موجز السادسة من راديو الكل | الأربعاء 16-12-2015


حماة

تمكن الثوار من أسر ثلاثة عناصر من صفوف قوات النظام إثر محاولتهم التقدم في حاجز الجنابرة المحرر في ريف حماه الغربي، كما دمروا مدفعين عيار “سبعة وثلاثين” و “سبعة وخمسين” للنظام عند حاجزي المكاتب وزلين إثر استهدافهما بالصواريخ الموجهة، وفي السياق تصدى الثوار لمحاولة قوات النظام التقدم باتجاه قرية السرمانية في منطقة سهل الغاب، كما استهدفوا مواقع قوات النظام شمال قرية معردس بالقذائف المدفعية، في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدة كفرنبودة ومحيطها وقرية الزكاة من حاجز بريديج، ولم ترد معلومات عن إصابات.

إدلب

قضى مدني وأصيب آخرون جراء استهداف الطيران الحربي الروسي بلدة الناجية في منطقة جسر الشغور في ريف ادلب الغربي، من جهة اخرى قضى طفلان وأصيبت والدتهما، إضافة إلى سائق سيارة  الإسعاف والمرافق له جراء استهداف السيارة التي كانت تقلهم بعبوة ناسفة على طريق (ادلب – سراقب) ظهر اليوم .

حلب

استهدف الطيران الحربي الروسي بتسع غارات أحياء كرم الطراب والسكن الشبابي والإنذارات في مدينة حلب، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين، كما طالت الغارات الروسية طريق (حلب – دمشق) الدولي من جهة الريف الجنوبي، وعلى صعيد آخر أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير سيارة مفخخة كان يحاول تنظيم داعش  تفجيرها في قرية حربل بريف الشمالي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.

ريف دمشق

أصيب عدد من المدنيين بجراح بينهم أربعة أطفال جراء استهداف قوات النظام بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، في حين نفذ طيران النظام الحربي ثلاث غارات بالصواريخ الموجهة على بلدة دير العصافير واقتصرت الأضرار على الماديات، إلى ذلك استمرت المعارك العنيفة بين الثوار من جهة وقوات النظام المدعومة بغطاء جوي روسي من جهة ثانية على جهة المرج.

اللاذقية

قضى مدني وأصيب عدد آخر بجراح جراء استهداف الطيران الروسي بعدة غارات قرى جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، في حين اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على عدة محاور في جبلي الأكراد والتركمان، وأفاد ناشطون بتوارد أنباء بتمكن قوات النظام من السيطرة على جبل النوبة في منطقة جبل الأكراد.

درعا

جرت مواجهات عنيفة بين الجيش السوري الحر وقوات النظام في الأطراف الشرقية لمدينة الشيخ مسكين بريف درعا، من جهة ثانية استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدة المزيريب والسهول المحيطة بها ومنطقة خراب الشحم.

حمص

ألقى طيران النظام المروحي عدة براميل متفجرة على بلدة تير معلة في ريف حمص الشمالي، من جهة أخرى، دخلت اليوم ثمانية عشر سيارة محملة بالمساعدات مقدمة من الصليب الأحمر، وتضم معلبات بكمية ثمانية آلاف علبة، إضافة لاثني عشر ألف علبة أدوية، في حين منعت قوات النظام ادخال الأدوات الجراحية مثل الشاش والسيرومات وإبر خياطة جروح، وسمحت بإدخال أدوية من ضمنها مواد غسل الكلى، كما دخلت خمسة قوافل من المواد الهندسية.

وتأتي هذه الخطوة إثر دخول وفد من الصليب الاحمر إلى حي الوعر اليوم لمناقشة الأمور الإغاثية والخدمية والصحية والحماية الإنسانية، ضمن اتفاق الهدنة بين وجهاء حي الوعر وقوات النظام.

الحسكة

أفاد ناشطون عن قيام قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الوحدات الكردية ومشاركة ميليشيا “الصناديد”  بسرقة ونهب محتويات منازل المدنيين في بلدة الهول بشكل كامل، إضافة إلى قيامهم بتفخيخ عدة منازل وتفجيرها ، يشار إلى أن  الوحدات الكردية كانت قد سيطرت على البلدة قبل نحو شهر، إثر انسحاب تنظيم داعش منها.

نفى مرصد العدالة من أجل الحياة في دير الزور توزيع اللجنة الدولية للصليب الأحمر مائة وستين طناً من المواد الغذائية والدوائية على الأحياء المحاصرة بالمحافظة منذ بداية العام، ويطالبها بتبيان موعد ارسال المساعدات بالتفصيل والجهة التي استلمتها وآلية توزيعها.

وفي خبرنا الأخير..عرضت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء، توصية بعنوان “برنامج القبول الانساني الطوعي” تدعو فيها الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ودول الـ “شنغن”، لاستقبال لاجئين سوريين من الموجودين في تركيا، والذين بحاجة لحماية دولية، وذلك في حال “انخفاض الهجرة غير الشرعية من تركيا الى اوروبا”.

ويقتصر التقدم للبرنامج فقط على السوريين المسجلين لدى السلطات التركية، قبل قمة تركيا-الاتحاد الأوروبي التي عقدت في التاسع والعشرين تشرين الثاني الماضي، وسيتم توزيع اللاجئين على دول الاتحاد وفقا للقدرة الاستيعابية لكل دولة، وعدد سكانها، ومعدلات البطالة فيها، واستقبالها للاجئين في الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى