار أربعة عشر ونصف تابع لقوات النظام في حي جوبر بدمشق، ما أسفر عن مقتل طاقمه بالكامل إضافة إلى قنص عنصرين، وفي سياق ذي صلة دمر الثوار أيضاً دبابة لقوات النظام على حاجز قلعة التل في مدينة الزبداني بريف دمشق الغربي، وتواردت أنباء عن مقتل جميع من كان بداخلها، في المقابل ارتكب طيران النظام الحربي مجزرة في مدينة عربين بالغوطة الشرقية راح ضحيتها اثني عشر مدنياً معظمهم من الاطفال في حصيلة أولية إضافة لعشرات الجرحى جراء استهداف التجمعات السكنية في المدينة بخمسة غارات جوية.

درعا والقنيطرة

استهدف الجيش السوري الحر مقر قيادة الفرقة التاسعة التابعة لقوات النظام في مدينة الصنمين بريف درعا براجمات الصواريخ محققاً إصابات مباشرة، في حين قتل مدني وجرح آخرون إثر قصف مدفعي لقوات النظام على بلدة المسيفرة، كما طال قصف مماثل بلدة الكرك الشرقي واقتصرت الأضرار على المادية، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة نصيب.

وفي ريف القنيطرة، جددت قوات النظام قصفها العنيف لمناطق في بلدة مسحرة بالقطاع الأوسط، وسط فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على البلدة، عقبه إلقاء الطيران المروحي لعدة براميل متفجرة على مناطق في مسحرة، وأنباء عن وقوع إصابات، في الغضون استهدف الجيش السوري الحر معاقل قوات النظام في مدينة خان أرنبة والبعث براجمات الصواريخ والمدفعية محققين إصابات في صفوفهم.

حلب

ألقى طيران النظام المروحي برميلين متفجرين على قرية رسم العبود في ريف حلب الشرقي دون معلومات عن إصابات، فيما قضت إمرأة وأصيب أربعة آخرين بجراح جراء سقوط برميل متفجر على قرية شويريخ بريف حلب الشرقي، كما استهدف طيران النظام  أحياء السكري والأنصاري والصالحين بصاروخين ما أدى لمقتل طفلتين وإصابة أشخاص آخرين في حي الصالحين، في حين استهدف طيران النظام قرية كفر حمرة في الريف الشمالي و الأضرار مادية، بالمقابل استهدف الثوار معسكرات قوات النظام ببلدتي نبل والزهراء بالصواريخ محليه الصنع في ريف حلب الشمالي، إلى ذلك أعلنت الإدارة العامة للخدمات انقطاع عام للتيار الكهربائي والمياه عن كامل مدينة حلب، عقب عودة الكهرباء مساء أمس.

وفي ريف عين العربي كوباني، أفاد ناشطون  بسيطرة تنظيم داعش على قرية قلعة حديد قرب بلدة صرين عقب معارك عنيفة مع القوات الكردية.

إدلب

استهدف طيران النظام المروحي بالبراميل المتفجرة المنطقة الواقعة بين بلدة جرجناز وقرية أبو مكي بريف معرة النعمان الشرقي بإدلب، ولم ترد معلومات عن إصابات في صفوف المدنيين،  فيما شن الطيران الحربي غارات على تل سلمو وأطراف مطار أبو الظهور العسكري.

حماة

قصف طيران النظام الحربي قرية عطشان بريف حماه الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي دون معلومات عن إصابات، كما شن طيران النظام الحربي غارة على بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي ما أدى لوقوع عدد من القتلى والجرحى، إلى ذلك قصفت قوات النظام من حاجز مؤسسة المياه بلدة عقرب بريف حماه الجنوبي ما أدى لمقتل شخص وإصابة ستة آخرين، في المقابل استهدف الثوار تجمعات قوات النظام في حاجز التاعونة بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة في صفوفها.

الحسكة

دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والواحدات الكردية من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى في الجهتين الشمالية والجنوبية لمدينة الحسكة، فيما شن طيران التحالف الدولي عدة غارات على شرقي مدينة الحسكة وجنوب شرقي المدينة مستهدفاً تجمعات لعناصر تنظيم داعش عند رد شقرا وسبع سكور وقرية رجم عابد ، في الوقت الذي سيطرت فيه الوحدات الكردية على منطقة الفيلات الحمر وقرية الفرحية وكامل المنطقة الجنوبية الشرقية لمدينة الحسكة.

حمص

تواصلت الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام و تنظيم داعش في مطار التيفور العسكري في بريف حمص الشرقي، في محاولات من قبل التنظيم للسيطرة على المطار، وفي ريف حمص الشمالي قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينة تلبيسة من قرية الأشرفية ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية في صفوف المدنيين.

اللاذقية

لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة بين قوات النظام والثوار في محيط تلة الخوزة ومنطقة بيت عوان ومناطق أخرى بجبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي وسط استمرار القصف المتبادل بين الطرفين، وأنباء عن تقدم الثوار في المنطقة، بالتزامن ألقى الطيران المروحي المزيد من البراميل المتفجرة على مناطق في جبلي الأكراد والتركمان دون وقوع خسائر بشرية.

وأخيراً في دير الزور، نفذ الطيران الحربي عدة غارات على قرى خشام وجديد عكيدات والبوعمر بالريف الشرقي لدير الزور، ومناطق أخرى في محيط معمل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشرقي، ولم ترد إلى الآن معلومات إصابات، بينما تعرض حي الحويقة بمدينة دير الزور لقصف من قبل قوات النظام، في حين سمع دوي انفجار في حي الحويقة، ناجم عن تفجير نفق في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى