موجز السادسة مساءً من راديو الكل 31-08-2015


دمشق وريفها

قضى عشر مدنيين وأصيب آخرون بجراح جراء استهداف طيران النظام الحربي بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية في ريف دمشق بالصواريخ الفراغية، كما طالت غارات مماثلة مدن وبلدات عربين وبلدة مديرا وحمورية وحرستا ودوما، ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، في حين لا تزال الاشتباكات مستمرة على جبهة إدارة المركبات في حرستا بين الثوار وقوات النظام، وفي سياق ذي صلة  قضى القائد العسكري للإتحاد الإسلامي لأجناد الشام المدعو ” أبو الوليد” متأثراً بجراحٍ أصيب بها في وقتٍ سابق على ذات الجبهة، إلى ذلك  قام الثوار في عملية انغماسية على محور الحكمة بمدينة الزبداني في الغوطة الغربية، ما أدى لمقتل وجرح خمسة عشر عنصر من قوات النظام ومليشيات حزب الله، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على الزبداني، دون وقوع خسائر بشرية.

وفي العاصمة دمشق، سقطت عدة قذائف هاون مجهولة المصدر على مناطق المهاجرين وباب توما وساحة العباسيين وشارع بغداد والعدوي والمزرعة وساحة الأمويين، أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين بينهم طفلة، إلى ذلك خرجت مظاهرة في بلدة السيدة زينت طالبوا فيها النظام بفك الحصار عن قريتي كفريا والفوعة بريف إدلب حيث قاموا بقطع طريق مطار دمشق الدولي.

إدلب
قضى أربعة أشخاص بينهم طفل وإمرأة جراء استهداف الطيران الحربي قرية زردنا بريف إدلب الشمالي،  كما استهدف طيران النظام الحربي بالصواريخ الفراغية قرى كفرعويد وكنصفرة وبسامس في جبل الزاوية،  فيما طال قصف صاروخي  محيط مطار أبو الظهور العسكري مصدره حاجز الحمام في خناصر دون معلومات عن إصابات، بالمقابل أعلن جيش الفتح السّيطرة بالكامل على منطقة الصّواغية قرب بلدة الفوعة عقب معارك عنيفة مع قوات النظام.

حلب
سقطت عدة قذائف على حي الخالدية في مدينة حلب دون ورود معلومات عن إصابات، من جانبه شن طيران النظام الحربي في محيط مطار كويرس العسكري بالريف الشرقي، في حين تجددت الإشتباكات العنيفة بين الثوار وعناصر تنظيم داعش على محاور (تلالين ودلحة ومارع وحربل وحرجلة) بالريف الشمالي، في محاولة من الثوار إستعادة النقاط التي خسروها في المنطقة منذ عدة أيام.

حماة
شن طيران النظام الحربي غارات بالصواريخ الفراغية على كل من قرى العنكاوي وتل واسط والمنصورة ومحطة زيزون الكهربائية بسهل الغاب بريف حماه الغربي، فيما فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على قرية الحويز، كما قصف طيران النظام قرية عيدون بريف حماه الجنوبي ولا أنباء عن إصابات، في حين أعطب الثوار دبابة لقوات النظام في محيط منطقة خربة الناقوس  وتواردت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخير.
درعا

تمكن الثوار من إستعادة السيطرة على خربة كوم القرى قرب بلدة زمرين في ريف درعا، عقب معارك عنيفة مع قوات النظام، في حين استهدف طيران النظام المروحي مدينة الشيخ مسكين وبلدة الغارية الغربية بالبراميل المتفجرة، واقتصرت الأضرار على الماديات.

حمص

دمر تنظيم داعش معبد بل والذي يعد من أقدم و أكبر المعابد التاريخية في مدينة تدمر والشرق الأوسط، في حين لا تزال الاشتباكات بين تنظيم داعش و قوات النظام في محيط جزل و مطار التيفور العسكري في ريف حمص الشرقي، إلى ذلك تعرضت مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي لقصف مدفعي.

الحسكة

قتل وجرح عدد من عناصر وحدات الحماية الكردية جراء هجوم شنه تنظيم داعش على موقعهم في جبل عبد العزيز بريف الحكسة، في حيت استمرت المعارك العنيفة بين الطرفين في بلدة تل براك دون أن يحرز أي طرف تقدم يذكر.

أخيراً في السويداء دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط مطار الثعلة العسكري بريف السويداء الغربي، وسط قصف لقوات النظام بالطيران المروحي على محيط المطار لمنع تقدم الثوار.

زر الذهاب إلى الأعلى